دور استراتيجية البنتاجرام في تطوير محتوى تفاعلي لمادة تصميم علامات تجارية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم متفرغ بقسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان- مصر

2 مدرس بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - الجيزة - مصر

3 المعهد العالي للفنون التطبيقية، السادس من أكتوبر، مصر

المستخلص

يسير التوجه العالمي بخطى متسارعة نحو الأخذ بأسلوب التعلم الإلكتروني لتلبية الحاجات التعليمية وسد الثغرات التي تواجه المؤسسات التعليمية، كما ساعدت التكنولوجيا وتوفر الاتصال بالإنترنت في أغلب الوقت في الحصول على بيئة تعليمية تفاعلية، وكنتيجة لظهور التعلم الإلكتروني، ظهرت استراتيجيات تعليمية تؤثر بشكل كبير في التفاعل بين الطلاب وعضو هيئة التدريس، وبين الطلاب وبعضهم البعض. وأدى ذلك إلى فتح مجال التطوير وظهور العديد من البحوث والدراسات التي دعت إلى ضرورة التوظيف الفعال لهذه الاستراتيجيات في العملية التعليمية، والتي تعمل على تحسين مهارات حل المشكلات لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على حد السواء. ويهدف البحث إلى توضيح دور استراتيجيات التعلم الحديثة وخاصة استراتيجية البنتاجرام في تطوير محتوى تعليمي الكتروني لمادة تصميم علامات تجارية، وتنمية قدرات الطلاب بكليات الفنون التطبيقية حيث يتبع البحث المنهج الوصفي التطبيقي من خلال الاستفادة من دراسة استراتيجية البنتاجرام في تصميم محتوى تعليمي لمادة تصميم العلامات التجارية، وتحليل متطلبات المقرر الإلكتروني. ونستخلص من خلال عرض مراحل عمل الطلاب تطبيقًا على مراحل الاستراتيجية، ومن خلال عرض النتائج أن استراتيجية البنتاجرام قد ساهمت بشكل فعال في إكساب الطلاب معرفة وفهم عميق بمادة تصميم علامات تجارية من خلال تقديم بناء معرفي سلوكي، يساعد عضو هيئة التدريس في دعم العملية التعليمية وتسيير الأعمال وتذليل المشكلات، كما أسهمت الاستراتيجية في تقديم التعلم والتدريب المنظم من خلال مراحل ومهام محددة يتم تقديمها بترتيب منطقي متسلسل لنصل في النهاية للنجاح بحل المشكلة وأداء المهمات التعليمية. ويوصي البحث بالاهتمام بتوفير الوسائل التعليمية الملائمة التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس لتساعدهم في تسيير العملية التعليمية وضرورة التوسع في برامج التدريب على استخدام التكنولوجيا والدعم الفني من خلال عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعريف باستراتيجيات التعلم الحديثة وتوظيفها لإدارة وتنظيم المهمات التعليمية.

الكلمات الرئيسية


1-     Amr Sayed Saleh Abdel Aziz, Nevin Qadri Morsi. (2016). Pentagram Strategy for the Development of Thinking Skills and Problem Solving, The Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.
2-      Heba Saber Allam, Marwa Salah Eladawy. (2020). A program based on the theory of the pentagram for the development of geographical and historical inferences among students of the fourth year of the Social Studies Division of the Faculty of Education - Alexandria University, Journal of Scientific Research in Education - Ain Shams University, Volume Five, Number twenty-one.
3-     Islam Muhammad Attia Khamis, Abdul Latif Al-Safi Al-Jazzar, Amira Muhammad Al-Mu'tasim. (2018). Narrative-Based Design of Information Presentation in Educational Virtual Museums for an E-Course and Its Effects on Achievement and Reflective Thinking, Journal of Scientific Research in Education, Issue Nineteen, Volume Nine, Ain Shams University, Faculty of Women for Arts, Sciences and Education.
4-      Maha Fathallah Bdier. (2021). The Effectiveness of Employing the Pentagram Strategy in teaching Home Economics to develop design thinking and achieve psychological Flourishing for students with Learned Helplessness in middle school, Journal of Research in the Fields of Specific Education, Minia University - Faculty of Specific Education, Volume VII, Number Thirty-Four.
5-     Mohamed Ahmed Hafez Salama, Ahmed Mostafa Abed. (2020). A proposed vision of distance learning & design learning in light of contemporary technology, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume 5, Issue 23 (Special issue - International Conference on Civilizations and the Fourth Industrial Revolution in the light of e-learning), Egypt.
6-     Raghad Zaki Ghayyad, Ahmed Ali Al-Shanjar. (2018). Updates in Teaching Methods Strategies, Zaki for Printing and Publishing, Baghdad, first edition.
7-      Sara Ahmed Sayed Ali. (2018). A Design Strategy for Designing Courses Considering an Interactive Learning Environment, Ph.D. Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.
8-    Fred Nickols. (2008). Strategy, Strategic Management, Strategic Planning and Strategic Thinking, Researchgate.
9-     Jillian Ruth Yarbrough. (2019). Infographics in support of online visual learning, Academy of Educational Leadership Journal, Volume 23, Issue 2.
10-  https://www.new-educ.com/--تعرفوا-على-استراتيجية-البنتاجرام3\3\2023-12:15 am
https://www.researchwire.in/informative/triz-methodology/11/3/2023-2:40 pm