النسبة الذهبية في تصميم منتجات الخزف

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الخزف – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

اهتم هذا البحث بإلقاء الضوء على أهمية استخدام علم الرياضيات متمثلاً في النسبة الذهبية لتصميم المنتج الخزف، حيث يتبنى البحث فكرة أن الكائنات والنباتات تنمو، وتتشكل في الطبيعة من خلال قيم رياضية في أطر لأشكال هندسية أو من خلال معادلات وثوابت رياضية، وإدراك تلك الأطر والمعادلات، ثم استخدامها في تصميم منتج الخزف يكون داعم لنجاح التصميم من خلال ترسيخ مبادئه ذلك التصميم- باعتبار أن هذا النهج في التصميم ما هو إلا إتباع لسلوك الطبيعة-، وقد تم تطبيق هذا النهج في دراسة التصميم لأسطح بلاط الخزف الصناعي الكمي، وكذلك دراسة تصميم حوض الخزف الصحي (مغسلة الوجه)، من خلال مقرر (خزف صحي1)، و(خزف صحي2)، وكذلك مقرر (تصميم البلاط الخزف الكمي) بقسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان، وتتبع إمكانية توافر مبادئ التصميم مثل التوازن والتناغم والتناسب والترابط ووحدة التصميم وكذلك الأنماط التكرارية وغيرها باستخدام النسبة الذهبية، وما قد تقدمه النسبة تلك من سهولة في هيكلة التصميم مع الاحتفاظ بمساحة الإبداع والتنوع في الأفكار والتجديد للمصمم، وبمتابعة الخطوات، والنتائج تبين مرونة تلك المنهجية واتساق نتائجها مع قيم التصميم الناجح، ويمكن القول أنها تنظم الأفكار وتسهل الخطوات وخاصة للمصمم المبتدأ، وكانت مشكلة البحث هل استخدام النسبة الذهبية في تصميم الخزف يضمن مبادئ قوية للتصميم، وكيفية استخدام النسبة الذهبية في تصميم المنتج الخزف الصناعي، وما هي المكتسبات التصميمية الناتجة من استخدام النسبة الذهبية في تصميم الخزف، وكيف يمكن تضمين النسبة الذهبية في الدراسة الأكاديمية للتصميم الخزفي، كما يهدف البحث إلى تحليل مبادئ التصميم وعلاقتها بالنسب الذهبية، ومنهجية استخدام النسب الذهبية في تصميم المنتج الخزف، ورصد ما تقدمه النسب الذهبية من قيم تصميمية مطلوبة للمنتج الخزفي. حيث يفترض البحث أن النسب الذهبية في تصميم منتج الخزف يعطي للتصميم تأكيداً لكثير من المبادئ والعناصر مع تأكيد الخصوصية والتفرد للمصمم، وتكمن أهمية البحث  تضمين النسبة الذهبية كأحد المنهجيات التي يمكن اعتمادها في تصميم الخزف لكونها مصدر من الطبيعة يمثل االهيكل البنائي الذي تنتهجه الطبيعة في النمو والتشكل والذي تم رصده في كثير من الكائنات وعليه فهو يضمن المبادئ الأساسية للتصميم من توازن، وتناسب، وتناغم، ووحدة، وتنوع الأنماط، وغيرها بشكل منطقي مع توافر المساحة الإابداعية للمصمم، واتخذ منهج البحث المنهج الوصفى التحليلي، وذلك  من خلال تجريب بعض التصميمات لبعض المنتجات الخزف المتنوعة باستخدام التصميم الرقمي كما استخدم المنهج التحليلي لمفهوم واستخدامات النسب الذهبية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها منهجية التصميم باستخدام النسب الذهبية ضمانة للحصول على التوازن والتناسب والتناغم وغيرها من مبادئ التصميم المطلوبة، وقد تم وضع العديد من التوصيات منها مراعاة تضمين النسبة الذهبية في تصميم منتجات الخزف لضمان توفر قيم التصميم الأساسية، وكذلك ضرورة تضمين النسبة الذهبية في مقررات التصميم لطلبة الكليات المتخصصة للتدريب عليها وفهمها جيداً من أجل اتقان استخدامها

الكلمات الرئيسية


  1. Amr Ahmed Mohamed Ali Zeina, The Golden ratio and its impact on Architectural design, International Design Journal, Vol. 12 (2022)
  2. Kevin Henry, Drawing for Product Designers, Laurence King Publishing, 2012.
  3. Lane, A. Early Islamic Pottery, Faber and Faber, London, 1947.
  4. Lilian Abi Shakra, APPLYING THE GOLDEN RATIO IN GRAPHIC DESIGN TO ENHANCE THE GRAPHIC LAYOUT, Beirut University, 2020
  5. Louisa Taylor, Ceramics Masterclass,  Frances Lincoln, 2020.
  6. Giampietro, G.M. Cavallera, Morning and evening types and creative thinking, 2007.
  7. Simon King and Kuen Chang, , Understanding Industrial Design: Principles for UX and Interaction Design,O'Reilly Media,2016.
  8. Simon King and Kuen Chang, , Contemporary Ceramic Art, THAMES HUDSON, 2020.
  9. -https://www.quora.com/Why-is-16-18-called-the-golden-ratio
  10. https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED368623.pdf