الميتافيرس وتجربة الماركة في التسويق الرقمي للأزياء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بکلية الفنون التطبيقية قسم الإعلان والطباعة والنشر جامعة بنها

2 استاذ مساعد بقسم تكنولوجيا الملابس والموضة - كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

الميتافيرس هو العالم الافتراضي المحمل بصور رمزية ثلاثية الأبعاد ؛ تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي المحسنة لتزويد مستخدميها بتجربة تفاعلية لا تُنسى ؛ التي شجعت ماركات الأزياء على الانخراط في عالم الميتافيرس
يحدد هذا البحث تقنية الميتافيرس كأداة إعلانية رقمية تفاعلية ؛ يناقش كفاءته في التسويق الرقمي بشكل عام ؛ وفي التسويق الرقمي للموضة على وجه التحديد. يناقش البحث أيضًا الأشكال المختلفة لأداة التسويق الرقمي هذه وإمكانية تطبيقها ومدى تفاعل الجمهور معها. علاوة على ذلك ، يدرس البحث الاستراتيجيات المستخدمة في التكامل بين ماركات الأزياء في عالم الميتافيرس وتأثيرها على صورة هذه العلامات التجارية وأدائها فيما يتعلق بتطوير تجربة تسوق فريدة يمكن أن تزيد من ولاء عملائها.
من خلال الدراسة النظرية والعملية. خلص البحث إلى أن الميتافيرس يمنح العلامة التجارية للأزياء إحساسًا بالمتعة والمشاركة والحداثة من خلال تجربة التسوق الافتراضية هذه. وقد وجد أن هذه التجربة تربط التسوق لعلامة تجارية للأزياء بممارسة الألعاب ، مما يجعل معظم جمهورها من جيل الألفية ؛ كما أنه يوفر لهم الفرصة لزيادة إبداعهم ، وبالتالي ؛ تعزيز تجربة التسوق الخاصة بهم. من ناحية أخرى ، يعد استخدام هذه التقنية في شاشات عرض النوافذ الافتراضية والمتاجر علامة بارزة في كل من مجالات التسويق والأزياء. الميتافيرس ، الموضة ، تجربة العلامة التجارية ، الإعلان الرقمي ، التسويق الرقمي

 1- Brandon Leahy and ChloeDelahanty :Brands In the Metaverse: Opportunities, Risks and Strategies,Intellectual Property Strategist, Volume 28, Number 6 • March 2022
2-  C. Bushell:The Impact of Metaverse on Branding and Marketing - A Study of How Individuals and Celebrities Use Metaverse as a Brand Extension, and the Implications for Marketing,5/22
3-  Cam Thompson :Who What Wearables: A Guide to Digital Fashion and the Metaverse,2022
4-  Abu Sadat Muhammad Sayem : Digital fashion innovations for the real world and metaverse,International Journal of Fashion Design, Technology and Education ,Pages 139-141 | Published online: 02 Jun 2022
5-  Zi Qin Liew; Hongyang Du; Wei Yang Bryan Lim; ZehuiXiong; Dusit Niyato; Han Yu: Economics of Semantic Communication in Metaverse: An Auction Approach,2023 IEEE 20th Consumer Communications & Networking Conference (CCNC)DOI: 10.1109/CCNC51644.20238-11 Jan. 2023
6-  U.V.Ramesh, A.Harini, Ch.Sri Divya Gowri, K.Vyshnavi Durga, P.Druvitha, K.Siva Kumar, Metaverse: Future of the Internet, International Journal of Research Publication and Reviews, Vol 3, no 2, pp 93-97, February 2022
7-  Natalia Särmäkari2021:"Digital Fashion" on Its Way from Niche to the New Norm“, The New Literary Observer, Fashion Theory Russia . (PDF) "Digital Fashion" on Its Way from Niche to the New Norm (researchgate.net)
8-  Leahy, Brandon, and Chloe Delehanty. "Brands In the Metaverse: Opportunities, Risks and Strategies." The Intellectual Strategist Journal Vol. 28 No 6 (2022).
9-  https://www.voguebusiness.com/technology/louis-vuitton-to-release-new-nftshttps://block.cc/news/610b7c3297483911c46bd46b
10- https://nftnewspro.com/this-is-how-gucci-opened-a-store-in-the-metaverse-through-a-sandbox/
11- https://medium.com/the-research-nest/fashion-in-the-metaverse-50f90b3e62cb
12- https://itp.live/news/how-marketing-is-forming-the-metaverse-nike
13- https://tawasulforum.org/article/digital-marketing
14- VS-LB - 2023 Trends in the Metaverse: What it means for Brands
15- https://www.glamourmagazine.co.uk/article/metaverse-at-fashion-week( 22Nov.202(
16- https://www.gucci.com/us/en/st/stories/inspirations-and-codes/article/gucci-garden-archetypes (5Jan 2023)
17- https://metaverse.digital/nikes-metaverse-strategy/(5Jan 2023)
18- https://www.zara.com/sa/en/woman-metaverse-l5716.html)14 Feb,2023)
19- 13https://blog.cryptoflies.com/lacoste-opens-a-branded-virtual-store-in-the-metaverse (5 Jan 2023)
20-         https://linktr.ee/nit.eg?fbclid=IwAR07yR3X0xUNaLBnPbaqIuAXlcIpUIBSbxDzgm2uCXOLtMngwg5Xs8WnNY