أفلام التوعية الرقمية لمجابهة سلبيات العولمة غير الآمنة فكرياً علي منصات التواصل الاجتماعى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها، القليوبية، مصر

المستخلص

للهينمة الثقافية للدول العظمي عظيم الأثر على المجتمعات العربية وخاصة المصرية، وطبقاً للتحديات التي تفرضها العولمة وإنعكاساتها الثقافية غير الآمنة علي منصات التواصل الإجتماعي والتي أصبحت بدورها أداة نشطة في المجتمع، وتبعاً للمستحدثات التكنولوجية اليومية، تم استخدام تلك المنصات لبث عدد من الرسائل غير الآمنة فكرياً مستهدفة فئة المراهقين والشباب لحد كبير، بغرض هدم الهوية والثوابت المجتمعية وفرض السيطرة الثقافية في طور استهداف الأمن الفكري. وطبقاً للطبيعة الاستخدامية والتفاعلية والاستدامية لمنصات التواصل الإجتماعي أصبحت أداة مناسبة للغاية للترويج هذا الفكر غير الآمن كونها سهلت التواصل مع فئات محددة بعينها وتوفيراً للوقت والجهد حيث تتعدي الحدود الزمانية والمكانية بين المستخدين. لذا تلخصت مشكلة البحث في تفشي الآثار السلبية للعولمة الثقافية والأفكار غير الآمنة على منصات التواصل الإجتماعي والتي تمثل إرهاباً فكرياً إلكترونياً تؤثر سلباً علي فئات المراهقين والشباب من المستخدمين، علاوة على معدلات التزايد لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لفئة المراهقين والشباب مما يسهل عمليات استهدافهم فكرياً، واتبع البحث المنهج التجريبي من خلال تصميم ستة أفلام رقمية قصيرة للتوعية على منصات التواصل الإجتماعي (الفيس بوك)، وإعداد مقياس وعي لقياس فاعلية تلك الأفلام الرقمية على رفع معدلات التوعية للحد من العواقب السلبية للعولمة لدي فئة المراهقين والشباب نحو الفكر غير الآمن ثقافياً. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها أنه بلغ المتوسط الحسابى للتقييم الكلى للأفلام الآتية: الأول (الوعي ضد المثلية) والفيلم الثاني (الوعي بخطورة الألعاب الرقمية) والفيلم الثالث (الوعي بالغزو الفكري) والفيلم الرابع (قضايا الإتجار بالبشر) والفيلم الخامس (انتشار العادات الغربية غير المناسبة للمجتمع) قبل التعرض للأفلام لدرجة موافقة منخفضة، فى حين أنه ارتفع لدرجة موافقة مرتفعة بعد عرض الأفلام، وبلغ المتوسط الحسابى للتقييم الكلى للفيلم السادس (التوعية ضد تشويه الحضارة الفرعونية)  قبل التعرض للفيلم إلى درجة موافقة متوسطة، وارتفعت بعد العرض بدرجة موافقة مرتفعة نسبياً، وبالتالي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الأفلام قبل وبعد العرض لصالح التقدير البعدى

  1. United N. (2012). The Use of the Internet for Terrorist purposes, New York. Available from{https://www.unodc.org/documents/frontpage/Use_of_Internet_for_Terrorist_Purposes.pdf}[Accessed: 21 th Jun, 2022].
  2.  Sasha, R.Martin C. LibickiZ. W.Olesya T. (2015). Internet Freedom Software and Illicit Activity (Supporting Human Rights Without Enabling Criminals), Library of Congress Cataloging-in-Publication Data, Published by the RAND Corporation, Santa Monica, Calif. ISBN: 978-0-8330-9110-9. Available from{file:///C:/Users/Shaimaa%20Salah/Downloads/RAND_RR1151.pdf}[Accessed: 20 th April, 2022].
  3. Sertif D. & Ali B. V. (2016). Globalization, Terrorism and the State. Alternatives: Turkish Journal of International Relations, 14(3): 36-53. Available from{ www.alternetivesjournal.net}[Accessed: 20 th April, 2022].
  4. Mccauley,C. & Moskalenlo, S.(2017). Understanding political radicalization: The two-pyramids model, American Psychologist, 72(3),205-216. Available from{https://www.researchgate.net/publication/315967753_Understanding_political_radicalization_The_two-pyramids_model}[Accessed: 5 th April, 2022].
  5. Habermas, J. (1991). The structural transformation of the public sphere: An inquiry into a category of bourgeois society. Comparative Studies in Society and History, 34(01), 189. Available from{doi:10.1017/s0010417500017527} [Accessed: 12 th May, 2022].
  6. Tong, J. (2018). Journalistic legitimacy revisited. Collapse or revival in the digital age?, Digital Journalism, 6, 256–273. Available from{doi:10.1080/21670811.2017.1360785} [Accessed: 12 th May, 2022].
  7. Shin, J., & Thorson, K. (2017). Partisan selective sharing: The biased diffusion of fact-checking messages on social media. Journal of Communication, 67, 233–255. Available from{doi:10.1111/jcom.12284} [Accessed: 25 th June, 2022].
  8. Ylä-Anttila, T., Bauvois, G., & Pyrhönen, N. (2019). Politicization of migration in the countermedia style: A computational and qualitative analysis of populist discourse. Discourse, Context, & Media. Available from{doi:10.1016/j.dcm.2019.100326} [Accessed: 2 th June, 2022].
  9. Hopp, T., Ferrucci, P., & Vargo, C. J. (2020). Why Do People Share Ideologically Extreme, False, and Misleading Content on Social Media? A Self-Report and Trace Data–Based Analysis of Countermedia Content Dissemination on Facebook and Twitter. Human Communication Research, 46(4), 357–384. Available from{doi:10.1093/hcr/hqz022} [Accessed: 5 th February, 2022].
  10. Philip N. H., Lisa-Maria N. and Nayana P. (2021). Digital misinformation / disinformation and children, UNICEF Office of Global Insight and Policy, University of Oxford Steven Vosloo, UNICEF. Available from{https://www.unicef.org/globalinsight/reports/digital-misinformation-disinformation-and-children} [Accessed: 5 th February, 2022].
  11. Revista E., Investigación e. C. E., (2022). The use of public service advertising for solving social problems. Abriendo Camino al Conocimiento, 8(15), 178:195. [Online] Available at: https://www.researchgate.net/publication/353362905_The_use_of_public_service_advertising_for_solving_social_problems [Accessed: 15 th February, 2022]
  12. Kotler P.; Zaltman G. (1971). Social marketing: An approach to planned social change. Journal of Marketing 35: 3– 12. [Online] Available at: https://www.jstor.org/stable/1249783 [Accessed: 2 th May, 2022]
  13. Kotler P.; Roberto N.; Lee, N. (2002). Social marketing: Improving the quality of life, California: Sage Publications.
  14. Andreason, A. R. (2004). A social marketing approach to changing mental health practices directed at youth and adolescents. Health Marketing Quarterly 21(4): 51–75. [Online] Available at: https://doi.org/10.1300/J026v21n04_04 [Accessed: 3 th May, 2022]
  15. Donovan, R., Henely, N. (2003). Social Marketing: Principles and Practice, New York: Cambridge University Press.
  16. Anna (2017): The role of public awareness campaigns in sustainable development, Economic and Environmental Studies (E&ES), Opole University, Faculty of Economics, Opole, 17(4): 865-877, [Online] Available at: https://doi.org/10.25167/ees.2017.44.14 [Accessed: 8 th July, 2022]
  17. Coffman, J. (2002). Public communication campaign evaluation: An environmental scan of challenges, criticisms, practice and opportunities, Harvard Family Research Project, Cambridge
  18. Henry, G.T. and Rivera, M. (1998), Public information campaigns and changing behaviors, in Meeting of the Association for Public Policy Analysis and Management, New York.
  19. Stimson URL: https://www.stimson.org/2022/social-media-misinformation-and-the-prevention-of-political-instability-and-mass-atrocities/
  20. Campaignasia URL: https://www.campaignasia.com/article/the-philippines-has-the-highest-population-of-vlog-watchers-and-influencer-follow/475734
  21. Datareportal URL: https://datareportal.com/reports/digital-2022-motivations-for-using-the-internet
  22. Teacherbees URL: https://teacherbees.ca/media-literacy-resources/