منظومة تصميمية للاستفادة من أثر الفن المصري القديم على مصوري الفن الحديث في ابتكار تصميمات طباعية لإثراء الهوية البصرية المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، كلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها،

2 رئيس قسم الإتصال البصري، كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية

3 أستاذ مساعد بقسم تصميم الأزياء والمنسوجات، بكلية التصميم والفنون الإبداعية، جامعة الأهرام الكندية

4 مهندسة فصل ألوان بشركة آل عمر بالعاشر من رمضان

المستخلص

نشأ الفن المصري القديم وتطور منذ فجر التاريخ وإلتزم فيه الفنان بقواعد معينة فرضته عليه البيئة التي تميزت بالإستقرار والهدوء ومن المعروف أن عمر الفن من عمر البشرية، وللفن ضرورة ليس في نسخ صوراً من الواقع ولكن في قدرته على جعل كل ما هو غير مرئي قابلاً للرؤية لهذا السبب أطلقت الحرية أمام أصحاب الكفاءات من النحاتين والرسامين والمصورين، وتهيأ أمامهم المناخ الثقافي لظهور نهضة فلسفية لم يشهدها المجتمع من قبل وقد كان ثراء الفن المصري القديم الباعث على التأثير في الكثير من الفنون المختلفة ومصدراً للاستلهام والتأثر به بشكل كبير ومن أبرز الفنون المتأثرة بهذا الفن العريق هو الفن الحديث وأن التصوير المصري القديم من أهم الفنون القديمة لما يحتويه من إبداع تصويري وفكر جمالي الذي أصبح منهجاً للعديد من فناني العصر الحديث حيث قاموا باستنباط القيم الجمالية من حيث تراكيب العناصر والبناء التشكيلي وكيفية استخدام المحاور في التصوير، وكيفية استخدام الرؤية التصويرية كبديل للرؤية الحقيقية التي تقوم علي المنظور والإدراك البصري.
نظراً لأهمية تأثير الفن المصري القديم علي الفن الحديث وكيفية الاستفادة من هذه العلاقة في انتاج  تصميمات مبتكرة، قامت الباحثة بعمل منظومة تصميمية وذلك للأستفادة من الشكل الفني والبنائي للعلاقة بين الفن المصري القديم والفن الحديث واستخدامها تصميمياً لإنتاج عدد من التصميمات المبتكرة.
وقد قسم البحث إلى عدة أجزاء مبتدءًا بالتعريف بالبحث من خلال المقدمة والمشكلة والأهداف والأهمية والفروض والمنهجية ثم استعراض الإطار النظري للبحث عن طريق عمل منظومة تصميمية لشرح ماهية الفن المصري القديم ونظيره الحديث والتحليل الفني لمختارات من الفن المصري القديم واستعراض عدد من الأعمال الفنية لمصوري الفن الحديث والمتأثرين بالبناء الفني والتشكيلي للفن المصري القديم وتوظيفها تصميميا لابتكار تصميمات تثري مجال طباعة المنسوجات واستعراض عدد من الحلول التصميمية والتوظيف المقترح لها وكذلك عمل التحليل الإحصائي لإختبار فروض البحث إلى أن نصل إلى النتائج والتوصيات

الكلمات الرئيسية


1)     Helmy, Ahmed Ahmed, 2018, “The Role of Visual Identity in Building a Brand Image,” Architecture and Arts Magazine, Volume 3, Issue 11, p. 1.
2)     Youssef, Ahmed Mamdouh Ali, 2017, "Features of comic art in ancient civilizations and its impact on modern photography," Specific Education Research Journal, Volume 2, Issue 48, p. 547.
3)     Erman, Adolf, 1997, “The Religion of Ancient Egypt,” the Egyptian General Book Organization, Cairo, p. 108.
4)     Al-Husseini, Amira Fadel, 2021, “The Aesthetic and Philosophical Dimensions of Egyptian Diagnostic Imaging,” Specific Education Research Journal, Volume 4, Issue 63, p. 210.
5)     El-Gamal, Iman Mohamed, 2015, “The Philosophy of Mythical Thought in Ancient Egyptian Art and Its Role in the Creation of Painting in Contemporary Painting,” Faculty of Specific Education, Mansoura University, Cairo, pp. 151-152.
6)     Tarchaoui, Belhaj, 2020, “History of Modern Art,” Faculty of Arts and Languages, University of Tlemcen, p. 5.
7)     Shalaby, Tasneem, 2022, “The Reasons for the Emergence of Modern Art,” Mawdoo3 website.
8)     Okasha, Tharwat, 1991, “The History of Ancient Egyptian Art,” The Egyptian General Book Organization, Cairo, pp. 541-544.
9)     Abdel Hai, Jamal, 2018, “Visual Arts and Their Role in Preserving Culture and Identity,” Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume 5, Number 12, pp. 65-67.
10)  Qutb, Gamal, 1995, "Impressionism and Modern Art", Dar Misr for Printing, Cairo, p. 60.
11)  Hosseini, Samah Abdel Mawli, 2021, “Calligraphic formulations derived from ancient Egyptian art as an introduction to enriching decorative painting,” Scientific Journal of the Faculty of Specific Education, Volume 1, Issue 28, p. 1403.
12)  Murad, Tariq, 2005, "Encyclopedia of Artistic Schools of Drawing", University Rateb House, Beirut, p. 104.
13)  Gouda, Abdel Aziz Ahmed, 2007, “Studies in the History of Arts,” the General Authority for National Books and Documents, Cairo, p. 51.
14)  Moawad, Abdel Moneim, 2022, “Creative Values in the Painting of the Twentieth Century, Picasso’s Interaction with Cézanne and Matisse, a Comparative Study of Developing New Formulas to Benefit from Environmental Beautification Works,” Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume 23, Issue 31, p. 58.
15)  Darwish, Karim Abdel-Meguid, 2003, “Structural and Structural Systems in Formations of the Hunting Theme in Ancient Egyptian Art and Benefiting from It in Enriching Expression in the Field of Painting,” Master Thesis, Faculty of Specific Education, Helwan University, pp. 4-5.
16)  Al-Mahdi, Muhammad, 2008, “Egyptian Influences on Western Arts,” Supreme Council of Culture, pp. 161-162.
17)  Kamal El-Din, Mohamed Mahmoud, 2006, “The Communication Dimension in Designing Logos for Satellite Channels,” Ph.D. Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, p.65.
18)  Al-Basiouni, Mahmoud, 1994, “The Secrets of Plastic Art,” The World of Books, Cairo, p. 59.
19)  Garhi, Mahmoud Morsi, 2013, “The Impact of Ancient Egyptian Art on Some Photographers of the 19th and 20th Centuries in Europe,” Science and Arts Journal, Helwan University, p. 57.
20)  The website of the State Information Service, your gateway to Egypt, 2009.
21)  Abd al-Ghani, Mervat Ahmed, 2021, “Modern Art Trends and Their Impact on the Formation of Aesthetic Concepts of the Art of Relief Sculpture,” Scientific Journal of the Evening Education Association through Art, Volume 3, Issue 26, p. 1176.
22)  Ahmed, Mai Abdel Nasser, 2017, “The development of plastic treatments in the art of photography in the twentieth century and benefiting from them in enriching the pictorial painting,” Journal of the Faculty of Specific Education, Volume 9, No. 33, p. 274.
23)  Rizk, Hani Mohamed, 2017, “Philosophical and Plastic Methods for Expressing the Subject in Ancient Egyptian Painting,” Journal of Specific Education Research, Mansoura University, Volume 2, Issue 46, p. 870.
24)  Muhammad, Hoda Abdel Rahman, 2021, “Integration of organic and geometric values in the art of the new schools of art and decorative art in the design of contemporary printed textile hangings,” International Design Magazine, Vol. 11, No. 6, pp. 243-255.
25)  Marilyn , M.,"Pablo picasso"Britannica Journalist,Oct,2022. (1 2003,P35
26)  Payne , L ., Essential Klmit , Queen Street house , UK, (2 
William , T .,'The language of  sculpture',Thames&Hudson,London1995,  (3 p.59-60 .