مع التطور التكنولوجي والتحول الرقمي العالمي في شتى مجالات الحياة المختلفة؛ تضاعفت المعرفة الإنسانية من خلال ثورة الاتصالات والمعلومات بسبب الطفرة التكنولوجية للوسائط المتعددة وشبكة الإنترنت؛ وظهرت العديد من التطبيقات التكنولوجية أهمها تكنولوجيا "الواقع المعزز" التي أطلقت العنان للمصممين في حرية الفكر والإبداع دون قيود، والتي أتاحت للمتلقي خوض تجربة العيش في بيئة تفاعلية إفتراضية ثلاثية الأبعاد.
تطورت صناعة المنسوجات بشكل ملحوظ ومتسارع في الآونة الأخيرة، فكان لزاماً عليها مواكبة التطبيقات التكنولوجية الحديثة لخلق أبعاد تفاعلية، ديناميكية، بصرية لجذب انتباه المتلقي علي التفاعل مع المسطح الطباعي في عصر امتلئ بالمقومات التكنولوجية في كل جوانب الحياة، ومن هنا جاءت فكرة البحث القائمة علي الاعتماد علي الواقع المعزز وتقنياته التفاعلية المتعددة للتغلب علي نمطية الأفكار التصميمية بتوظيف هذه التقنية علي المسطحات الطباعية لأقمشة المعلقات مما يتيح للمتلقي التفاعل معها ورؤية ابعاد فنية منبثقة منها سواء كانت من خلال عرضها بصورة ثلاثية الابعاد او بتطبيق الحركة داخل المسطح الطباعي او تلوينها بشكل مختلف لخلق عالم جديد منبثق من المسطح ثنائي الابعاد ينغمس بداخله المتلقي خلال بيئة تفاعلية يتكامل بها التجسيد والحركة والتفاعلية من خلال فكرة إبداعية مبتكرة تخرج منها عن اطار الثوابت الطباعية وخرق للحدود الطباعية للمعلقات ثنائية الابعاد التقليدية مع مراعاة القيم الوظيفية والجمالية.
فالواقع المعزز جاء ليغير الطريقة التي نتعامل بها مع المسطحات الطباعية، فهو ليس بعداً مستقلاَ عن الواقع الحقيقي الذي نعيش به ولكنه أصبح جزءاً منه؛ ومن أجل التعامل مع تكنولوجيا الواقع المعزز كان لزاما التطرق الي تطبيقات الكمبيوتر الالي في ذلك المجال واستخدام أحد برامجه المتخصصة وهو برنامج (Eyejack) الذي مكنا من ربط الجانب الفكري مع الجانب التطبيقي
Thuraya Ahmed Khalis Shaaban: “Criteria for Design and Production of Augmented Reality in a Mobile Phone Production Environment,” Route Educational & Social Science Journal, Volume 6(2); January 2019.
Rasha Ahmed Nabil Muhammad Suleiman: “Technology of visual technologies and their impact on the development of contemporary murals,” Architecture and Arts Magazine, Issue 14, 2019.
Marwa Ibrahim Suleiman: “Integration of Augmented Reality Technology with Printed Newspapers as an Added Value to Improve Communication Effectiveness,” Journal of Architecture and Arts, Volume 3, Issue 9, 2018.
Anderson, E., Liarokapis, F., “Using Augmented Reality as a Medium to Assist Teaching in Higher Education.” Coventry University. UK Retrieved Feb 3, 2015.
Helen Papagiannis, Augmented Human: How Technology Is Shaping the New Reality, Sebastopol-USA, O'Reilly Media, 2017.
Joachim Scholz, Andrew N. Smith: “Augmented reality: Designing immersive experiences that maximize consumer engagement”, Published by Elsevier Inc., Science Direct journal, 59, 149:161, 2016.
عبدالسلام, ريهام. (2023). الاستفادة من تقنية الواقع المعزز في ابتكار تصميمات طباعية لأقمشة المعلقات التفاعلية. مجلة التصميم الدولية, 13(3), 147-160. doi: 10.21608/idj.2023.296265
MLA
ريهام عبدالسلام. "الاستفادة من تقنية الواقع المعزز في ابتكار تصميمات طباعية لأقمشة المعلقات التفاعلية", مجلة التصميم الدولية, 13, 3, 2023, 147-160. doi: 10.21608/idj.2023.296265
HARVARD
عبدالسلام, ريهام. (2023). 'الاستفادة من تقنية الواقع المعزز في ابتكار تصميمات طباعية لأقمشة المعلقات التفاعلية', مجلة التصميم الدولية, 13(3), pp. 147-160. doi: 10.21608/idj.2023.296265
VANCOUVER
عبدالسلام, ريهام. الاستفادة من تقنية الواقع المعزز في ابتكار تصميمات طباعية لأقمشة المعلقات التفاعلية. مجلة التصميم الدولية, 2023; 13(3): 147-160. doi: 10.21608/idj.2023.296265