يُعد تصميم الأزياء الكيان المستمر المتجدد في استخدام الخطوط والألوان والنقوش والخامات والتي يستخدمها المصمم للحصول على تصميمات معاصرة تؤدى الوظائف المستهدفة سواء من الناحية الاجتماعية أو الجمالية أو الاقتصادية وحتى التراثية لتحقق جماليات التصميم من تكامل وتوازن وايقاع ونسبة وتناسب وربط بمعايير المجتمع (صفية عبدالعزيز، 2012). ويبحث مصممو الأزياء على مر العصور لمصادر استلهام تصميم الأزياء سواء من مصادر الطبيعة أو من الحقب التاريخية وعصور الحضارات المختلفة أو من التراث الشعبي للمناطق، أو من الأحداث المعاصرة والتاريخية، أو من النمط الملبس لبعض الوظائف وأحيانا يطلقون عنان الخيال للتعبير عن المستقبل في خطوط الأزياء (جمالات الفقى، 2008). تُعد الأزياء معيارا للثقافة العامة ومؤشر للتطور الفكري والتطور الفني ومدى ملائمته لتطور الموضة الحديثة ومسايرتها للعالمية فإن الحضارة المصرية القديمة من أكثر الحضارات التي تميزت بالتقدم والاستمرارية والاتساع المكاني والزماني والتأثير على سائر الحضارات الأخرى (سحر زغلول وآخرون، 2009) فالفن المصرى القديم أعرق الفنون وأكثرها ثراء بالرموز والزخارف النباتية والحيوانية والهندسية والكتابية واكثرها تعبيرا عن هوية واصالة المصرى في اى مكان في العالم. فالفن المصرى القديم يحمل الكثير من القيم الفنية والتشكيلية والجمالية الأصيلة التي كانت ولا تزال مصدراً خصبًا للمصمم المعاصر في مجالات الأزياء ليستلهم إبداعاته، فهو من أكثر الفنون التي تميزت بصدق التعبير ودقته وتنوعه، حيث استمد أسلوبه من العقيدة الدنية والطبيعة الهادئة والبيئة المستقرة (جميلة الشربينى وآخرون، 2014). فقد استوحى الكثير من فناني وفنانات العالم إبداعاتهم الفنية المعاصرة من الفن المصرى القديم بعد أن مرت عليه ستة آلاف سنة، فلا أحد يشعر بغرابتها عن ذوقنا الجمالي، بل نشعر بقربها إلى أذواقنا وشخصيتنا (عز الدين نجيب، 2007) وتؤكد مصادر التراث المصرى القديم على تعدد الخامات التي استخدمها الفنان في صنع وتزين أزياء ملكات الحضارة المصرية القديمة، فقد استخدم الخرز والأحجار والمعادن وذلك لما للخامات المضافة من أهمية في اثراء جماليات الزي المصمم. يركز هذا البحث على أزياء المناسبات المتاحة حاليا، وما إذا كانت تعبر عن الهوية المصرية المعاصرة، كما يركز أيضا على الخامات المضافة وقدرتها على إثراء تصميم الأزياء وتحقيق جمالياته. ويهدف البحث بشكل أساسي لابتكار أزياء مناسبات مستوحاة من زخارف الفن المصري القديم والتي تتماشى في الوقت نفسه مع اتجاهات الموضة الحديثة. كما يلقي البحث الضوء على أهمية الخامات المضافة في التأكيد على جماليات التصميمات التي ابتكرتها مجموعتان من الطلاب، ويسعى للتوصل ما إذا كان هناك اختلافات بين التصميمات المبتكرة من وجهة نظر المتخصصين. كما يهدف لإحياء ثقافة المحافظة على الهوية المصرية الاجتماعية والثقافية والتراثية من خلال ازياء مصممة خصيصا لحضور المناسبات الرسمية، خاصة المهرجانات القومية والدولية، مستوحاة من زخارف الفن المصري القديم والتأكد من أصالتها ومعاصرتها وملاءمتها للمعايير الاجتماعية. يدرس الجانب النظري من البحث أهمية الخامات المضافة، بينما يقوم الجانب العملي منه على توفير المساعدة المطلوبة للطلاب ليتمكنوا من تنفيذ التصميمات التي ابتكروها لأزياء تلائم المناسبات القومية والدولية من خلال استخدام الخامات المضافة، وذلك لتحقيق الفكرة المستهدفة من هذه التصميمات.
Ahmed Hafez Rashdan and Fath El-Bab Abdel-Halim (2002): “Design in the Art of Formation,” Alam Al-Kutub, Cairo.
Ehab Fadel (2002): “Fashion Design and Its Scientific and Technical Foundations Contributing to Building Applied Computer Programs”, Dar Al-Hussein for Printing and Publishing, Menoufia
Aya Maged Atteya Mahmoud, Shendy Abu Elkheer, Ashraf Eletbany (2016): “A study of the aesthetics of musicians costumes in the Pharaonic era; and utilizing them in creating contemporary decorative paintings”; Faculty of Specific studies magazine – Ain Shams University – issue no. 14
Taheya Kamel Hussein (2003): “Egyptian clothes from the Pharaos to Mohamed Aly’s era”; Dar El-Maaref
Gamalat Badr Mohamed Elfekky (2007): “Creating contemporary decorative formations inspired from the Islamic embellishments; to utilize them in enriching the aesthetic value of evening wear”; Master’s thesis – Faculty of Home Economics – Menoufia University.
Thuraya Hamed Youssef: (2018) “Heritage as an Introduction to Achieving Self-Identity in Contemporary Art,” Journal of Architecture and Arts, Volume Three, Issue Ten.
Gameela Moustafa Elmaghraby, Hanan Mohamed Elsherbeeny, Shaimaa Mohamed Eldesouky (2014): “Utilizing modern technological techniques to create decorative units inspired from the Pharzonic art”; magazine of specific studies researches – issue no. 34, Mansoura University.
Huseein Mohamed Haggag (1996): “Art and design” – Dar Alfath Almansour
Sahar Aly Zaghloul, Ashraf Abd Elhakeem Hasan (2009): “Elements of embellishment in the Pharaonic era as an inspirational source to design men shirts” – Sciences and Arts magazine – Studies and Researches- vol. 21 – issue 2
Sahar Mohamed Shams Eldeen (2015): “Activation of Pharaonic era values to design glass fillers which combines authenticity and contemporariness for Egyptian architecture” – The 18th conference of the general union of Arab Archaeologists and the Arab League – Union of Arab Universities
Shekha Ahmed Elsannan (2008): “Formative creativity in designing Kuwaiti fashion and its relation with the social culture”; 8th Conference of Faculty of Fine Arts – Menia University – Egypt
Safeya Abd Elaziz Kotb Saroukh (2012): “The guide to fashion design”; 1st edition – Faculty of Agricultural – Alexandria University
Abd Elhameed Zayed (March 1978): “Characteristics of Ancient Egyptian Art”; National Council for Culture, Arts and Literature – Alam Alfekr – vol. 8 – issue no. 4
Abd Elaziz Gouda, Mohamed Elkholy, Doha Eldemerdash (2004); “Fundamentals of Fashion Design” – Dar Altawfikeya Alnamouzageya
Itab Ayad Abdel Sattar Abu Ayad (2008): “The use of Byzantine decorative units in creating some designs for women’s outerwear.” Master’s thesis, Faculty of Home Economics, Menoufia University
Ezz Eldeen Naguib (2007): “Ancient Egyptian Art”; Nahdet Misr for printing, publishing and distribution
Fatma Ahmed Mohamed Mohsen (December 2007): “Design of symbols in Ancient Egyptian civilization utilized in interior design and furniture”; 1st Scientific Conference for Specialized Cultural Palaces – Artistic and Craftwork Heritage is a communication language between nations – International Design magazine.
Karama Thabet Hassan El-Sheikh: (2017): The effectiveness of an educational unit for Events clothing in the Pharaonic era, the Fourth and Second International Scientific Conference, Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
Magda Mohamed Madi, Osama Mohamed Hussein, Lamia Hassan Ali, Imad Eddin Gohar: (2005): The Encyclopedia of Embroidery Art and Industry. New Banha: Dar Al-Mustafa for Printing and Translation.
Mohamed Aly Abdou, Wael Hamdy Elkady, Amal Mohamed Helmy, Eman Desouky Mohamed (April 2020): “Coupling between the plant decorations of the ancient Egyptian art and Mesopotamian art”; The Egyptian Magazine for specialized studies – vol. 8 – issue no. 26
Manal Mohamed Elgammal, Salwa Mohamed Elmorshedy, Khaled Serag Eldeen (2016): “The Effect of the aesthetics materials added in the production of innovative ceramic jewelry”
Nafeesa Ahmed Elwan, Rasha Abdelmoaty Ahmed (2018):” Enriching Clothes produced using pattern design and laser cutting technology”; International Design Magazine, vol. 8, issue no. 1
Hoda Abdelrahman (2000): “Textile printing design”; Al-Motaheda for printing and publishing
Huda Sultan Al-Turki and Wafa Hassan Al-Shafei (2000): “Fashion Design Theories and Applications”, Dar Al-Majd, Riyadh.
Wafaa Mohamed Elshershaby (1998): “A study of the effect of nature in increasing the competitive ability of Egyptian fashion design”; Master’s Thesis, Faculty of Home Economics, Menoufia University
Yousry Mohamed Eisa (2001): “Fashion Design Basics and Fundamentals”; Alam Alkotob – 1st edition
نصر, منى. (2023). الخامات المضافة ودورها في تصميم أزياء المناسبات المستلهمة من زخارف الفن المصري القديم لإحياء الهوية. مجلة التصميم الدولية, 13(3), 111-126. doi: 10.21608/idj.2023.296263
MLA
منى نصر. "الخامات المضافة ودورها في تصميم أزياء المناسبات المستلهمة من زخارف الفن المصري القديم لإحياء الهوية", مجلة التصميم الدولية, 13, 3, 2023, 111-126. doi: 10.21608/idj.2023.296263
HARVARD
نصر, منى. (2023). 'الخامات المضافة ودورها في تصميم أزياء المناسبات المستلهمة من زخارف الفن المصري القديم لإحياء الهوية', مجلة التصميم الدولية, 13(3), pp. 111-126. doi: 10.21608/idj.2023.296263
VANCOUVER
نصر, منى. الخامات المضافة ودورها في تصميم أزياء المناسبات المستلهمة من زخارف الفن المصري القديم لإحياء الهوية. مجلة التصميم الدولية, 2023; 13(3): 111-126. doi: 10.21608/idj.2023.296263