تصميم أزياء مستدامة باستخدام نسيج (السدو) واسلوب الزيرو ويست Zero waste

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة ام القرى كلية التصاميم والفنون

2 جامعة ام القرى كلية التصميم والفنون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة إمكانية تحقيق الاستدامة في تصميم أزياء معاصرة خالية من النفايات باستخدام نسيج (السدو) التراثي وأسلوب الزيرو ويست Zero waste وذلك لتخفيض نسبة الهالك المتوقع منها وللحفاظ على حرفة النسيج التقليدية بالمملكة العربية السعودية من خلال تطبيق الجانب الجمالي والوظيفي في العملية التصميمية، ولتوليد فكر جديد يجمع بين تصميم المنسوجات وتصميم الأزياء على حدٍ سواء لتشجيع نهج تصميم الأزياء المسؤولة. واتبع البحث المنهج الوصفي والتجريبي وذلك بتحليل وتوصيف بعض النماذج التراثية من نسيج (السدو) في المملكة العربية السعودية، وعمل تجارب تصميمية من خلال بناء وتصميم نماذج (الباترونات) بخاصية صفر نفايات على نسيج السدو وعرض مجموعة من التصميمات المقترحة باستخدام برامج الحاسب الآلي المتخصصة ثلاثية الابعاد لتحديد التصاميم التي تلبي حاجة العملاء.
أهتم البحث بحرفة نسيج السدو التقليدية التي لم يتم تقديرها كثيرًا في الموضة. وأظهرت النتائج أنه تم استخدام الحرفة بوعي وظيفي وجمالي دون الإضرار بقيمتها الأساسية. كما أبرز نهج البحث المستخدم في عملية التصميم المستدام أسلوب تصميم الأزياء المسؤولة وألية الاستخدام الأخلاقي للحرف. أوصى البحث بتعزيز موضوع الموضة المسؤولة في مناهج تصميم الأزياء، وتشجيع المصممين وطلاب تصميم الأزياء على طرح أفكار جديدة للحرفيين تتضمن دمج الحرفة بالتصميم. 

1-      Canavan, K., & Alnajadah, A. (n.d.). Material symbols of traditional Bedouin al-Sadu weavings of Kuwait. Textile: The Journal of Cloth and Culture, 11(2), 152–165. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.2752/175183513X13710294193961.
2-     Saeidi, E., & Wimberley, V. (2015). Precious cut: A practice-based research toward zero-waste design by exploring creative pattern cutting methods and draping techniques. International textile and Apparel Association (ITAA) Annual Conference Proceedings, Santa Fe, New Mexico
3-     Al-Ansari,  Naim Muhammad Ali, Environmental pollution – new risks and a scientific response, Dar Dijla, Jordan Amman, 1st edition 2009
4-     Thenuwara, C. (2012). Hand woven heritage. Colombo: Department of National Museum. Yen, J. (2016, May). Seamwork. Retrieved from https://www. seamwork.com/issues/2016/05/zero-waste-design
5-     Senanayake, R., & Gunasekara Hettiarachchige, V. (2020). A zero-waste garment construction approach using an indigenous textile weaving craft. International Journal of Fashion Design, Technology and Education, 13(1), 101-109.
6-     Humanity Saudi Heritage Preservation Society (SHPS), 2019 : https://ksaforunesco.org/heritages/al-sadu-traditional-weaving/
8-     Rissanen, T., & McQuillan, H. (2016). Zero Waste Fashion Design. London; New York: Fairchild Books, an imprint of Bloomsbury Publishing, Plc, [2016]. ISBN 978-1-4725-8198-3. 223 pp.
9-     Rissanen, Timo (2013), ZERO-WASTE FASHION DESIGN: a study at the intersection of cloth, fashion design and pattern cutting, Doctor of Philosophy – Design, University of Technology, Sydney
11-  Fletcher, K. (2008). Sustainable fashion and textiles. Design Journeys: Earthscan. Fashion PracticeVolume 1, 2009 - Issue 2
12-  Ramkalaon, S.; Sayem, A.S.M. Zero-Waste Pattern Cutting (ZWPC) to tackle over sixty billion square metres of fabric wastage during mass production of apparel. J. Text. Inst. 2021, 112, 809–819.
13-  Ozturk, E.; Koseoglu, H.; Karaboyaci, M.; Yigit, N.O.; Yetis, U.; Kitis, M. Sustainable textile production: Cleaner production assessment/eco-efficiency analysis study in a textile mill. J. Clean. Prod. 2016, 138, 248–263.
14-  Lee, Y.-A.; Min, S.; Koo, S.H. Apparel design scholarship practices: Analysis of ITAA professionals’ design abstract proceedings from 1999 to 2017. Cloth. Text. Res. J. 2021, 39, 106–122.
15-  O’Connor, T. Fashion’s 7 priorities to achieve sustainability. Business of Fashion. 2018. Available online: https://www.businessoffashion.com/articles/sustainability/fashions-7-priorities-to-achieve-sustainability (accessed on 30 October 2021).
16-  Gwilt, A.; Timo, R. Shaping Sustainable Fashion: Changing the Way We Make and Use Clothes; Routledge: London, UK, 2011.
17-  Townsend, K.; Mills, F. Mastering zero: How the pursuit of less waste leads to more creative pattern cutting. Int. J. Fash. Des. Technol. Educ. 2013, 6, 104–111.
18-  Rissanen, T. The fashion system through a lens of zero waste fashion design. In Routledge Handbook of Sustainability and Fashion; Fletcher, K., Tham, M., Eds.; Routledge International Handbooks; Routledge: London, UK, 2014; pp. 201–209.
19-  Carrico, M.; Kim, V. Expanding zero-waste design practices: A discussion paper. Int. J. Fash. Des. Technol. Educ. 2014, 7, 58–64. 9.
20-  Saeidi, E.;Wimberley, V.S. Precious cut: Exploring creative pattern cutting and draping for zero-waste design. Int. J. Fash. Des. Technol. Educ. 2018, 11, 243–253.
21-  McKinney, E.; Cho, S.; Zhang, L.; Eike, R.; Sanders, E. Analysis of zero waste patternmaking approaches for application to apparel. In Sustainability in the Textile and Apparel Industries; Springer: London, UK, 2020; pp. 31–51.
22-  Ho, Holly Pui-Yan, and Tsan-Ming Choi. “A Five‐R Analysis for Sustainable Fashion Supply Chain Management in Hong Kong: A Case Analysis.” Journal of Fashion Marketing and Management: An International Journal 16, no. 2 (May 4, 2012): 161–75.
25-  Moon, Karen Ka-Leung, Chorong Youn, Jimmy M.T. Chang, and Alex Wai-hon Yeung. “Product Design Scenarios for Energy Saving: A Case Study of Fashion Apparel.” International Journal of Production Economics 146, no. 2 (December 2013): 392–401.
26-  McQuillan, H. & Rissanen, T. 2011,Yield: Making Fashion Without Waste, exhibition catalogue, The Textile Arts Center, New York, USA 
27- Mark LIU, M. 2007, ‘Can engineering textile designs into pattern cutting create innovations in fashion design?’ Masters Thesis, Central Saint Martins College, London University of the Arts, United Kingdom