دور وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية لطلبة التصميم الداخلي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم التصميم الداخلي، كلية التربية الأساسية، العارضية، دولة الكويت

2 أستاذ مشارك، قسم التصميم الداخلي، كلية التربية الأساسية، العارضية، دولة الكويت

المستخلص

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزء من حياتنا اليومية وأداة منتشرة للبحث وإنشاء ومشاركة محتوى بمجال التصميم الداخلي، خلقت وسائل التواصل الاجتماعي مصادر لا نهاية لها بأي موضوع يرغبون به وبسرعة (Kennon, 2019) لتصبح أداة هامة في مجال دراسة التصميم الداخلي لتحسين التحصيل العلمي وأداء الطلبة، على الرغم من أهمية وانتشار وسائل التواصل إلا أن الدراسات في هذا المجال محدودة ونادرة، يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على استخدامات طلبة التصميم الداخلي لشبكات التواصل الأجتماعي وتثقيف الطلبة والمعلمين بالدور الحيوي الذي تلعبه وسائل التواصل ومحاولة إيجاد علاقة متوافقة مابين العملية التعليمية ودراسة التصميم الداخلي، طور الباحثان الاستبانة الحالية بالتركيز على منصات مشاركة المصادر والتواصل مع الآخرين (Cho & Cho, 2020) بالإضافة إلى دور القسم العلمي في وسائل التواصل الاجتماعي، بينت النتائج التي حصل عليها الباحثين من الاستبانة بتأكيد دور وسائل التواصل الاجتماعي واعتماد الطلبة عليها للحصول على المعلومات والمصادر لمساعدتهم في دراسة التصميم الداخلي وجود إيجابيات عديدة لاستخدامها وقصور الهيئة التدريسية والقسم العلمي في تحفيزهم على استخدامها أثناء دراستهم

الكلمات الرئيسية


  1. Alansari, A. E., & Alnajadah, A. S. (2018). The Impact of the Use of Social Media, Social Networking, and Electronic Search Engines on the Spread of the Interior Design Culture. International Design Journal, 8(4), 293-301.‏
  2. AlAjeel, S. A. (2018). The effect of social media on the Kuwaiti SMEs 2017/El impacto de las redes sociales en las pymes kuwaitíes en 2017. Revista Internacional de Relaciones Públicas, 8(16), 67-84.
  3. Boateng, R., & Amankwaa, A. (2016). The impact of social media on student academic life in higher education. Global Journal of Human-Social Science, 16(4), 1-8.
  4. Cho, J. Y., & Cho, M. H. (2020). Students’ use of social media in collaborative design: a case study of an advanced interior design studio. Cognition, Technology & Work, 22(4), 901-916.
  5. Citra (n.d.). Communication and Information Technology Regularity Authority. Retrieved January 11, 2023, from https://www.citra.gov.kw/sites/ar/Pages/Home.aspx
  6. Filgo, E. H., & Martinsen, M. (2017). Reframing pinterest: Information literacy for interior design students. Internet Reference Services Quarterly, 22(2-3), 107-121.
  7. Hruska, J., & Maresova, P. (2020). Use of social media platforms among adults in the United States—behavior on social media. Societies, 10(1), 27.
  8. Hines, K. (2022, Jan 14). Social Media Usage Statistics For Digital Marketers In 2022. Search Engine Journal. Retrieved from earchenginejournal.com/top-social-media-statistics/418826/
  9. Izadpanah, S. (2021). Evaluating the role of pinterest in education and the profession of interior architecture. İdil Sanat ve Dil Dergisi, 10(87), 1559-1572.
  10. Izadpanah, S., & Gunce, K. (2021). Social media as a means of increasing non-designers’ insight into interior design. The Design Journal, 24(4), 547-566.
  11. Johnson, L., Becker, S. A., Cummins, M., Estrada, V., Freeman, A., & Hall, C. (2016). NMC horizon report: 2016 higher education edition (pp. 1-50). The New Media Consortium.
  12. Kemp, S. (2022, Feb 15). Digital 2022: Kuwait. Retrieved June 27, 2022, from DataReportal - Global Digital Insights: datareportal.com/reports/digital-2022-kuwait
  13. Kennon, M. Y. (2019). Tacit knowledge in the use of social media as a means for inspiration in interior design (Doctoral dissertation, University of Georgia).
  14. Whyte, W., & Hennessy, C. (2017). Social Media use within medical education: A systematic review to develop a pilot questionnaire on how social media can be best used at BSMS. MedEdPublish, 6(83), 83.