منهجية لإعادة التصميم ولتحديث التصميم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المنتجات المعدنیةـ کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان

المستخلص

غالبًا ما يهدف إعادة التصميم إلى تبسيط تجربة المستخدم أو إضافة ميزات أو وظائف جديدة کما يتضمن تغييرات رئيسية في هيکل المنتج ووظائفه وتحسين ارجونوميته. عادةً ما تتضمن إعادة التصميم تغييرات مهمة في تعبئة وتغليف المنتج تترتب على التغيرات في شکله وحجمه. مشکلة البحث: کثيرا ما يکون الخط الفاصل بين تحديث التصميم وإعادة التصميم غير واضح عندما يتطور هدف تحديث المظهر إلى اجراء تغييرات أکثر ضخامة وأکثر تأثيرا. إذا کانت التغييرات التي يجريها المصمم تؤثر على شکل المنتج وعمله ووظائفه فبلا شک سيتم اعتبار ذلک نوعا من إعادة للتصميم. وقد يکون الحل هو توضيح الفروق بين کلا العمليتين في اهدافهما وفى نتائجهما بل وفى اجراءات کل منها. ويمکن تلخيص سؤال البحث فى: کيف يمکن للمصممين الاستفادة من تحديث واعادة التصميم فى اعادة صياغة المنتجات وبنائها تصميميا وعمليا بالاستفادة من خبرة المستخدم؟ أهداف البحث: اعداد منهجية تطبيقية تأخذ في الاعتبار الفرق بين إعادة التصميم وتحديث التصميم في تصميم المنتجات لتحقيق افضل عائد فى عملية تصميم المنتجات وکذلک الاستفادة من مراجعة وتحليل خبرة المستخدم Experience User بشکل شامل ودقيق لإيجاد اجراءات تصميمية مناسبة. منهج البحث: تستخدم الدراسة المنهج الاستقرائي أو الاستنتاجي Inductive Approach وتقوم عملية الاستقراء فى هذه الدراسة على عملية استنباط منهجية تصميمية من ملاحظات وقراءات متعددة ومتابعة لمصممين اثناء اداء مهام عملهم.

الكلمات الرئيسية