تأثير قابلية التشغيل البيني للتصميم المتجاوب على مواقع الويب التعليمية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإعلام ، کلية اللغة والإعلام - القرية الذکية ، الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري ، مصر

المستخلص

ساعد التطور في تقنيات الاتصالات والمعلومات وانتشار المعرفة الإلکترونية بين طلاب المدارس والجامعات على ظهور أشکال جديدة من أنظمة التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد لمواجهة المتغيرات الجديدة ، وتم استثمار إمکانات تقنيات الاتصالات المتنقلة لإظهار مفهوم جديد للتعلم عن بعد يعتمد على استخدام الأجهزة الذکية.

على الرغم من التطور الکبير في مجال تصميم المواقع الإلکترونية وظهور التقنيات التي تضمن مرونة صفحات الويب ، إلا أن الأبحاث والدراسات افتقرت إلى تحديد استراتيجيات تصميم واضحة تضمن تطبيق تصميم يستجيب لجميع الأجهزة المحمولة وفق معايير واضحة القواعد.

مع انتشار منصات التعلم الإلکتروني ، أصبح من المفيد الانتباه إلى تجربة المستخدم من حيث التفاعلات بين المتعلم والمنصة التعليمية عبر الأجهزة المحمولة ، ذلک الاتجاه الحديث الذي بدأ الاهتمام به مؤخرًا مع ظهور تقنية التصميم المتجاوب للمواقع الإلکترونية ، حيث أن تصميم المواقع التعليمية من أهم المجالات التي يجب أن تهتم بالدرجة الأولى بالمستخدم لتقديم تصميم تعليمي يتناسب مع احتياجاته واهتماماته

لذلک ، أکدت التوجهات البحثية الجديدة في مجال تکنولوجيا التعليم على أهمية استراتيجية إجرائية واضحة تحدد أهم معايير التصميم والقواعد اللازمة لبناء تصميم متجاوب للمواقع التعليمية بناءً على خبرة وخصائص المتعلم ، وبناءً على النظريات المعرفية والتصميمية اللازمة لتطوير إطار عام يهدف إلى تقليل العبء والتشتت البصري والسماح باستخدام الموقع التعليمي والتصفح فيه بسهولة.

الكلمات الرئيسية