الاستدامة في فرد وقص التصميمات المطبوعة رقمياً على الأقمشة لبعض الملابس التقليدية بالمملكة العربية السعودية في مصانع الملابس الجاهزة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ تکنلوجيا تصنيع الملابس بقسم الأزياء و النسيج ، کلية علوم الإنسان والتصاميم ، جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد طرق فرد وقص الأقمشة المطبوعة رقمياً في مصانع الملابس الجاهزة وتحقيق الاستدامة من خلال فرد وقص الأقمشة المطبوعة رقمياً في إنتاج الملابس التقليدية للثوب العسيري التقليدي للمنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية. وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة والمنهج الشبه تجريبي لتحقيق فروض الدراسة الى جانب الدراسة التطبيقية من خلال فرد وقص الأقمشة المطبوعة رقمياً للثوب التقليدي العسيري. تمثلت عينة الدراسة في تكونت عينة الدراسة من (21) عضو متمثلة في المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس وعدد (10) مصانع متمثلة في المنتجين بمصانع الملابس الجاهزة. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس تقديري لقياس اراء المتخصصين والمنتجين للتصميمات المقصوصة بالطريقة المستدامة. توصلت الدراسة إلى أن مرحلة الإنتاج في تصنيع الملابس تشمل أهم العمليات منها فرد القماش، والقص، والتجميع، والحياكة، وأن عملية فرد القماش تعتبر العملية التحضيرية للقص في مصانع الملابس الجاهزة. كما توصلت نتائج الدراسة إلى طرق الاستدامة وتقليل نسب الفاقد من الأقمشة والطرق المختلفة للتعامل مع الماركر والحصول على أقل فاقد، ومنها قص القماش عرض القماش، كمية القماش. وكذلك توصلت الدراسة إلى إجراءات مُقترحة لفرد وقص طبقات الأقمشة المطبوعة رقمياً للثوب المخمل العسيري دون هدر في كمية الأقمشة المستخدمة مع الاستفادة من الأسلوب المُقترح في الانتاج الكمي للملابس التقليدية، وتتمثل الإجراءات في ست خطوات وهي طباعة الماركر، وتصميم ابر التشويك، وتشويك طبقات القماش، ووضع غطاء الأمن والسلامة، وقص طبقات القماش، والتأكد من تطابق العينات المقصوصة لطبقتين القماش التي تشمل (72) قطعة، كل طبقة تحتوي على (36) قطعة، ولكل مقاس (12) قطعة. كما اتضح من خلال النتائج تحقق الفرض الأول، واتضح وجود فروق بين آراء المتخصصين في تطابق العينات المقصوصة وتطابق الزخارف التقليدية المطبوعة احصائياً الا أن الفروق ليست كبيرة وأن جميع الفروق أكبر من 50 % ونالت جميع القطع المقصوصة أمام وخلف لكل من البدنه، الكم، البنيقة، التخراصة نالت قبول من المتخصصين. واتضح من خلال النتائج تحقق الفرض الثاني، واتضح وجود فروق بين آراء المنتجين في تطابق العينات المقصوصة وتطابق الزخارف التقليدية المطبوعة احصائياً الا أن الفروق ليست كبيرة والوزن النسبي أكبر من 50 % حيث نالت جميع القطع المقصوصة أمام وخلف لكل من البدنه، الكم، البنيقة، التخراصة نالت قبول من المنتجين. وكذلك اتضح وجود فروق بين أراء المتخصصين والمنتجين احصائياً الا أن الفروق ليست كبيرة حيث بلغ قيمة المتوسط لآراء المتخصصين (96.5710) وانحراف معياري (1.13014) أما المنتجين بلغ المتوسط لآرائهم (90.5470) وانحراف معياري (4.43904). ويدل هذا على أن تطابق العينات المقصوصة والتصميمات الزخرفية التقليدية المطبوعة قد نالت نتيجة إيجابية واقبال من المتخصصين أعضاء هيئة التدريس، والمنتجين في مصانع الملابس الجاهزة. ويؤكد ذلك على نجاح تحقيق الاستدامة من خلال فرد وقص الأقمشة المطبوعة رقمياً في انتاج الملابس التقليدية للثوب المخمل العسيري للمنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية بالأسلوب المُقترح.  وأوصت الدراسة باحياء التراث السعودي المتمثل في الملابس التقليدية النسائية لجميع مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك بتنفيذها بالأساليب التقنية الحديثة، ودعم وتطوير أساليب الإنتاج الكمي للملابس التقليدية المطبوعة رقمياً، واتباع أسلوب التشويك بالإبر في مصانع الملابس الجاهزة بما يحقق الاستدامة وتقليل الفاقد من الأقمشة، وأوصت الدراسة بتوظيف التكنولوجيا في مراحل انتاج الملابس التقليدية في مصانع الملابس الجاهزة بما يحقق الاستدامة في جميع مراحل الإنتاج ومنها الفرد والقص. وتشجيع المحافظة على التراث التقليدي المتمثل في الملابس التقليدية وإجراء المزيد من الدراسات في مجال الملابس التقليدية.

الكلمات الرئيسية


  1.  Ibrahim, Suzan, Abdel Aziz, Enas, Bushra, Amani, Abbas, Mona. (2021). The effectiveness of the Gerber program in building a men's jacket pattern. Egyptian Journal of Home Economics, (37)2, 249-276. 10.21608/jhe.2021.183135
  2. Abu al-Fadl, Abeer Abdul Qadir Ibrahim. (2011). Creative integration between traditional methods and digital systems in the contemporary printing product. The Sixth Annual Arab Scientific Conference - The Third International - Developing Quality Higher Education Programs in Egypt and the Arab World in the Light of the Requirements of the Age of Knowledge (3), Mansoura: Faculty of Specific Education - Mansoura University, 2024-2042. http://search.mandumah.com /Record/83497
  3. Abu Tahoun, Taha Taha Abu al-Yazid, Muhammad, Muhammad Ibrahim, Tuaima, Naglaa Muhammad Abd al-Khaleq. (2017). Color in the work of artist Juan Miro and its use in the design of women's printed fabrics. International Design Journal, Vol. 7(1), 255. 265- http://search.mandumah.com/Record/984243
  4. Abu Obeida, Hamed Ali. Saleh., Zainab Abdullah Muhammad. (2020). Recent trends in digital textile printing technology. Journal of Human Sciences, College of Education - University of Khartoum, (21)4. http://repository.sustech.edu/handle/123456789/26122
  5. Gabr, Bahira Jabali, Seif, Manal Abdel Aziz. (2016). Readymade Garments Production Engineering, first edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Nasr City, Cairo.
  6. El-Gamal, Jihan Mohamed. (2017). The use of technology in formulating updated decorative patterns for designs of printed blouse fabrics. Journal of Architecture, Arts and Humanities, (8), 96-115. https://journals.ekb.eg/article_21501.html
  7. Hamwa, Amna Yahya Abdullah (2019). Imitating some traditional embroidery stitches and motifs in the Kingdom of Saudi Arabia with machine embroidery stitches and employing them in small projects. [Master Thesis, King Abdulaziz University], College of Home Economics, Department of Clothing and Textiles.
  8. Hammoud, Marwa Mamdouh Mustafa. (2012). Creative integration between the methods of modern digital systems and the knowledge of the designer of printed clothing. (14) The Seventh Arab and Fourth International Annual Conference, Knowledge Management and Intellectual Capital Management in Higher Education Institutions in Egypt and the Arab World, Faculty of Specific Education - Mansoura University.
  9. Al-Zahrani, Ahmed. Tabaza, Khalil Nimr. (2014) Decorative designs in folk traditional clothes in the Hijaz region and their use in teaching art education: a documentary study. [Master’s Thesis, Umm Al-Qura University], Makkah Al-Mukarramah. http://search.mandumah.com/Record/649272
  10. Salem, Rasha, Essam, Nashwa. bulb. (2020). Enrich the busy print through the use of the finer values ​​of digital printing. Journal of Architecture, Arts and Humanities, (5)22, 148-156. DOI: 10.21608/mjaf.2019.16195.1301
  11. Sheikh, Khaled. (2019). Fashion design and clothing industry. Types of patterns and the difference between them. http://www.fashionied.com
  12. Al-Otaibi, Sukra Manahi Hilal., Ahmed, Saad Mohammed. (2017). Creating designs for women's galabiyas inspired by the motifs of the Asir region.] Master's Thesis. Qassim University [2017. http://search.mandumah.com/Record/821949
  13. Alwan, Nafisa Ahmed, Ahmed, Rasha. (2018). The effect of model design and laser cutting technology on the enrichment of produced garments. International Design Journal, (8)1, 289.300 - http://search.mandumah.com/Record/985160
  14. Al-Qahtani, Razan Abdullah. (2018). The plastic capabilities of the decorations of folk clothes of the Asir region and their role in the production of contemporary artifacts. Journal of Educational and Psychological Sciences, (2)27, -138121. http://search.mandumah.com/Record/940337
  15. Nader, Khadija Saeed Misfir, Khseifan, and Abeer Jamil Taha. (2011). The design of clothing accessories is inspired by the clothing motifs of the Harb tribe. Journal of Specific Education Research, (23), 1182.1205- http://search.mandumah.com/Record/141345Abu Sadat, M. (2022) Digital fashion innovations for the real world and metaverse. International Journal of Fashion Design, Technology and Education 15:2, pages 139-141.  https://doi.org/10.1080/00405000.2020.1779636
  16. Andriana, Y.F. (2019). Digital Printing Motif on Muslim Fashion Trend in Indonesia. Proceedings of the International Malaysia Halal Conference (IMHALAL). Springer, Singapore.  https://doi.org/10.1007/978-981-13-2677-6_22
  17. Datta, D., Agrawal, B. (2019). Computer Aided Cutting in Indian Garment Industry: A Change Agent. Journal of Textile Engineering & Fashion Technology. (5). 10.15406/jteft.2019.05.00176.
  18. Enes, E., Kipöz,S.(2020).The Role Of Fabric Usage For Minimization Of Cut-And-Sew Waste Within The Apparel Production Line: Case Of A Summer Dress. Journal of Cleaner Production, (248), ISSN 0959-6526. https://doi.org/10.1016/j.jclepro.2019.119221.
  19. Koseoglu, Ali. (2019). Innovations and Analysis of Textile Digital Printing Technology. International Journal of Science, Technology and Society. (7)2, 38-43. doi: 10.11648/j.ijsts.20190702.12
  20. McKinsey. (2022). The State of Fashion 2022. https://www.mckinsey.com/~/media/ mckinsey/industries/retail/our%20insights/state%20of%20fashion/2022/the-state-of-fashion-2022.pdf
  21. Mehrin,S.  Mahadi, H. Lutfar,A. Shahin,M.(2022) Comparative Study on Automatic Fabric Cutting Machine and Straight Knife Cutting Machine. North American Academic Research, 5(5), 103-111. doi: https://doi.org/10.5281/zenodo.6615342
  22. Saeidi,E., Wimberley.V. (2018). Precious Cut: Exploring Creative Pattern Cutting and Draping for Zero-Waste Design, International Journal of Fashion Design, Technology and Education, 11:2, 243-253, DOI: 10.1080/17543266.2017.1389997
  23. Vilumsone-Nemes1, I. (2018). Lay Planning and Marker Making in Textile Cutting Operations. The Textile Institute Book Series, Industrial Cutting of Textile Materials (Second Edition), Woodhead Publishing, 13-27, ISBN 9780081021224, https://doi.org/10.1016/B978-0-08-102122-4.00003-2.
  24. Vilumsone-Nemes2, I. (2018). Automated Cutting of Textile Materials. The Textile Institute Book Series, Industrial Cutting of Textile Materials (Second Edition), Woodhead Publishing, 115-150, ISBN 9780081021224,