استحداث تصميمات لمكملات الملابس مستوحاة من حلى الأمازيغ في ضوء مفهوم الاستدامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الأزياء - كلية الإقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

2 بكالوريوس اقتصاد منزلى، تخصص ملابس ونسيج جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الملابس والنسيج، كلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان

المستخلص

يعتبر إتجاه الموضة المستدامة من أكثر الإتجاهات أهمية حالياً، وتتنوع وتتعدد مصادر تصمیم الأزیاء التي يستعين بها المصمم في إستلهام أفكاره الجدیدة، ومن أهم المصادر التي يمكن للمصمم أن يعتمد عليها في إبتكار أفكار تصميمة معاصرة توائم الذوق العام، الإستعانة بفنون التراث المصري القديم (الفرعوني- القبطي- الاسلامى)، كذلك فنون الحضارات القديمة في بلاد العراق والاندلس والهند والصين وغيرها، وفى إطار البحث عن مصادر لتصميم مكملات الملابس، فيركز البحث الحالى على فن حلى الأمازيغ في بلاد المغرب العربى وتعتبر حلي الأمازيغ من أهم الفنون التي تمثل تعبير صادق يعكس واقع وسمات هذا التراث، وتم إختيار هذا النوع من الفنون نظراً لكونه فن أصيل يعتمد على الخامات البيئية، وبذلك فهو يعتبر فن مستدام متوافق مع الاتجاه العالمى نحو الاستدامة، ودعم تطبيق جميع مبادئ الاستدامة على كافة مراحل التصنيع والإنتاج للحفاظ على البيئة ومواردها. وتكمن مشكلة البحث فى كيفية إبتكار مكملات ملابس مستحدثة تحقق الجانب الوظيفى والجمالى معاً بإستخدام بقايا أقمشة القطن العضوى مع إختلاف أنواعها فى الشكل والملمس وكيفية الدمج بينها بشكل متناسق ومترابط في ضؤ مفهوم الموضة المستدامة. وتهدف الدراسة الحالية إلى إستغلال بقايا الأقمشة فى تصميم وتنفيذ مكملات ملابس مستحدثة من منطلق إعاده تدوير بقايا الأقمشة وخاصة أقمشة القطن العضوى، لما لها من خصائص وسمات مميزة وتنوع فى خاماتها بما يلهم المصمم بأفكار مبتكرة جديدة ومتماشية مع الاتجاه العالمى نحو الاستدامة، حيث أصبحت الموضة تسير في اتجاه عام نحو الحفاظ على البیئة، بدءاً من إستخدام أقمشة وأصباغ صدیقة للبیئة وصولاً إلى مواد یعاد تدویرھا ، فالسیاق الاقتصادي الجدید یمیل إلى تشجیع الإتجاه للذھاب الي التكنولوجيا الخضراء في الصناعات، بالإضافة إلى إجراء دراسة تحليلية لفنون حلى الأمازيغ في بلاد المغرب العربي وما تتضمنه من قيم جمالية ورمزية وفنية رفيعة المستوى، وكيفية الإستفادة منها في إستحداث تصميمات تصلح لمكملات الملابس، بما يسهم في تقديم مصادر جديدة ومستدامة لمكملات الملابس. وتتضح أهمية البحث في تناول أحد فروع العلم المرتبطة بمجال تصميم مكملات الملابس، والتطرق إلى مصادر جديدة للتصميم لتوظيف مفھوم الـموضة المستدامة من خلال إعادة تدوير مخلفات قص الأقمشة القطنية العضوية في تصميم مكملات الملابس، ويعتمد البحث على المنهج التاريخى لدراسة الأصول التاريخية للمجتمع الامازيغى وما يرتبط به من فنون كما يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلى مع التطبيقات، وقد أسفرت نتائج البحث عن إيجابية آراء المتخصصين تجاه التصميمات المقترحة والتى حصلت على نسب مئوية تراوحت ما بين (59.2%: 98.2%)، وما بين (53.84%: 95.38%) من قبل المستهلكات وتوصل الباحثين الى نتائج هامة اخرى منها أن فن حلى الأمازيغ لم يحظى بقدر وافى من الدراسة والبحث في مجال تصميم مكملات الملابس ولذا أوصى الباحثين بضرورة التعمق في دراسة وتحليل عناصر فن حلى الأمازيغ والاستفادة منها في مجال تصميم الموضة ومكملات الملابس لما يتميز به هذا الفن من ثراء واستمرارية منذ ظهوره حتى الآن.

الكلمات الرئيسية


1.      Ahmed Ben Noaman (1991): "France and the Barbarian Thesis" - Dahlab Publications - Algeria.
2.      Asmaa Farag (2016): “The Aesthetics of Berber Jewelry as an Introduction to Inspiration for Contemporary Jewelry” – Master Thesis – Faculty of Art Education – Helwan University.
3.      Hassan Sayed Muhammad (1981): “Scientific Classification of Ornaments, Jewelry and Metal Supplements” - Journal of Studies and Research - Volume Four - Issue One.
4.      Hakima Kashidi and Mona Bartali (2017): “The Semiotics of Traditional Berber Jewelry and Costumes of the Great Tribes of Algeria - Unpublished Master Thesis - Faculty of Arts, Languages and Arts - Zayan Ashour University - Djelfa.
5.      Rania Hosni and Sumaya Hamed (2022) Using the remains of evening wear fabrics in making complements for separate clothes - Journal of Research in the Fields of Specific Education - Issue 40.
6.      Safinaz Al-Nubi (2020): “Recycling and employing fixed clothing accessories to enrich the art of ornaments - Journal of Research in the Fields of Specific Education - Volume VI - Issue Thirty-First - November 2020 AD.
7.      Tariq Muhammad (2021): “Recycling leftover curtain and upholstery fabrics to produce women’s clothing that achieves sustainability.” Journal of Architecture and Human Arts - Issue 29.
8.      Abd al-Rahman bin Muhammad al-Jilali (1994): “Algeria’s Amer History” - Seventh Edition - University Publications Office - Algeria.
9.      Abeer Bint Hassan Bin Muhammad Punjabi (2008): “Recycling jute fabrics and employing them in the degree of different uses” - an unpublished master's thesis, College of Education - Taibah University 2008.
10.    Muhammad Mahmoud Muhammad Afifi (2020): “The value and symbol in the heritage of Amazigh applied art as a source for creating the design of printing furnishing fabrics - Journal of Architecture, Arts and Human Sciences - Volume Five - Issue Twenty-four - November 2020 AD.
11.    The Brief Dictionary: (2011).
12.    Hoda Mohamed and Elham Abdel Aziz (2015): “Employing green fashion in re-making evening wear” - International Design Magazine - Volume 5 - Issue 3.
13.    Yousry Moawad (2015): “Three-dimensional designs to enrich the designs of ready-made children’s clothes from the remains of the ready-made garment industry (Special Education Research Journal - Faculty of Specific Education - Mansoura University - Issue 40 - October - 2015 .
14.    Baker. M Marjorie: Environment and the Accessories, touch, finishing Food, Agriculture of college, Kentucky University 2020.
15.    Collection Ministère de la Culture morocoo .
16.    Kate Fletcher ( 2008 ) :Sustainable Fashion and Textiles, Design Journeys – Earthscan – London.
17.    Laila Ait Hamza( 2020 ) : Amazigh Culture in Moroccan Fashion - T.M.J Sintobin Bachelor Thesis - 18th June .
18.    Lisa Bernasek ( 2008 )Artistry of the Everyday Berber Art: Beauty and Craftsmanship .
19.    Rabaté et J. M.R.( 1996) : Bijoux du Voir également, de Jacques et Marie-Rose Haut Atlas Maroc, du à la vallée du Draa (Edisud/Le Fennec, 1996)
20.    TD Publishing Woodhead, textiles in Recycling- England -  cambridge, .: (2006) 20-Youjiang
21.    Yves Saint Laurent Berber Museum Collection Giude ,morocoo.
22.    Web sites :
23.    https://africa.si.edu/exhibits/fabric/index2.html
24.    https://www.metmuseum.org/art/the-collection
25.         https://www. le musée Barbier-Mueller