الأداء الحركي كمثير إبداعي في الإعلان ودوره في تحقيق الإدراك البصري للمتلقي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

إن عملية تصميم الإعلان كنشاط إتصالي إنساني معبراً عن الحالة النفسية الداخلية للمتلقي، تمثل نشاطاً إبداعياً يهدف لخدمة الأهداف الإتصالية التي يكون لها دوراً كبيراً في صياغة المفردات والرموز البصرية لتوصيل رسالة محددة للمتلقي، وذلك يتطلب القدرة على التخيل على جميع المستويات أثناء مراحل التصميم في إيجاد العلاقات بين المفردات التصميمية المختلفة في تصميم الفكرة الإعلانية والتي تؤثر بشكل كبير على مدى نجاح وفاعلية الإعلان، وذلك من خلال ابتكار أساليب وتراكيب جديدة غير مألوفة تعتمد على عوامل الإدراك البصري في تحقيق الوظيفة النفعية والجمالية للإعلان بهدف جذب إنتباه المتلقي، ويتمثل ذلك في توظيف أسلوب الأداء الحركي في الإعلان كأحد مصادر الإلهام الإبداعي متمثلاً في الأداء التعبيري الحر للجسد الذي يعد كمثيرات تنمي الإبداع والخيال من خلال صورة بصرية أقرب إلى الدلالة التي يريد المصمم التعبير عنها للآخرين، وذلك عن طريق البعد الرمزي للجسد الذي يمثل التواصل الحركي في التأثيرعاطفياً وبصرياً على المتلقي وتحقيق الرضا الجمالي، فالتواصل في حد ذاته يُحدث تغييراً في الحالة المزاجية للمتلقي، ومنها تتفاعل أنظمة الإدراك البصري والحس والحركة مع العاطفة لدى المتلقي خاصة ان هذا التفاعل يساعد على إدراك المؤثرات التي تنتج من الرسالة الإعلانية بشكل مثيراً للغرابة والإنتباه، والمرتبط بالإدراك الجمالي في الأداء الحركي للجسد من حيث إرتباط الشكل والمضمون الذي يعتمد على مخزون من الخبرات التي يتلقاها المتلقي عن طريق حواسه واستجابته لكل المثيرات التي تتحدد عن طريق الإدراك البصري للمتلقي.

الكلمات الرئيسية


1.      Aston – Ellen Savona George, Translating The Master, Heptathlon, “Theatre and Signs,” 2006
2.      Khazal Abbas, Iman, Mohsen Hameed, Salwa, “Performanceism in Postmodern Arts,” Conceptual Art as a Model, Herodotus Journal of Human and Social Sciences, Volume 3, Issue 4, 2019
3.      Farouk Abdel-Qawy, Samar, "Kinetic Art from the Perspective of Industrial Design", International Design Journal, Volume X, Issue 4, October 2020
4.      Hassan Abdo, Abeer: "The Perceptual Awareness of the Recipient and the Semiotics of Advertising", Journal of Arts and Applied Sciences - Helwan University, Volume XVII - Issue 3, 2005
5.      Thabet, Madkour, “The Body Language of Parables,” First Edition, Academy of Arts, Cairo, 2006
6.      Hamed Ali, Mohamed - Al-Maarouf, Moulay Idriss - Abdel-Rahman, Yayoub, "Theatre", 2010 http://www.almichaal.org/spip.php?article151/
7.      Mohamed Ezzat Mohamed Shoukry, Walaa: “Designing the legal personality for advertising between attracting the market and pushing technology and its application on the Internet”, Master Thesis, Faculty of Applied Arts - Advertising Department - Helwan University, 2006Carla Stalling Walter, Loay Altamimi، “Exploring Dance in Advertising and its Influence on Consumption and Culture Using an Online Survey Method" ،International Journal of Business and Technology – vol.1، No.3، November ،2011
8.      Mark L. Knapp, Judith A. Hall، “Nonverbal Communication in Human Interaction” ،7th edition ،Wadsworth Cengage Learning،Canada, Boston ،2010
9.      https://www.oneclub.org/awards/theoneshow/-award/12127/voltaren-take-control-again
10.   https://www.adsoftheworld.com/campaigns/formula-won
https://adsarchive.com/aquafresh-toothbrush/