دراسة استخدام المرايا المختلفة لإنتاج صور متحركة فنية وتوظيفها في الإعلان التجارى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

واستخدامهم للأدوات التشكيلية برؤية مختلفة عن بعد جمالى وأساليب فنية تشكيلية جديدة للصور المتحركة والتي يمكنها الوصول الى المستويات العميقة من اللاشعور وبالتالي جذب المشاهد وإقناعه بفكرة أو منتج بذاته، لذلك كانت مشكلة البحث والهدف الرئيسى لهذه الدراسة هو إلقاء الضوء على كيفية إستخدام المرايا بأنواعها لإنتاج صور متحركة فنية يمكن توظيفها في الإعلان التجارى، ولذلك يتبع الباحث المنهج الوصفى لخصائص الأسطح المراؤية وأنواعها وطرق التصوير من خلالها لإنتاج الصور المتحركة ذات البعد الجمالى الجديد، والمنهج التحليلى في تحليل بعض الأعمال الفنية التاريخية التشكيلية وأعمال الفيديو أرت المستخدم بها المرآه، والمنهج التجريبي لإستخدام المرايا بأنواعها في إنتاج صور الفيديو أرت وتوظيفها في الإعلان التجاري.
حيث يقوم الباحث من خلال إجراء التجارب، بتوضيح الفرق بين شكل وخصائص الصور المتحركة الفنية الناتجة من إستخدام كلا من (المرايا المستوية والمقعرة) وكيف يمكن إستغلال هذا الشكل في خدمة الإعلان التجارى، فتظهر الصورة من خلال المرايا المستوية الموضوعة على مستوى أفقى واحد بها تكررات بصرية لأجزاء من الموضوع المصور، ويمكن الاستفادة من هذا التكرار في التأكيد على صورة المنتج، أما بالنسبة لشكل الصورة الناتجة من استخدام المرايا المستوية التي ترتفع بعض إجزائها عن بعضها، فتظهر وقد حدث بعض الاختزال لأجزائها وبعض التكرار في أجزاء أخرى مما يمكن معه التأكيد على صورة أجزاء معينة في المنتج، بالإضافة إلى شكل الصورة الناتجة من إستخدام المرآه المقعرة، فتظهر صورة الجسم المنعكسة عليها مكبرة مقارنة بأبعاده الحقيقية، فيتم الأستفادة من هذا التأثير البصرى في الترويج لشكل واسم المنتج والعلامة التجارية له، فمن أهم نتائج هذا البحث الوصول إلى رؤية جديدة لاستخدام المرايا في الحصول على صور متحركة فنية ذات بعد جمالى وتأثيرات بصرية فريدة تخدم الإعلان التجارى والذى ساعد على ظهور أسلوب فنى تشكيلى جديد في الفيديو أرت.

الكلمات الرئيسية


  1. Thomas Koster and Lsrs Roper-50 ArtistsYou Should Know  – Prestel (UK)  Revised edition 2006.
  2. Wilkins, David G - The Collins Big Book of Art: From Cave Art to Pop Art- Harper Design (UK)  -2005.
  3. https://medium.com/thinksheet/symbols-in-art-mirrors-reflections-31199c2e7660
  4. https://magazine.artland.com/upon-reflection-the-mirror-in-contemporary-art.
  5. https://hirshhorn.si.edu/kusama/infinity-rooms/.
  6. Michael Rush – Video Art – Thames & Hudson (UK) – Revised edition 2007.
  7. https://www.wallpaper.com/art/performer-audience-mirror-explores-film-art-at-lisson-gallery-london.
  8. Mueller Mickie- The Witch's Mirror: The Craft, Lore & Magick of the Looking Glass (The Witch's Tools Series, 4) - Llewellyn Publications -2016.
  9. Herbert Zettl- Sight, Sound, Motion: Applied Media Aesthetics- Cengage Learning, Inc-2007
  10. Peter Brunette and David Wills – Deconstruction and the Visual Arts Cambridge University press (UK) 1994.

Barbara London - Video/Art: The First Fifty Years- Phaidon Press-2020