جماليات الصورة المسرحية عند مدرسة الباوهاوس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 داليا الشرقاوي أستاذ التصوير الجداري بقسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بكلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، وجامعة بدر

3 أستاذ متفرغ بقسم الديكور، المعهد العالي للفنون المسرحية، أكاديمية الفنون بالجيزة

4 مدرس مساعد بکلية الفنون التطبيقية جامعة بدر بالقاهرة

المستخلص

يتناول البحث دراسة جماليات الصورة المسرحية عند مدرسة الباوهاوس، لما فيها من صورة بصرية متميزة، وتصنف الباحثة الصورة المسرحية إلى ثلاث عناصر: الخلفية التشكيلية والفضاء المسرحي وجسد المؤدي. بحثت الباوهاوس عن معايير جمالية معاصرة غير تقليدية في معالجة تلك العناصر، حيث قام أسلوب الباوهاوس على أساس التعاون ووحدة الفنون مع بعضها البعض. يتمثل هدف الباوهاوس في البحث عن قوانين كلية للصورة البصرية كالخط واللون والشكل، والوصول إلى قواعد قياسية رياضية مشتركة للغة البصرية، كما فعلت سابقاً المدرسة الكلاسيكية في دراسة المنظور والتظليل والتصميم. تميزت مدرسة الباوهاوس بالصورة المسرحية الخاصة بالأداء الاستعراضي، وذلك بقيادة المصمم الألماني أوسكار شليمر، حيث قام بتحليل شكل الجسم الإنساني وبحث عن الجوهر والمعنى المستتر وراء هذا الشكل في تصميم الصورة المسرحية، ومما لاشك فيه يتضح من خلال مسرح الباوهاوس التأثر بشكل واضح بفن العمارة والفهم العميق لأهمية الفضاء وعلاقة هذا الفضاء بالجسم البشري. طبقاً لنظرية شليمر في تصميم الصورة المسرحية، تطبق الباحثة تصميمات معاصرة لخلفية تشكيلية لأحد العروض الاستعراضية في مصر. مشكلة البحث: وجود نقص معرفي بالأدوات والمعايير الجمالية التي توصلت إليها مدرسة الباوهاوس لعمل صورة مسرحية مختلفة عن الشكل النمطي التقليدي. أهمية البحث: إلقاء الضوء على العلاقة بين الجسم البشري والفضاء المسرحي من وجهة نظر مدرسة الباوهاوس، بالإضافة إلى الوصول إلى صورة جديدة للخلفية التشكيلية للمسرح تحمل طابع حركي. أهداف البحث: تتمثل في الاستفادة من الصورة البصرية التي أنتجتها مدرسة الباوهاوس الخاصة بالأداء المسرحي الاستعراضي، وأيضاً التعرف على منهجية وآلية تحليل الجسم البشري من وجهة نظر مدرسة الباوهاوس وعلاقة هذا الجسم بالخلفية التشكيلية. منهجية البحث: المنهج التحليلي.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية: الاهتمام بالشكل Form وعلاقته بالفضاء من أهم العلامات المميزة في الصورة المسرحية لدى الباوهاوس، الفضاء المسرحي والجسم البشري تحكمهم نفس الخصائص لدى مدرسة الباوهاوس، دراسة المسارات الحركية للمؤدي الاستعراضي أدت إلى خلق صورة مسرحية تحمل طابع هندسي بعيد عن الانسيابية.

الكلمات الرئيسية


  1. Hassan Mohamed Hassan. “Historical Foundations of Contemporary Fine Art”. The first part, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1972.
  2. Syed Ali Ismail. “The Impact of Arab Heritage on Contemporary Egyptian Theatre”. Hindawi Foundation, 2018.
  3. Shaker Abdel Hamid. “Aesthetic Preference (A Study in the Psychology of Artistic Appreciation)”. World of Knowledge, National Council for Culture, Arts and Letters, Kuwait, 2001.
  4. Shaker Abdel Hamid. “Art and Strangeness”. Elosra Library, 2010.
  5. Afif Bahnasi. “The impact of Islamic aesthetics on modern art”. Arab Book House, 1998.
  6. Johannes Ayten, translated by: Sabri Mohamed Abdel-Ghany. “Design and Shape”. Elosra Library, 2010.
  7. Marvin Carlson, translated by: Mona Salam. “Performance art-a critical introduction”. Academy of Arts Library, 1998.
  8. Enas Mahdi. "Dimensions of pragmatic thought in the art of the Bauhaus". Babylon University Journal, College of Fine Arts, 5-22, 2014.
  9.               Ahmed Al-Nahhas (2015) The era of modernity, the beginning of change. https://medialiteracyarab.wordpress.com   Accessed 11 September
  10. Mohsen Al-Nassar (2016) The influence of the Bauhaus trend on theatrical performances. https://atitheatre.ae/ Accessed 11 September
  11. Nicolas Salazar Sutil. "Mathematics in motion: a comparative analysis of the stage works of Schlemmer and Kandinsky at the Bauhaus". journal of the society for dance research, Edinburgh university, 32-1, 2014.
  12. Smirna K (2017) How the Bauhaus school gave life to…Performance art movement.  https://www.widewalls.ch/magazine/bauhaus-school-performance-art Accessed 11 September 2022.
  13. Joseph Nechvatal (2016) Oscar Shlemmers’s prophetic, dancing robots.
  14. https://hyperallergic.com/347823/oskar-schlemmers-prophetic-dancing-robots/ Accessed 5 February 2021.
  15. Mariabruna Fabrizi and Fosco Lucarelli (2011) Notation and representation through dance and architecture. Abitare Magazine. Retrieved 11 september 2022 from
  16. http://microcities.net/portfolio/measuring-space/
  17. Torsten Blume (2022) Should architects dance? Bauhaus as a spatial stage
  18. . Dance the Bauhaus Magazine. Retrieved 19 April 2022 from https://www.bauhauskooperation.com/kooperation/project-archive/magazine/dance-the-bauhaus/should-architects-dance