ابتكار زخارف مستلهمة من الملابس التقليدية الهندية والفلسطينية وتوظيفها في الأزياء المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ بقسم تصميم الأزياء - كلية التصاميم والفنون - جامعة أم القري - مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية، maseif@uqu.edu.sa

المستخلص

تعتبر زخرفة الملابس فناً من الفنون التشكيلية التي تهدف إلى إعطاء القطع الملبسية قيمة فنية متميزة تعكس الواقع الجغرافي والاجتماعي والاقتصادي والمهني والبيئي لكثير من دول العالم. وإذا نظرنا إلى الزخرفة في الملابس نجد أنها تعكس حياة الشعوب وتراثهم وثقافتهم. مشكلة البحث الأساسية هي: قلة الأبحاث التي تجمع بين الزخارف التقليدية في حضارتين مختلفتين، وعليه تم وضع تساؤلات البحث، منها: ما إمكانية دمج الزخارف الهندية والفلسطينية لابتكار زخارف جديدة؟ ما إمكانية توظيف الزخارف المندمجة والمستحدثة في تصميم الملابس المعاصرة؟ وتظهر أهمية البحث في زيادة التنوع في الزخارف المستخدمة في الأزياء المعاصرة، نشر ثقافات الشعوب من خلال زخارف الملابس التقليدية. يهدف هذا البحث إلى: دمج الزخارف الهندية والفلسطينية لابتكار زخارف جديدة مواكبة للعصر، استخدام الزخارف المبتكره في تصميم أزياء معاصرة. وقد نصت فروض البحث على: إمكانية ابتكار زخارف مستلهمة من الملابس التقليدية الهندية والفلسطينية وتوظيفها في الأزياء المعاصرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المحكمين للتصميمات المقترحة بالزخارف الهندية والتصميمات المقترحة بالزخارف الفلسطينية والتصميمات المقترحة بالزخارف المندمجة من الدولتين. منهجية البحث: اتبع البحث المنهج الوصفي في تحليل زخارف الملابس التقليجية الهندية والفلسطينة، كما اتبع المنهج التجريبي في استخدام الزخارف المدمجة في تصميم أزياء نساء عصرية. تم تقسيم الخطوات الإجرائية للبحث لثلاثة مراحل: تحليل الزخارف الموجودة في الملابس التقليدية الهندية والفلسطينية كلا علي حده، دمج بعض الوحدات الزخرفية لكل ثقافة مع نفسها ثم مع بعضهما البعض لابتكار وحدات زخرفية مستحدثة، توظيف الزخارف المدمجة في عمل تصاميم أزياء عصرية مستحدثة، تم عمل 12 تصميم لملابس عصرية للمرأة. وتم تصميم استبيان مكون من 4 محاور رئيسية تناولت الجانب الجمالي، الجانب الوظيفي، الجانب الابتكاري والشكل العام. ثم تم عرض الاستبانة علي عدد (20) محكم في مجال التخصص لتقييم التصاميم المقترحة. ثم تم عمل معالجات إحصائية وتمثيل النتائج بيانياً. ومن أهم النتائج أن التصميم السابع قد سجل أعلي درجة تقييم وفق آراء المحكمين، كما اتضح أن التصاميم المنفذة بالزخارف المدمجة الهندية والفلسطينية معا قد نالت استحسان وتقدير المحكمين في معظم محاور التقييم، يليها التصاميم ذات الزخارف الهندية المدمجة ثم التصاميم ذات الزخارف الفلسطينية المدمجة، وبهذه النتائج تم تحقيق أهداف البحث وإثبات فروضه. توصي الدارسة بإجراء مزيد من الدراسات في الحضارات وأنواع الزخارف التي لم تستطيع الباحثة الوصول اليها. حث مصممين الأزياء علي التجريب المستمر للأساليب والتقنيات المتنوعة للحصول على طرق مبتكرة وجديدة لتنفيذها في مجال تصميم الأزياء بعيدا عن الأفكار المستهلكة.

الكلمات الرئيسية


 1.  Ahmed, Nusseibeh Khamis (2000): The traditional outer dress for women in some countries of the Arab world, a historical, descriptive and analytical study, Journal of Home Economics, Volume 12, Issue 2, Helwan University.
2.   Ibrahim, Thoraya Ali  (2000): Employing popular heritage in fashion, Mansoura University, Faculty of Arts, Civilization Center for Human Sciences and Folklore, Issue 2.
3.   Al-Salhi, Suad Noman, et al. (2007): Fashion Design and Clothing Manufacturing Book, First Printer, Ministry of Education and Higher Education, Ramallah, Palestine.
4.   Al-Sharif, Dalal (2004): Fashion design using plastic capabilities to synthesize materials, College of Education for Home Economics and Art Education, Jeddah.
5.   Al-Shaibi, Haifa (2018): Creating designs by integrating Indian traditional costumes and Chinese costumes, Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, No. 31, UAE.
6.   Al-Manasrah, Ahmed; Al-Qaisi, Fawzi (2017): Elements and decorative units in the composition of the Jordanian and Palestinian traditional dress, a comparative study, International Islamic Sciences University, Master Thesis, Jordan.
7.   Al-Nami, Ahlam Saleh (2012): The use of modern technologies in the design and implementation of innovative women's fashion inspired by traditional Indian costumes, master's thesis, College of Arts and Interior Design, Umm Al-Qura University.
8.   Abd al-Samad, Hamdi (2005): The Art of Designing Mosque Decoration and Accessories, Walls, Ceilings, Doors, Windows, Minbars and Minarets, Dar Al-Salah, Cairo.
9.   Fouda, Sahar, et al. (2018): Structural Systems of Mandala Paintings and Benefiting from Them in Recycling Fabric Remains to Enrich the Aesthetic and Functional Values of Children's Furniture, Faculty of Specific Education, Mansoura University, Vol. 1.
10. Qurein, Hind (2015): Women's Costumes at Treasures and Fadtja, Girls' College of Arts, Sciences and Education, Journal of Scientific Research in Arts and Arts, Part 16, Section 1, Ain Shams University.
11. Sejeny, Rabaa; Bahaidara, Lina (2013): Styles of clothing decoration in the eastern region of the Kingdom of Saudi Arabia, Specific Education Research Journal, p. 31, Mansoura University
12. Kanana, Sherif, et al. (1982): Palestinian Folklore, Committee for Social Research and Palestinian Folklore, Al-Bireh.
13. Nader, Khadija; Muqla, Samar, (2010): Traditional Clothing in the Kingdom of Saudi Arabia, Umm Al-Qura University.
14.         https://ar.wikipedia.org/wiki/innovation