تأثير اتجاه مصدر الضوء وتطبيقاته في التصميم الداخلي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم التصميم الداخلي، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

المستخلص

لتحقيق وظائف الإضاءة المختلفة بنجاح يستوجب أن يعالج المصمم الداخلي الضوء ويتحكم في خصائصه مثل الاتجاه والشدة والشكل والتوزيع واللون والانسيابية والحركة عبر الفراغ لإنشاء بيئة الإضاءة وتكوينها. وللتحكم في هذه الخصائص لابد منمواكبة تقنيات الإضاءة الحديثة وتأثيرها على البيئة المادية، وبذلك يتحمل المصمم الداخلي مسؤولية التأكد من أن كل تغيير يتم إجراؤه في هذه الخصائص هو اختيار مرئي ومفاهيمي وليس مجرد ردة فعل عشوائية للحاجة إلى الإضاءة.
ويهدف البحث إلى التأكيد على العلاقة بين الإضاءة واتجاهها علميا وتوضيح هذه العلاقة بهدف توظيفها بالشكل الوظيفي والجمالي المناسب لطبيعة واستخدام الفراغ وبما يشكل بعدا لعمل المصمم الداخلي، والتعرف على أحدث تكنولوجيا الكشافات في تحديد إتجاه الإضاءة.
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاثنوجرافيا البصرية مدعمة بالمنهج التجريبي من خلال ممارسة الباحث لتصميم الإضاءة وتدوينها بالصور. ويناقش هذا البحث بالتفصيل خمسة اتجاهات أساسية بالإضاءة وهي الإضاءة العلوية، الإضاءة الأمامية، الإضاءة الجانبية، الإضاءة الصاعدة، والإضاءة المتعددة الإتجاهات. فالتوصيات المقدمة في هذا البحث ينبغي النظر فيها لتحسين ممارسات تصميم الإضاءة لدعم الأداء الوظيفي والجمالي في الفراغ المصمم.

الكلمات الرئيسية


Aronson, J. (1995). A pragmatic view of thematic analysis. The Qualitative Report, 2(1), 1–3.
2.   Creswell, J. W. (2012). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches. Sage.
3.   Essig, L., & Setlow, J. (2013). Lighting and the design idea. Wadsworth Cengage Learning.
4.   Flynn, J. E., Hendrick, C., Spencer, T., & Martyniuk, O. (1979). A guide to methodology procedures for measuring subjective impressions in lighting. Journal of the Illuminating Engineering Society, 8(2), 95-110.
5.   Flynn, J. E., Segil, A. W., & Steffy, G. (1988). Architectural interior systems. Lighting, air conditioning, acoustics.
6.   Gordon, G. (2015). Interior lighting for designers. John Wiley & Sons.
7.   IES. (2010). IES Lighting Handbook, Tenth Edition. New York, NY: Illuminating Engineering Society of North America.
8.   Pink, S. (2013). Doing visual ethnography. Sage.
9.   Tesch, R. (2013). Qualitative research: Analysis types and software. Routledge.
10.         Thau, A. P. (1991). Vision and literacy. Journal of Reading, 35(3), 196-199.