الذكاء الاصطناعي هو تقنية ذات أهمية متزايدة في عالم تصميم المنتجات، لقد اصبحت دراسة الذكاء الاصطناعي وأنماطه، واجراءات وأساليب استخدامه في التصميم واتخاذ القرار حتى الوصول الى نتائج تصميمية أمر حتمى في ظل ظروف عالمنا حيث يفرض علينا التطورات المرتبطة بعلوم البيانات وازدياد حجم المعلومات، بشكل يفوق بكثير قدرات العقل البشرى وانماط التفكير التقليدي. ولكن كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على تصميم المنتج وكيف يمكن أن يساعد المصممين على إنشاء حلول أكثر ابتكارًا وفعالية. من المهم للمصمم ادراك وفهم ماهية الذكاء الاصطناعي. إنها تقنية تمكن الآلات من أداء المهام التي تتطلب ذكاءً بشريًا، مثل التعلم والاستدلال والإدراك. يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام الخوارزميات والبيانات التي تسمح للآلة "بالتعلم" بشكل مستقل وتحسين مهاراتها بمرور الوقت. الآن، كيف يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على تصميم المنتج؟ تتمثل إحدى الطرق الرئيسية للذكاء الاصطناعي في تحويل تصميم المنتج من خلال استخدام خوارزميات التعلم الآلي. وهو ما يمكن أن يساعد المصممين في تحديد الميزات التي يجب تضمينها في منتج جديد. تتلخص مشكلة البحث في التساؤلات التالية: ما هو دور الذكاء الاصطناعي في عملية تصميم المنتجات؟ هل يمكن ان يوفر الذكاء الاصطناعي المعلومات والبيانات حول متطلبات التصميم ورغبات المستهلك واحتياجاته ومن ثم القدرة على اتخاذ قرار تصميمي مناسب؟ ما هي أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن توظيفها في تصميم المنتجات وفى أي من مراحله؟ تستهدف هذه الدراسة التعرف على تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي ومظاهر تأثيرها في عملية تصميم المنتجات بمراحلها المختلفة وكذلك فاعليتها في دور مصمم المنتجات الإبداعي والابتكاري. استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي والاستنباطي. يضاف الى ذلك اجراء محاولات تصميمية باستخدام عدد من تطبيقات التصميم باستخدام الذكاء الاصطناعي.
MenaTech (2022), How does artificial intelligence excel in marketing? Retrieved from https://www.menatech.net/ How does artificial intelligence innovate in marketing? (In Arabic)
Hazli Fawaz and Sheikh Hajira. (2021) Applications of artificial intelligence in the field of design and its relationship to creativity and innovation as a modern trend - the Japanese experience as a model, Journal of Legal and Economic Studies, Volume Five, Issue One, pp. 845-863 (In Arabic)
Amir Yazdanbakhsh (2021) Machine Learning for Computer Architecture, google Blog. Retrieved from https://ai.googleblog.com/2021/02/machine-learning-for-computer.html
Beibei Li (2021) Application of Artificial Intelligence in Electronic Product Design, Publisher: IEEE, 2021 2nd International Conference on Artificial Intelligence and Education (ICAIE), 18-20 June 2021, Dali, China, DOI: 10.1109/ICAIE53562.2021.00057
Catarina Acúrcio 2017 AI in Design Processes, The future of automation in Design, retrieved from https://medium.com/@catarinacurcio/ai-in-design-processes-4ddc113416
Cautela C., Mortati M., Dell’Era C., Gastaldi L. (2019) The Impact of Artificial Intelligence on Design Thinking Practice: Insights from the Ecosystem of Startups, Strategic Design Research Journal, Vol. 12, No. 1, pp. 114–134 ISSN: 1984–2988, DOI: 10.4013/sdrj.2019.121.08.
Christian Vocke, Carmen Constantinescu, Daniela Popescu (2019), Application potentials of artificial intelligence for the design of innovation processes, 29th CIRP Design 2019 (CIRP Design 2019)
David C Brown (2020)), Artificial intelligence for design process improvement, https://www.academia.edu/2933408/Artificial_intelligence_for_design_process_improvement
Foster Technology Group (2020), Artificial Intelligence in Design, retrieved from https://designinterface.com/artificial-intelligence-in-design/, on 20 January 2020
Harvard Business School) 2020) Artificial Intelligence in Business: Creating Value with Machine Learning retrieved from https://professional.dce.harvard.edu/programs/artificial-intelligence-in-business-creating-value-with-machine-learning/#outcomes
Innovation & Design (2022), How to Design with Dall-E: Benefits of A.I to Product Design, retrieved from https://ennostudio.com/insights/design-with-dall
Mickael Brossard, Giacomo Gatto, Alessandro Gentile, Tom Merle, and Chris Wlezien )2020( How generative design could reshape the future of product development, Retrieved From https://www.mckinsey.com/
Patrick Hebron (2016), Machine Learning for Designers, O'Reilly Media, Inc.
Rima Sabina Aouf )2017(, Algorithm designs seven million different jars of Nutella, retrieved from https://www.dezeen.com/2017/06/01/algorithm-seven-million-different-jars-nutella-packaging-design/
Roopinder Tara (2022)The Digital Transformation of Product Design: How are design teams using and planning for design technology fueled by data? Retrieved from https://www.oracle.com/a/ocom/docs/oracle-digital-transformation-of-product-design-report-final.pdf
Yan Li. Jian Wang. Xianglong Li. Wu Zhao (2007). Design creativity in product innovation, Int J Adv Manuf Technol (2007) 33: 213–222 , DOI 10.1007/s00170-006-0457-y
D J Walker, B K J Dagger, R Roy (2019) Creative Techniques in Product and Engineering Design - A Practical Workbook, Woodhead Publishingl Imited
Tracy Diane Cassidy (2011) The Mood Board Process Modeled and Understood as a Qualitative Design Research Tool, The Journal of Design, Creative Process & the Fashion Industry, Volume 3, 2011 - Issue 2 DOI:10.2752/175693811X13080607764854
Statista (2020) Revenues from the artificial intelligence (AI) software market worldwide from 2018 to 2025 retrieved from https://www.statista.com/
Sinead Donnelly (2019) 5 Human Skills Robots Will Never Replace, retrieved from https://www.digit.fyi/5-human-skills-robots-will-never-replace/
Kalpanik S. (2008), Artificial Imagination Hardcover , Published by Center of Artificial Imagination, Inc. (January 1, 2008)
Dehouche, N., & Dehouche, K. (2023). What is in a Text-to-Image Prompt: The Potential of Stable Diffusion in Visual Arts Education. arXiv preprint arXiv:2301.0190
وحید, سماء. (2023). تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي ومظاهر التغير في دور مصمم المنتجات. مجلة التصميم الدولية, 13(2), 203-224. doi: 10.21608/idj.2023.287428
MLA
سماء وحید. "تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي ومظاهر التغير في دور مصمم المنتجات", مجلة التصميم الدولية, 13, 2, 2023, 203-224. doi: 10.21608/idj.2023.287428
HARVARD
وحید, سماء. (2023). 'تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي ومظاهر التغير في دور مصمم المنتجات', مجلة التصميم الدولية, 13(2), pp. 203-224. doi: 10.21608/idj.2023.287428
VANCOUVER
وحید, سماء. تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي ومظاهر التغير في دور مصمم المنتجات. مجلة التصميم الدولية, 2023; 13(2): 203-224. doi: 10.21608/idj.2023.287428