تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي ومظاهر التغير في دور مصمم المنتجات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المنتجات المعدنیةـ کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان

المستخلص

الذكاء الاصطناعي هو تقنية ذات أهمية متزايدة في عالم تصميم المنتجات،  لقد اصبحت دراسة الذكاء الاصطناعي وأنماطه، واجراءات وأساليب استخدامه في التصميم واتخاذ القرار حتى الوصول الى نتائج تصميمية أمر حتمى في ظل ظروف عالمنا حيث يفرض علينا التطورات المرتبطة بعلوم البيانات وازدياد حجم المعلومات، بشكل يفوق بكثير قدرات العقل البشرى وانماط التفكير التقليدي. ولكن كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على تصميم المنتج وكيف يمكن أن يساعد المصممين على إنشاء حلول أكثر ابتكارًا وفعالية. من المهم للمصمم ادراك وفهم ماهية الذكاء الاصطناعي. إنها تقنية تمكن الآلات من أداء المهام التي تتطلب ذكاءً بشريًا، مثل التعلم والاستدلال والإدراك. يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام الخوارزميات والبيانات التي تسمح للآلة "بالتعلم" بشكل مستقل وتحسين مهاراتها بمرور الوقت. الآن، كيف يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على تصميم المنتج؟ تتمثل إحدى الطرق الرئيسية للذكاء الاصطناعي في تحويل تصميم المنتج من خلال استخدام خوارزميات التعلم الآلي. وهو ما يمكن أن يساعد المصممين في تحديد الميزات التي يجب تضمينها في منتج جديد. تتلخص مشكلة البحث في التساؤلات التالية: ما هو دور الذكاء الاصطناعي في عملية تصميم المنتجات؟ هل يمكن ان يوفر الذكاء الاصطناعي المعلومات والبيانات حول متطلبات التصميم ورغبات المستهلك واحتياجاته ومن ثم القدرة على اتخاذ قرار تصميمي مناسب؟ ما هي أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن توظيفها في تصميم المنتجات وفى أي من مراحله؟ تستهدف هذه الدراسة التعرف على تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي ومظاهر تأثيرها في عملية تصميم المنتجات بمراحلها المختلفة وكذلك فاعليتها في دور مصمم المنتجات الإبداعي والابتكاري. استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي والاستنباطي. يضاف الى ذلك اجراء محاولات تصميمية باستخدام عدد من تطبيقات التصميم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية


  1. MenaTech (2022), How does artificial intelligence excel in marketing? Retrieved from https://www.menatech.net/ How does artificial intelligence innovate in marketing?  (In Arabic)
  2. Editorial Team (2021) How AI Affects User Experience Design, accessed from https://tawasulforum.org/article (In Arabic)
  3. Hazli Fawaz and Sheikh Hajira. (2021) Applications of artificial intelligence in the field of design and its relationship to creativity and innovation as a modern trend - the Japanese experience as a model, Journal of Legal and Economic Studies, Volume Five, Issue One, pp. 845-863 (In Arabic)
  4. Alessandro Scarano (2019), The fashion collection created with the help of Artificial Intelligence, Retrieved from https://www.domusweb.it/en/product-news/2019/05/23/annakiki-for-huawei-the-ai-powered-fashion-collection.html
  5. Amir Yazdanbakhsh (2021) Machine Learning for Computer Architecture, google Blog. Retrieved from https://ai.googleblog.com/2021/02/machine-learning-for-computer.html
  6. Amirmahdi Seifi and  behrouz pourkhorshidi 2018, Artificial intelligence & industrial design, Dastavard specialized journal of industrial design, Volume 28, Issue 40 - Serial Number 40 Pages 61-52, DOI 10.30480/DASTAVARD.2018.844
  7. Beibei Li (2021) Application of Artificial Intelligence in Electronic Product Design, Publisher: IEEE, 2021 2nd International Conference on Artificial Intelligence and Education (ICAIE), 18-20 June 2021, Dali, China, DOI: 10.1109/ICAIE53562.2021.00057
  8. Catarina Acúrcio 2017 AI in Design Processes, The future of automation in Design, retrieved from https://medium.com/@catarinacurcio/ai-in-design-processes-4ddc113416
  9. Catarina Acúrcio 2017 AI in Design Processes, The future of automation in Design, retrieved from https://medium.com/@catarinacurcio/ai-in-design-processes-4ddc113416
  10. Cautela C., Mortati M., Dell’Era C., Gastaldi L. (2019) The Impact of Artificial Intelligence on Design Thinking Practice: Insights from the Ecosystem of Startups, Strategic Design Research Journal, Vol. 12, No. 1, pp. 114–134 ISSN: 1984–2988, DOI: 10.4013/sdrj.2019.121.08.
  11. Christian Vocke, Carmen Constantinescu, Daniela Popescu (2019), Application potentials of artificial intelligence for the design of innovation processes, 29th CIRP Design 2019 (CIRP Design 2019)
  12. David C Brown (2020)), Artificial intelligence for design process improvement, https://www.academia.edu/2933408/Artificial_intelligence_for_design_process_improvement
  13. Foster Technology Group (2020), Artificial Intelligence in Design, retrieved from https://designinterface.com/artificial-intelligence-in-design/, on 20 January 2020
  14. Harvard Business School) 2020) Artificial Intelligence in Business: Creating Value with Machine Learning retrieved from https://professional.dce.harvard.edu/programs/artificial-intelligence-in-business-creating-value-with-machine-learning/#outcomes
  15. Hasan Selman (2021) AI for beginners, in Artificial Intelligence, Data Science retrieved from https ://dataconomy.com/2022/05/the-basics-of-artificial-intelligence/ on February 12, 2021
  16. https://www.technologyreview.com/2022/01/19/1043819/sustainability-starts-in-the-design-process-and-ai-can-help/
  17. Innovation & Design (2022), How to Design with Dall-E: Benefits of A.I to Product Design, retrieved from https://ennostudio.com/insights/design-with-dall
  18. Janjira AphirakmethawongErfu YangJörn Mehnen (2022), An Overview of Artificial Intelligence in Product Design for Smart Manufacturing, : 2022 27th International Conference on Automation and Computing (ICAC), Bristol, United Kingdom, 01-03 September 2022, DOI: 10.1109/ICAC55051.2022.9911089
  19. Mickael Brossard, Giacomo Gatto, Alessandro Gentile, Tom Merle, and Chris Wlezien )2020( How generative design could reshape the future of product development, Retrieved From https://www.mckinsey.com/
  20. Patrick Hebron (2016), Machine Learning for Designers, O'Reilly Media, Inc.
  21. Products That Count 2022 Designing Great Products retrieved from https://productsthatcount.com/
  22. Rima Sabina Aouf )2017(, Algorithm designs seven million different jars of Nutella, retrieved from https://www.dezeen.com/2017/06/01/algorithm-seven-million-different-jars-nutella-packaging-design/
  23. Roberto Verganti Luca and Vendraminelli Marco Iansiti (2020) Design in the Age of Artificial Intelligence, retrieved from https://www.hbs.edu/ris/Publication%20Files/20-091_3889aa72-1853-42f8-8b17-5760c86f863e.pdf
  24. Roopinder Tara (2022)The Digital Transformation of Product Design: How are design teams using and planning for design technology fueled by data? Retrieved from https://www.oracle.com/a/ocom/docs/oracle-digital-transformation-of-product-design-report-final.pdf
  25. Roosmarijn de Rooij (2019), Artificial Intelligence in the Design Process: Is Fashion Ready?, retrieved from https://www.brand-experts.com/e-commerce/artificial-intelligence-in-the-design-process/
  26. Stanford Encyclopedia of Philosophy (2018) Logic and Artificial Intelligence, retrieved from https://plato.stanford.edu/entries/logic-ai/
  27. Yan Li. Jian Wang. Xianglong Li. Wu Zhao (2007). Design creativity in product innovation, Int J Adv Manuf Technol (2007) 33: 213–222 , DOI 10.1007/s00170-006-0457-y
  28. D J Walker, B K J Dagger, R Roy (2019) Creative Techniques in Product and Engineering Design - A Practical Workbook, Woodhead Publishingl Imited
  29. Tracy Diane Cassidy (2011) The Mood Board Process Modeled and Understood as a Qualitative Design Research Tool, The Journal of Design, Creative Process & the Fashion Industry, Volume 3, 2011 - Issue 2 DOI:10.2752/175693811X13080607764854
  30. Statista (2020) Revenues from the artificial intelligence (AI) software market worldwide from 2018 to 2025 retrieved from https://www.statista.com/
  31. Sinead Donnelly (2019) 5 Human Skills Robots Will Never Replace, retrieved from https://www.digit.fyi/5-human-skills-robots-will-never-replace/
  32.  Kalpanik S. (2008), Artificial Imagination Hardcover , Published by‎ Center of Artificial Imagination, Inc. (January 1, 2008)
  33. Dehouche, N., & Dehouche, K. (2023). What is in a Text-to-Image Prompt: The Potential of Stable Diffusion in Visual Arts Education. arXiv preprint arXiv:2301.0190