استراتيجية مقترحة لتصميم اضاءة المحال التجارية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد قسم المنتجاعت المعدنية والحلى كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

يلعب تصميم الإضاءة دورًا رئيسيًا في المحال التجارية ومتاجر البيع بالتجزئة. يمكن أن يضيف جوًا رائعًا لعمليات البيع، مما يؤثر على سلوك الشراء ويحفز قرارات المستهلكين فى الشراء. ومع تقنيات الإضاءة الجديدة والمتطورة، من الواضح أن تصميم الإضاءة يمكن أن يساعد الشركات على تحقيق أهدافها من خلال تسليط الضوء على عناصر العلامة التجارية والمنتجات. في هذا البحث تم استكشاف عملية تصميم الإضاءة للمحال التجارية للكشف عن عناصرها والعوامل التي تؤثر عليها. بحثت الورقة في كيف يمكن للإضاءة أن تعظم الفوائد للمحال التجارية من خلال الأبحاث ودراسات الحالة. مشكلة البحث: عدم وجود إجراءات تصميم مناسبة أو منهجية تصميمية واضحة تستجيب لمتطلبات تصميم الإضاءة لأغراض محددة ومع البيئات واسعة النطاق للغاية في محال البيع التجارية. هدف البحث: إدخال نظام إضاءة متوافق من جميع الجوانب مع المكونات المتنوعة والمتطلبات الوظيفية لمتاجر البيع . النتائج؛ تم تقديم ومناقشة إجراءات التصميم  بما يشكل استراتيجية تصميم تتضمن عددا من التقنيات التصميمية. وتصف الإستراتيجية مراحل ومعالم معينة يجب على المصممين اتباعها. كما تترك الإستراتيجية أيضًا مساحة لإبداع المصمم وتشجع التفكير التصميمي التعاوني المتبادل.

الكلمات الرئيسية


  1. Bao, Q., Faas, D., & Yang, M. (2018). Interplay of sketching & prototyping in early stage product design. International Journal of Design Creativity and Innovation, 6(3-4), 146-168.‏
  2. Baxter, M. (2018). Product design. CRC press.‏
  3. Cengiz, M. S. (2020). Effects of luminaire angle and illumination topology on illumination parameters in road lighting. Light & Engineering, 28(4).‏
  4. Elassy, N. (2015). The concepts of quality, quality assurance and quality enhancement. Quality Assurance in Education.‏
  5. GmbH, E. (2021, April 15). Designing with light - shop - welcoming. Retrieved January 16, 2023, from https://www.erco.com/en/designing-with-light/shop/welcoming-6533/
  6. GmbH, E. (2021, April 15). Designing with light - shop - welcoming. Retrieved January 16, 2023, from https://www.erco.com/en/designing-with-light/shop/welcoming-6533/
  7. GmbH, E. (2021, April 21). Designing with light - shop - experiencing. Retrieved January 16, 2023, from https://www.erco.com/en/designing-with-light/shop/experiencing-6534/
  8. GmbH, E. (2021, April 21). Designing with light - shop - relaxing. Retrieved January 16, 2023, from https://www.erco.com/en/designing-with-light/shop/relaxing-6536/
  9. Hallgrimsson, B. (2012). Prototyping and modelmaking for product design. Hachette UK.‏
  10. Hinks, D., & Shamey, R. (2011). Review of retail store lighting: implications for colour control of products. Coloration Technology, 127(2), 121-128.‏
  11. Karlen, M., Spangler, C., & Benya, J. R. (2017). Lighting design basics. John Wiley & Sons.‏
  12. Matzler, K., & Hinterhuber, H. H. (1998). How to make product development projects more successful by integrating Kano's model of customer satisfaction into quality function deployment. Technovation, 18(1), 25-38.‏
  13. Miaskiewicz, T., & Kozar, K. A. (2011). Personas and user-centered design: How can personas benefit product design processes?. Design studies, 32(5), 417-430.‏
  14. Nazaruddin, F. F., & Radzi, N. H. M. (2021). Design A Lighting Point Calculator System For Residential Houses Using Microsoft Visual Basic. Journal of Electronic Voltage and Application, 2(2), 75-83.‏
  15. Pandharipande, A., & Caicedo, D. (2015). Smart indoor lighting systems with luminaire-based sensing: A review of lighting control approaches. Energy and Buildings, 104, 369-377.‏
  16. Petersen, S., & Joo, J. (2015). Inspirational design briefing. Design Thinking: New Product Development Essentials from the PDMA, 13-26.‏
  17. Russell, B. A., Kellett, N., & Reilly, L. R. (2005). A study to determine the efficacy of combination LED light therapy (633 nm and 830 nm) in facial skin rejuvenation. Journal of Cosmetic and Laser Therapy, 7(3-4), 196-200.‏
  18. Schielke, T., & Leudesdorff, M. (2015). Impact of lighting design on brand image for fashion retail stores. Lighting Research & Technology, 47(6), 672-692.‏
  19. Selim, F., Elkholy, S. M., & Bendary, A. F. (2020). A new trend for indoor lighting design based on a hybrid methodology. Journal of Daylighting, 7(2), 137-153.‏
  20. Shikder, S. H., Price, A., & Mourshed, M. (2009). Evaluation of four artificial lighting simulation tools with virtual building reference.‏
  21. Thomke, S., & Bell, D. E. (2001). Sequential testing in product development. Management Science, 47(2), 308-323.‏
  22. Tian, M., & Su, Y. (2014). An improvement to calculation of lighting energy requirement in the European Standard EN 15193: 2007. Journal of Daylighting, 1(1), 16-28.‏
  23. Ulrich, K., & Eppinger, S. (2011). EBOOK: Product Design and Development. McGraw Hill.‏
  24. Von Hippel, E. (1978). A customer-active paradigm for industrial product idea generation. Research Policy, 7(3), 240-266.‏