فاعلية برنامج تعليمي في تنمية مهارات رسم نموذج "القميص الرجالي" بإستخدام الوسائط المتعددة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية - قسم الاقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد،

2 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي - تخصص الملابس والنسيج - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد، esooegypt4@gmail.com

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي متعدد الوسائط لتنمية مهارات رسم نموذج (القميص الرجالي) كأحد أساليب التعلم الذاتي وقياس فاعليته في اكساب الطالبات للمعارف والمهارات الخاصة برسم باترون (القميص الرجالي) التي يتضمنها البرنامج التعليمي المقترح، قياس آراء اتجاهات الطالبات نحو طريقة التعلم باستخدام البرنامج المقترح. استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي حيث تم تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار التعليمي وفق إجراءاته المنهجية في تصميم البرنامج التعليمي متعدد الوسائط، وتم إعداد الأهداف السلوكية والإجرائية والاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للبرنامج ثم إعداد بطاقة ملاحظة للأداء المهاري ثم إعداد وتصميم سيناريو البرنامج ثم إجراء تجربة إستطلاعية ثم الأساسية ثم إجراء الاختبار التحصيلي قبلياً علي المجموعتين (الضابطة والتجريبية) ثم التدريس للمجموعة الضابطة وتتمثل في (20) طالبة بطريقة البيان العملي والتدريس للمجموعة التجريبية وتتمثل في (20) طالبة باستخدام البرنامج التعليمي واستخدام بطاقة الملاحظة لقياس الأداء المهاري للمجموعتين ثم تطبيق الاختبار التحصيلي بعدياً للمجموعتين ثم حساب درجات الكسب في تحصيل الطالبات للجانب المعرفي والمهاري وإجراء المعالجة الإحصائية بإستخدام برنامج (spss.v.26). وأثبتت نتائج البحث أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (01.0) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي ( للاختبار التحصيلي، لبطاقة الملاحظة) لصالح المجموعة التجريبية، كما كانت آراء الطالبات نحو التعلم باستخدام البرنامج إيجابية. وبناءا على النتائج أوصت الباحثتان بتحويل المقررات الدراسية تخصص ملابس ونسيج بكليات الاقتصاد المنزلي وكليات التربية النوعية إلى برامج تعليمية متعددة الوسائط، والاستفادة من البرنامج المقترح للبحث الحالي بنسخه على اسطوانات مدمجة (CD) توزع مـن خلال المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب المتخصصة في مجال الملابس، عمل دورات تدريبية لأعضاء التدريس بقسم الملابس والنسيج على كيفية إعداد البرامج التعليمية باستخدام الوسائط المتعددة في المقررات التدريسية بذات التخصص، وتدريب وتأهيل الطلاب على استخدام الوسائط المتعددة من خلال الدورات والأنشطة، تنمية اتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلكتروني أثناء الدراسة.

الكلمات الرئيسية


  1.  Ibrahim, Saied. (2011). Multimedia in school libraries and learning resource centers. 1st floor, Alexandria, Egypt: Dar Al-Wafaa for the world of printing and publishing.
  2. Ibrahim, Rajab Abdel-Gawad. (2002). The Arabic lexicon of clothing names in the light of dictionaries and documented texts from pre-Islamic era to modern times. First Edition, Cairo, Egypt: Arab Horizons House.
  3. Abu Hashima, Medhat Muhammad, and others. (2022). The effectiveness of a program for learning the techniques of implementing the "men's shirt" using mobile applications, Journal of Research in the Fields of Specific Education, Faculty of Specific Education, Benha University, Volume (8), Issue (39), March.
  4. Ihsan, Kasawa, and Abdullah, Ataa. (2009). Computer and Media Software, Makkah Al-Mukarramah, Kingdom of Saudi Arabia: Bahadur Press.
  5. Ahmed, Sarah Mustafa. (2017). The effectiveness of multimedia for the development of educational television programs, master's thesis, College of Communication Sciences, "Multimedia Department", Sudan University of Science and Technology, Sudan.
  6. Ahmed, Kefaya Suleiman, and others. (2009). Filling technology in the garment industry (men's shirt design and production). First Edition, Egypt: The World of Books.
  7. El-Deridi, Enas. (2014). The effectiveness of multimedia in learning the skills of drawing different models of the blouse using the basic pattern, Alexandria Journal of Agricultural Research, Volume (59). Issue (2).
  8. Al-Zahrani, Ahmed Ali, and Allam, Islam Jaber. (2018). Designing a multimedia-based program to develop some computer skills for second-grade intermediate students in Al-Mandaq Governorate. The Scientific Journal, Faculty of Education, Assiut University, Egypt, Volume 34 - Issue Eight - August.
  9. El-Sakhawy, Shaima Abdel-Moneim. (2020). A comparative study between five ways to build the basic model of the men's shirt, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Arab Society for Islamic Civilization and Arts, Issue (23).
  10. Al-Sakhawi, Shaima Abdel-Moneim, and Nassif, Shaima Mohammed. (2018). Creative Possibilities of Recycling Men's Shirts in Designing and Implementing Innovative Women's Fashion, International Design Magazine, Scientific Society of Designers, Egypt, Volume (8), Issue (3).
  11. Al-Saud, Khaled Mohamed. (2009). Technology and means of education and its effectiveness. 1st floor, Amman, Jordan: The Arab Society Library for Publishing and Distribution.
  12. Al-Arfaj, Abdul-Ilah Hussein, and others. (2013). Education techniques. 2nd floor, Dammam, Saudi Arabia: Al-Khwarizm for Publishing and Distribution.
  13. Al-Qala, Fakhreddine, and Nasser, Younes. (2006). General Teaching Methods in the Information Age, Al-Ain, Emirates: Dar Al-Kitab University.
  14. Al-Mousa, Abdullah Abdul-Aziz. (2012). The use of information and computer technology in basic education at the primary stage in the Gulf countries. 5th floor, Riyadh, Saudi Arabia: Library of Education for the Gulf States.
  15. Nawashi, Qassem. (2010). The use of information and communication technology in education. 1st floor, Amman, Jordan: Wasael House for Publishing and Distribution.
  16. Al-Hamshi, Nader, and Ismail, Sameh. (2008). Introduction to educational technologies. 5th floor, Amman, Jordan: Dar Al-Fikr Tharwat and Distributors.
  17. Al-Zayyat, Ibrahim Mustafa, and Hassan, Ahmed. (1961). Intermediate Dictionary. Part One, Egypt Press.
  18. Amin, Sakina Mahmoud, and Fouda, Sahar Kamal. (2016). Benefiting from the formations of geometric shapes to enrich the designs of men's shirts using computer techniques. Journal of Science and Arts, Studies and Research in Egypt, Volume 28, p. (1), January.
  19. Jamal, Mohamed Jihad. (2001). Mental processes and thinking skills through the teaching and learning processes, Al Ain, UAE: University Book House.
  20. Gouda, Abdel Aziz Ahmed, and others. (2006). The evolution of men's clothing in Europe during the twentieth century, Cairo, Egypt: Alam Al-Kutub.
  21. Raslan, Majda Mamoun. (2018). Designing an electronic program using animation to simulate the skill of building the "casual" men's shirt model and measure its effectiveness on students' cognitive achievement and skill performance. Journal of Research in the Fields of Specific Education, Specific Education (Innovation and the Labor Market), Faculty of Specific Education, Minia University, p. (17), Part 1, June.
  22. Raslan, Majda Mamoun, and Saied, Hanan Muhammad. (2018). The effectiveness of a program in developing the skills of drawing the "men's dress" model using multimedia. The Thirteenth Arab Annual Conference - Tenth International: Quality Higher Education in Egypt and the Arab World in the Light of Sustainable Development Strategies, Faculty of Specific Education, Mansoura University, Volume (1), (April 11-12).
  23. Salman, Ahmed Ali, and others. (2016). Dictionary of Cultural Textiles. First Edition, Damietta, Egypt: Nancy Library.
  24. Suleiman, Kefaya, and others. (2009). The technology of filling in the clothing industry (designing and producing the men's shirt), first edition, Cairo, Egypt: Alam Al-Kitab.
  25. Shafiq, Hassanein. (2006). Multimedia and its applications in the media field, 2nd floor, Cairo: Rahma Press for printing and publishing.
  26. Shehab, Esraa Raafat. (2020). A multimedia-based program to develop pre-academic skills for kindergarten children at risk of dyscalculia. Journal of Studies in Childhood and Education, Faculty of Early Childhood Education, Assiut University, No. 13, April.
  27. Shawaf, Safaa. (2016). University professors' attitudes towards education using multimedia - a field study on a sample of professors at the University of Larbi Ben M'hidi - Oum El Bouaghi, Master's thesis, Faculty of Social Sciences and Humanities, University of Larbi Ben M'hidi - Oum El Bouaghi, Algeria.
  28. Sadiq, Abbas Mustafa. (2008). New Media Concepts, Means and Applications, Jordan: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
  29. Abdel Hafeez, Zainab. (2012). Women's outerwear and home wear. 1st floor, Cairo: Arab Thought House.
  30. Omar, Mohamed Ahmed. (2004). The evolution of men's outerwear and its accessories in Europe in the twentieth century, Master's thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.
  31. Eid, Rushdi Ali, Ghazi, Huda Muhammad, and Ismail, Nasreen Muhammad. (2015). Reviving heritage by imitating men's shirt design through the ages - International Design Journal, Volume 5, Issue 4, October.
  32. Qteet, Ghassan Youssef. (2015). Modern teaching and learning technologies. 1st floor, Amman, House of Culture for Publishing and Distribution.
  33. Arabic Language Academy. (2003). "The Brief Dictionary". special edition of the Ministry of Education, C.M.P.
  34. Mutasim, Muhammad. (2003). A comparative study of some methods used to build the basic pattern for girls in adolescence. Master's thesis, Faculty of Home Economics, Menoufia University.
  35. Mahdi, Hassan Rebhi. (2006). The effectiveness of educational software on visual thinking and achievement in technology for eleventh grade female students. Master's Thesis, Islamic University Library, Gaza.
  36. Hofstetter,F. (2001): Multimedia Literacy, New York Mc Graw.Hill.