تأثير العلاج بالفن على أطفال مستشفى 57357 لتحقيق الدعم الفني والنفسي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد قسم الجرافيك وفنون الإعلان، المعهد العالي للفنون التطبيقيية، السادس من أكتوبر, aly.nahla@gmail.com

المستخلص

ويمكن إيجاز مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية: هل العلاج بالفن له تأثير نفسي على أطفال مستشفى 57347 وما أهميته؟ وما مدى تأثير برنامج العلاج بالفن لأطفال مستشفى 57357 والفترة الزمنية؟ وتستهدف الدراسة التعرف على فاعلية استخدام العلاج بالفن في التخفيف من الحالة المرضية والنفسية لدى أطفال مستشفى 57357 للسرطان إضافة إلى إعداد دورات وورش تدريبية للعلاج بالفن الذي يمكن من خلاله التخفيف من الحالة المرضية والنفسية لدى أطفال مستشفى 57357 للسرطان. واستعرضت الدراسة الاستفادة من الدلائل والنتائج بهدف التحقق من المفاهيم والعلاقات بين أبعاد الموضوع، ومن هنا نتبع المنهج التجريبي الوصفي التحليلي للعلاج بالفن وإظهار الجوانب التطبيقية له وأهميته في المجال التربوي والطبي والاجتماعي والنفسي للأطفال المرضي بمستشفى 57357 وتكونت عينة البحث من مجموعات من أطفال مستشفى 57357 للدراسة بلغ عددهم في كل مجموعة (10-12طفلاً) وذلك للكشف عن الجوانب العلمية للعلاج بالفن. وشمل الإطار التطبيقي عرض وشرح مجموعة من المفاهيم والقيم التشكيلية واختيار الألوان وتناسقها والتماس الحالات النفسية للأطفال الورشة ومتابعه حالتهم المزاجية والانفعالية والأثر العلاجي الناتج من الفن. وتكمن أهمية البحث ونجد في هذة الورقة البحثية أن في ظل الأهتمام المتزايد بمجال العلاج بالفن وتطبيق برامجه بالمؤسسات المختلفة التي تعمل على خدمة الفرد لذا كان من الضروري أن يُعد المعالج بالفن إعدادًا أكاديمياً وعلميا مناسباً.

الكلمات الرئيسية


1.    Bassols, M.; (2006). Art therapy, accompaniment in creation and transformation. Art Therapy Art Therapy and Art Education Papers for Social Inclusion, 1, 19-25.
2.    Cao, M., & Díez, N. M. (2006). Art Therapy: Inside Knowledge Through Artistic Expression. Teacher.
3.    Del Rio, M.; (2009). Reflections on Practical Application in Art Therapy / Thoughts on Practice in Art Therapy. Art therapy, 4, 17-26.
4.    Ten, N. M. (2006). Ongoing Research in Art Therapy at the Complutense University of Madrid / Art Therapie Resaeerch at UCM. Art therapy, 1, 45-67.
5.    Duncan, N.; (2007). Working with Emotions in Art Therapy/Art Therapy and Emotions. Art therapy, 2, 39-49.
6.    Klein, J. P. (2006). Art therapy, accompaniment in creation and transformation / art therapy, accompaniment in creation and transformation. Art therapy, 1, 19-25.
7.    Mambasu, A.; (2007). Art therapy, art education and social inclusion. Publishing Courses in Fourth Science Week 2006. Art Therapy, 2, 293-296.
8.    Marksen, E. (2011). Dialogues between Art and Therapy: From "Psychotic Art" to the Development and Application of Art Therapy (pp. 1-222). Barcelona, ​​Spain: Jedesa.
9.    Reyes, P. (2007). The relational potential of art therapy in early psychotherapeutic psychotic intervention / Relational potential of art therapy in early psychotic intervention. Art Therapy, 2, 109-118.
10.Rodriguez Fernandez, E. (2007). Applications of art therapy in the classroom as a means of prevention, development of self-esteem and the promotion of positive social relationships: I feel alive and friendly (2), 275–291.
11.Cyrano, A.; (2014). Narrated in Pictures: The Possibilities of Photography and Audiovisual Languages ​​in Art Therapy. Art Therapy, 9, 157-158
Samia Muhammad Saber Muhammad Abd al-Nabi - teacher of mental health - Faculty of Education in Benha - the effectiveness of using art therapy in reducing psychological loneliness among a sample of university students, a clinical-therapeutic study