ابتكار تصميمات ملبسيه تعليمية مستدامة للأطفال ذوي صعوبات التعلم باستخدام استراتيجية "البيوميمكري"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 الأستاذ المشارك بقسم تصميم الأزياء - كلية التصاميم - جامعة القصيم } الأستاذ بقسم الملابس والنسيج - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

2 طالبة بمرحلة الدكتوراه بقسم تصميم الأزياء - كلية التصاميم - جامعة القصيم

3 محاضر بجامعة أم القرى بقسم تصميم الأزياء بكلية التصاميم والفنون - wsbanjar@uqu.edu.sa

المستخلص

هدف البحث لدراسة خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، ودراسة استراتيجية البيوميمكري في التصميم المستدام لملابس الأطفال، وتوظيفها في ابتكار تصميمات ملبسيه تعليمية مستدامة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة باستخدام استراتيجية البيوميمكري، وكذلك قياس درجات قبول المتخصصين في مجال الملابس والنسيج للتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، وقياس درجات قبول المستهلكات (الأمهات- المشرفات) لتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتنفيذ التصميمات المبتكرة والتي حققت أعلى درجات القبول من قبل عينات البحث، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق العملي للتصميمات المبتكرة في البحث، واقتصرت العينة على عدد (57) موزعة على (المتخصصين- المستهلكات "أمهات الأطفال- المشرفات" في مراكز صعوبات التعلم)، المتخصصين:عددهن (15) ويقصد بهم الأساتذة والأساتذة المشاركين، والأساتذة المساعدين في مجال تصميم الأزياء، المستهلكات (أمهات): عددهن (31) ويقصد بهن أمهات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم من فئة صعوبات الإدراك الأكاديمية، المستهلكات (المشرفات): عددهن (11) ويقصد بهن مشرفات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم في مراكز صعوبات التعلم بهدف استطلاع آرائهن في التصميمات المقترحة، واشتملت الأدوات على (استبانة موجهة للمتخصصين في مجال تصميم الأزياء لقياس درجات القبول للتصميمات الملبسية المبتكرة التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري، استبانة موجهة للمستهلكات (أمهات الأطفال والمشرفات على الأطفال من ذوي صعوبات التعلم) للتعرف على درجات القبول للتصميمات الملبسية المقترحة التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري. واسفرت النتائج على ما يلي: أنه توجد علاقة الارتباطية بين ترتيب كل من المتخصصين والمستهلكات (أمهات الأطفال في ضوء محاور وبنود الاستبيان بلغت (0,991) وهي قيمه داله إحصائياً عند مستوى (0.01) وهي علاقه طرديه تدل على وجود توافق كبير بين آرائهم، وكذلك توجد علاقة الارتباطية بين ترتيب كل من المتخصصين والمستهلكات (أمهات الأطفال في ضوء محاور وبنود الاستبيان بلغت (0,991) وهي قيمه داله إحصائياً عند مستوى (0.01) وهي علاقه طرديه تدل على وجود توافق كبير بين آرائهم، وتوجد علاقة الارتباطية بين ترتيب كل من المستهلكات (أمهات الاطفال) والمستهلكات (المشرفات) في ضوء محاور وبنود الاستبيان بلغت (0,796) وهي قيمه داله إحصائياً عند مستوى (0.01) وهي علاقه طرديه تدل على وجود توافق كبير بين آرائهم، وتم توظيف استراتيجية البيوميميكري (Biomimicey) في تصميم أزياء تعليمية ملبسية مستدامة لأطفال ذوي صعوبات التعلم، وكذلك وظيف كل من الاستدامة ونظرية البيوميمكري (Biomimicey) في تصميم الأزياء بصفة عامة.

الكلمات الرئيسية


  1.  Abdo, S. A. (2014). Environmental Science approach of the 3rd millennium and impact on the field of industrial design, International Design Journal, 4(2), Scientific Association of Designers, Cairo.
  2. Abdel Kafi, I. F. (2003). Innovation and its Development among Children, Al-Dar Al-Arabiya, Cairo.
  3. Aboel khair, A., Ezzat, M. S., and Hamza, A. F. (2019). The role of biomimicry in developing architecture design process (creation & design process),  Journal of Al Azhar University Engineering Sector, 14(52), Faculty of Engineering, Al-Azhar University.
  4. Abu Banyan, I. S. (2019). Learning Disabilities and General Education Teachers’ Role in Providing Services. King Salman Center for Disability Research, Riyadh.
  5. Abu Musa, I. F. (2008). Fashion Design and its Development – ​​Development Concept, ​Fashion Accessories and Applied Methods, Dar Al-Zahraa, Riyadh.
  6. Abdul Al-Halim, Z. Y. (2017). The Effectiveness of a Training Program in the Treatment of Primary Developmental Learning Disabilities among Pre-School Children, Arabic Studies in Education and Psychology, (90), Arab Educators Association, Cairo.
  7. Abdul hamid, M. I., Fikri, I. J., and Jawdah, A. M. (2017). A proposed program in developing some speaking skills among kindergarten children with academic learning difficulties, Kindergarten College Journal, (10), Faculty of Kindergarten, Port Said University.
  8. Ahmed, S., (2018). "Bio mimicry as an innovation in modern Architecture Design", Journal of Architecture, Arts and Human Monistic Sciences, Issue l10, The Arabic Association of Civilization and Islamic Arts.
  9. Ajlan, O. M. and Al-Shehri, F. F. (2014). Planning Children Clothes’ Patterns by Computer, Uni Art for Printing and Publishing, Cairo.
  10. Al-Dhafiri, N. M. (2018). Psychological Needs Introduction to Early Detection of Developmental Learning Disabilities for Pre-School, International Journal of Educational Psychological Studies, 4(3), Refaad for Studies and Research.
  11. Al-Hajry, I. M. (2020). Utilizing technically mixed materials for producing children’s clothes. International Design Journal, 10(2), Scientific Association of Designers, Cairo.
  12. Al-Khatib, A. A. (2015). Introduction to Learning Disabilities - A Practical Guide for Teachers of Learning Disabilities, Modern Book's World, Amman.
  13. Al-Rashidi, S., and Abdul Jabbar, A. (2017). Early Diagnosis of Learning Disabilities at the Kindergarten, Journal of Special Education, (20), Center of Information and Educational, Psychological and Environmental Services, Faculty of Disability Sciences and Rehabilitation, Zagazig University.
  14. Al-Tanani, B. S., Abdel Salam, S., A. and Badawi, M. H. (2020). The effectiveness of a program in reducing social learning disabilities of kindergarten children, International Journal of Educational and Psychological Sciences, 17(36), Arab Institute for Scientific Research and Human Development, Jordan.
  15. A Study on the Impact of Fast Fashion on Sustainability in the Women’s Wear Design Field, International Design Journal, 7(1), Scientific Association of Designers, Cairo.
  16. Al-Zaher, Q. A. (2012). Learning Disabilities, (5th ed.), Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman.
  17. Attman, O., (2010). "Green Architecture Advanced Technology And Materials",Mc Graw Hill.USA.
  18. Boutros, H. B. (2016). Academic and Developmental Learning Disabilities, (2nd ed.), Dar Al-Zahraa for Publishing and Distribution, Riyadh.
  19. Costa,A . Soarea,I. Pinto,B.,Oliveira,M., &Szczygiel,N., (2018). 'Innovating in the Fashion Industry for More Sustainable Production and Consumption" , Academic Conferences International Limited sep Singapore , University of Aveiro, Portugal.
  20. Dicks, H., (2019). " The Bio mimicry Revolution in Environmental Epistemology ", Ethics& The Environment,Vo 24, The Trustees of Indiana University.

21. Ghaith, K. B., and Al-Karabliya, M. A. (2008). Principles of Artistic Design, Arab Publishing Library for publication and distribution, Cairo.

  1. Hasanin, E. A. M. (2020). A suggested model for children clothes in kindergarten, to suit their functional needs and personal measurements, International Design Journal 10(3), Scientific Association of Designers, Cairo.
  2. Hashem, E. M. (2015). The technological innovation and sustainable product manufacturing & design, International Design Journal, 5(4), Scientific Association of Designers, Cairo.
  3. Khoj, H. S. (2013). Perception level of kindergarten normal and at- risk of learning disabilities children, Scientific Journal of King Faisal University :Humanities and Management Sciences, 14(2), King Faisal University.       
  4. Learning Disabilities and How to Deal with it?, (2nd ed.), Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman.
  5. Matar, A. M. (2020). Studying the special criteria for designing kindergarten costumes and benefiting from them in designing its clothes [Unpublished master’s thesis].Faculty of Applied Arts, Benha University.
  6. Momen, N. S. (2001). Formation on the Mannequin: Its Development, Elements, Foundations, Methods and Contemporary Techniques, Dar Elfikr Elarabi,Cairo.
  7. Muhammad, D. A., Al-Najadi, A. and Abdul Karim, E. (2019). The concept of sustainable design and its impact on the quality of the internal environment of interior design, Journal of Architecture, Art and Humanistic Sciences, (15), The Arab Association of Civilization and Islamic Arts, Cairo.
  8. Muhammad, R. M. and Nooraldin, A. A. (2019, April). The Sustainable Development of Islamic Motifs by Using Three-Dimensional Printing and Employing them in Proposed Designs to Decorate the Mantle of Women, The Fourteenth Annual Conference, Faculty of Specific Education, 1, Faculty of Specific Education, Mansoura University.
  9. Mohamed, O. Y. (2019). Environmental scenario as approach for achieving sustainability in product design. Journal of Architecture, Art and Humanistic Sciences, (15), The Arab Association of Civilization and Islamic Arts, Cairo.
  10. Muhammad, T. M. (2016). Development of rhythmic structure systems in the multi decorative surfaces design through theory of nature simulation "Bio-mimicry,” Journal of Architecture, Art and Humanistic Sciences, (4), The Arab Association of Civilization and Islamic Arts, Cairo.
  11. Musharraf, D. K. (2019). Biomimicry as a means of innovation and sustainability in the field of product design, Journal of Architecture, Art and Humanistic Sciences, (18), The Arab Association of Civilization and Islamic Arts, Cairo.
  12. Oraby, H., (2018). "Bio-mimicry approach for office building skin adaptable design", Master's Thesis, Faculty of Engineering, Ain Shams University.
  13. Othman, S. M., Jamal, D. F. and Anwar. N. S. (2016). The Design of Children Clothes Keeping up with Global Fashion Trends for Safe Sustainable and Ecological Printing Methods. International Design Journal, 6(4), Scientific Association of Designers, Cairo.
  14. Qamar Al-Din, M. (2014). A trend towards green clothes, Alqafilah Magazine, 63(5), Saudi Aramco, Kingdom of Saudi Arabia.
  15. Salama, D. N. (2014). Decoration of denim children's clothes by using broadcloth to enrich the aesthetic and educational aspects, Scientific Journal of the Faculty of Specific Education, 4(2), Faculty of Specific Education, Menoufia University.
  16. Shteiwi, H. A. and Muhammad I. A. (2015). Measurement and Diagnosis of People with Learning Disabilities, Dar Al Zahraa, Riyadh.
  17. Suleiman, N. S. (2019). A program based on sensory integration strategy in developing pre-academic math skills among kindergarten children at risk of learning disabilities, The Journal of Special Education, 8(28), Faculty of Disability Sciences and Rehabilitation, Zagazig University.
  18. Tolba, I. M. (2019). Kindergarten Child's Motor Skills, (5th  ed.). Dar Al-Massira for Publishing and Distribution, Amman.
  19. https://www.almaany.com/ar/dict/arar/%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%B1/ (accessed 13/9/2020)
  20. https://www.stats.gov.sa/ar/news/243 (accessed 2/10/2020)
  21. https://www.spa.gov.sa/1707556 (accessed 2/10/2020)
  22. The Goddess of Autum / VietNam Fashion Week Autum - Winter 2020 / Fashion Show / NTK VY COLLEN - YouTube (accessed 12/5/2021)

Mẫu nhí catwalk với đôi cánh nàng tiên xuân - Spring Fairies (Model kids wearing wings catwalk) - YouTube (accessed 12/5/2021)