فاعلية الرسائل اللاشعورية الضمنية في إعلانات التوعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية –جامعة 6 أكتوبر.

المستخلص

أصبح الإعلان ظاهرة راسخة في المسار الاجتماعي عن طريق انتشاره على نطاق واسع في جميع أنحاء المجتمعات في جميع أنحاء العالم. إنه "جزء من ثقافة عالمية جديدة تتجاهل الحدود، إن الإعلان "فن العالم الحديث في جميع وسائل الإعلام، الإلكترونية والمطبوعة " على حد سواء، يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على أهمية  توظيف الرسائل اللاشعورية في إعلانات التوعية  والتأثير اللاشعوري في تشكيل سلوك المتلقي، ان استخدام الدلالات الرمزية في صياغة الرسائل اللاشعورية يساهم في رفع وعي المتلقي تجاه القضايا ذات البعد الاجتماعي،  حيث أن ترميز الرسائل اللاشعورية في إعلانات التوعية وفك تشفيرها من قبل المتلقي يمثل المعنى الدلالي للرسالة اللاشعورية  الذي ينشئها الإعلان باستخدام بنية بصرية من الرموز تؤثر في الإدراك اللاواعي للمتلقي، حيث يتم تحفيز اللاشعور لديه من خلال الدلالات  الرمزية للرسائل اللا شعورية التي تساهم في  تشكيل سلوك إيجابي لدى المتلقي ومن الممكن أن تغير اتجاهاته . يتبع البحث المنهج الوصفي، مع تحليل بعض النماذج  لحملات إعلانية للتوعية بعدد من القضايا المجتمعية  في عدد من الدول الأجنبية، ثم إجراء عدد من التجارب التطبيقية تتناسب مع ثقافة المتلقي في مصر.

الكلمات الرئيسية


1-      Ibrahim, Elham Abdel Rahman, 2013. Knowledge management using subliminal messages in interactive advertising design. Faculty of Applied Arts: Helwan University. Unpublished.
2-     El-Bassiouni, Mahmoud, 2002. Art in the Twentieth Century. Cairo: Family Library, General Egyptian Book Organization.
3-     El-Sayed, Alaa Mohamed, 2015. Study of the employment of subliminal messages and their applications in brand design. College of Applied Arts. Damietta University. unpublished.
4-     El-Feki, Ismail Mohamed; Al-Tuwaijri, Muhammad bin Abdul Mohsen; Mansour, Abdul Majeed Sayed, 2001. Educational Psychology. Fourth edition. Riyadh: Obeikan Library
5-     Khalifa, Abdul Latif Muhammad, 2000. achievement motivation. Cairo: Dar Gharib for printing, publishing and distribution.
6-     Radwan, Mai Mahmoud, 2013. A design strategy to achieve the visual identity of printed awareness advertisements and their impact on the recipient. Faculty of Applied Arts: Helwan University. Unpublished.
7-     Loftus, E. F. & Klinger, M. R., 1992. Is the Unconscious Smart or Dumb?. American Psychologist
8-     Xin, Tao;  Ye, Han  You., 2018. The Application of Visual Illusion in the Visual 9- Communication Design. s.l., International Conference on Advanced Engineering and Technology.
9-     Zekan, S. B. & Zekan, I., 2021. SUBLIMINAL MESSAGES IN ADVERTISING: DO THEY REALLY WORK?. Preliminary communication
10-  Revista Electrónica de Investigación en Ciencias Económicas, 2022. The use of public service advertising for solving social problems. [Online]
Available at: https://redib.org/Record/oai_articulo2738958-use-public-service-advertising-solving-social-problems [Accessed 15 10 2022]
BBH, 2016. Help a child make it through, help a child make the climb. [Online]
Available at: CRY: Help a child make it through, Help a child make the climb... • Ads of the World™ | Part of The Clio Network [Accessed 5 10 2022].