دراسة بعض أفلام الرسوم المتحركة المستلهمة من فن الأرت ديكو

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الرسوم المتحركة قسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

2 مدرس بقسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

3 معيدة بكلية الفنون التطبيقية، جامعة بدر بالقاهرة، مصر

المستخلص

استمد فن الأرت ديكو في بعضه من الفنون الفرعونية بجانب فنون أخرى،وقد لاقى إستحساناً كبيراً في العديد من المجتمعات في مجالات متعددة منها العمارة والصناعات التطبيقية وفنون الرسم والتصوير، وعليه فإن الإستفادة من قيمه الفنية قد تساعد في تحقيق تصميمات جيدة في مجال تصميم الشخصيات لأفلام الرسوم المتحركة، التى تستطيع أن تخترق عقل ووجدان المجتمعات عامةً والمجتمع المصري خاصة.
يعد فن الرسوم المتحركة فن وصناعة في ذات الوقت وله بالغ الأثر على المجتمعات، حيث أنه يساهم في بنيان التركيبة الوجدانية للمجتمعات منذ الطفولة، حيث يرسخ من خلال الصورة التشكيلية الممتعة والسيناريو الشيق الكثير من المفاهيم التربوية والقيم المجتمعية في وجدان الشعوب.
قد سبق أن تم إستخدام فن الأرت ديكو فى العديد من الأعمال سواء فى تصميم الشخصيات أو الخلفيات منها فيلم "الأميرة والضفدع Princes and frog"، الذى تمييز باستخدام وحدات وألوان تعبر عن هذا الطراز بشكل فنى واضح.
فتصميم الشخصيات فى الرسوم المتحركة هو عالم واسع المجال تملأه دراسات متعددة  وفقاً لمعايير محددة مثل علم التشريح الفنى والنسب المختلفة ودراسة الحالة النفسية والمتغيرات المتحكمة فى الإنفعلات والحركة والتعبير، وهو من أهم عناصر إنتاج أفلام للرسوم المتحركة، وتنتج من خلال رسم مبدئى للشخصية ثم ترجمتها إلى شخصية واضحة مكتملة، ثم يندمج معها دور الخلفيات التى تؤكد على الفكر العام للمشهد وترسيخ الإحساس به.

الكلمات الرئيسية


1.      Annett, S. (2013, Dec). New media beyond neo- imperialism: Betty boop and Sita sings the Blues. Journal of Postcolonial Writing .
2.      Butler, T. J. (2022). lackadaisycats. Retrieved from lackadaisy: http://lackadaisycats.com/characters.php
3.      Colaleo, N. (2011). Merry Mannequins. Retrieved from The Internet Animation Database: https://www.intanibase.com/iad_entries/entry.aspx?shortID=2598
4.      Coletta, C. (n.d.). "Betty Boop". St. James Encyclopedia of Popular Culture, pp. https://www.encyclopedia.com/media/encyclopedias-almanacs-transcripts-and-maps/betty-boop.
5.      Dietz, K. P. (2019). Cartooning America: The Fleischer Brothers Story. USA: Filmmakers Collaborative, Inc.
6.      Eddie, F. (2004). Western Animation / Page Miss Glory. Retrieved from tvtropes: https://tvtropes.org/pmwiki/pmwiki.php/WesternAnimation/PageMissGlory
7.      Hartley, 2. S. ( 2012, March 11). Miss glory. Retrieved from Blogger: http://likelylooneymostlymerrie.blogspot.com/2012/03/127-page-miss-glory-1936.html
8.      lackawiki. (2016, 12 13). Retrieved from Mediawiki: https://lackadaisy.com/wiki/index.php/Minor_characters
9.      Max Fleischer and Betty Boop. ( 2021, January 17). Retrieved from The German way & more: https://www.german-way.com/notable-people/featured-bios/max-fleischer-and-betty-boop/
10.   Rizzuto, M. ( 2019, January 4). Fleicher Studios Superman Cartoons. Retrieved from Comic book historians: https://comicbookhistorians.com/fleischer-studios-superman-cartoons-by-matthew-rizzuto/
11.   Stamp, J. (June 12, 2013). The Architecture of Superman: A Brief History of The Daily Planet. Smithsonian magazine, https://www.smithsonianmag.com/arts-culture/the-architecture-of-superman-a-brief-history-of-the-daily-planet-22037/.
Khaled Mohamed Hatem, Doaa (2012), “The Language of Painting in animated film scenery “The Princess and the Frog,” the Ninth International Conference of the Faculty of Fine Arts, Minya University, Egypt, pp. 10-12.