استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة لعرض مشاهد الواقع الإفتراضي في الصورة المتحركة من حيث الجودة النهائية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معيدة بالمعهد العالي للفنون التطبيقية، بالتجمع الخامس

2 أستاذ المتفرغ بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون، بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة مفهوم الواقع الإفتراضى (VR) تعريفه وعُرف الواقع الإفتراضي بأنه يتكون من مصطلحين اوكلمتين غير متوافقين أي أنه حقيقي وليس له وجود فى وقت واحد، وله تأثير ولكن ليس تأثيراً كما لو كان فى الواقع الحقيقي، ويتكون من مجموعة من برامج المحاكاه التى يشعر فيها المشارك بالتفاعل وردود الأفعال الناتجة عن اندماج الحواس فى العالم غير الحقيقي وقد وضعت بعض المميزات التكنولوجية.. تكنولوجيا الواقع الإفتراضي، وتعد هذه الصفات والخصائص هى التى جعلت من الواقع الإفتراضي أداة هامة ومميزة فى إنتاج أفكار إبداعية جديدة ، وإستخدام وسائل مبتكرة لزيادة التفاعل بين المتلقى والرسالة فى ظل إخلاف والتطور التكنولوج، والتعرف على النظارات المستخدمة للواقع الإفتراضي والتى هى أساس العرض للأعمال المنتجة بواسطة الواقع الإفتراضى.
نظارات الرؤية الإفتراضية المجسمة: هي أكثر الوسائل للرؤية الإفتراضية انتشارا وتحظي بالقبول لقدرتها العالية لعرض المؤثرات متكاملة من دون تحديد لرؤية المستخدم وتكلفتها قليلة وسهلة الأستخدام  وتوفر راحة وذات جودة عالية.

الكلمات الرئيسية


1.       Ismail Shawky - Art and Design - Scientific Books House for Publishing and Distribution-2007.
2.       Hisham Gamal - Digital Technology in Modern Cinematography - Film Studies and References 2006.
3.       John Kelhen, "Cinema Tricks and Special Effects", translated by Muhammad Alaa Al-Aasar, The Arab Renaissance, Cairo 1986.
4.       Fares Mahdi Al-Qaisi (Digital Technology in Film and Television Production) Cairo: The Egyptian General Authority for Writing and Publishing 2009.
5.       Sherif Attia Badran (TV production in the virtual studio), Jordan - Amman: Dar Osama for Publishing and Distribution, 2016.
6.       Joseph Emile Muller - Art in the Twentieth Century - Translated by: Maha Al-Khoury - Dar Talal for Studies and Publishing 1991.
1.       Celine Tricart “Virtual Reality Filmmaking” Techniques & Best Practices for VR Filmmakers  (2017).
2.       Bruce Block – The Visual Story: Creating the Visual structure of film, TV, and Digital Media –Second Edition – Elsevier –Focal Press-2013.
3.       http://www.marefa.org/index.php/ http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/Display.asp?HeadID=9 16 
4.       https://fotodioxpro.com/collections/light-modifiers/balcar
5.       http://www.broncolor.us/2019/12/minisatellitereflector_erik valin http://speedvr.co.uk/360-vr-filmmaking/lighting-forvirtual-reality-filmmaking/
6.       http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/Display.asp?HeadID=1 19 
7.       https://www.radiantimages.com/virtual-reality/vr360 
8.       http://www.radiantimages.com/virtual-reality/vr360/1016axa 
9.       https://www.radiantimages.com/virtual-reality/vr360/196codex-vr
10.    https://www.virtualrealitynews.net/news/2016/jul/29/facebooks-surround-360camerablueprints-now-available-github/
https://www.techtarget.com/whatis/definition/CAVE-Cave-Automatic-Virtual-Environment