دور التبسيط فى الاثراء الشكلى للمنتج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ متفرغ، بقسم المنتجات المعدنیة والحلى، كلیة الفنون التطبیقیة -جامعة حلوان

2 مصممة، بمصلحة سك العملة المصریة

3 قسم المنتجات المعدنية والحلى، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

أدى التطور التكنولوجى والسرعة الهائلة فى الحياة اليومية إلى ظهور منتجات أكثر تعقيدا على المستوى الوظيفي والادائى للمنتجات مما انعكس على المستوى الجمالى  للمنتج ومما لا شك فيه إنعكاس كل ذلك التعقيد على أداء المنتج وخاصة الوظيفة الأساسية وعلى طرق الإنتاج والتكلفة وطرق التخلص من المنتج. ويعتبر تبسيط المنتج أو أسلوب الحد الادنى فى التصميم من أفضل الحلول لمعالجة تلك المشكلات وللتأكيد على فاعلية أداء المنتج بشكل مبسط . و يمكن تعريف تبسيط المنتج بأنه مجال دمج أفضل وظائف للأداء بأقل عدد من الأجزاء باستخدام المواد وعمليات التصنيع  الأكثر ملائمة ففلسفة تصميم المنتجات تقع في المقام الاول في اتجاهات التصميم ذات المحور الانساني وهذا التعقيد في المنتجات ادى إلى قصور في الاستجابة لحاجات المستخدم وكذلك قصور في اداء المنتجات وقصر عمرها الافتراضي لذلك تسعى هذه الدراسة إلى توفير طرق الوصول إلى منتجات بسيطة بداية من فكرة التصميم وشكل المنتج الخارجى  مع الحفاظ على و رفع أداء المنتج بأقل عمليات إنتاج كما توفر هذه الدراسة منهجا يؤكد على رفع كفاءة أداء المنتجات وكذلك إبراز القيم الفنية من خلال الاتجاه لتبسيط التصميم لينتج عن ذلك منتجات اكثر استدامه مما يعني تقليل تكلفة الانتاج وزياده القيمة الاقتصادية للمنتج، حيث ان كل خط فى التصميم بمثابة عنصر هام فى المنتج النهائى فاما أن يرفع كفاءة المنتج من حيث الشكل والوظيفة إما أن يكون عبئا على التصميم فيجب دراسة كل خط فى التصميم جيدا  كما ان الأفكار التصميمية البسيطة تكون اكثر تأثيرا من الأفكار التصميمية  المعقدة وتقليل عدد اجزاء المنتج يجعله أكثر سهولة عند الاستخدام  وأخف وزنا ويزيد من كفاءته الاستخداميه  و يجعله أكثر استدامة  فكل خط من بداية التصميم يجب دراسته جيدا ومعرفة ما يقدمه من قيمة جمالية او وظيفية  

الكلمات الرئيسية


1.       Noor Abbas Hussein. 2016. Abstraction and exaggeration of formality and their reflection in the industrial product. Academic, Maj. 2016, p. 79, pp. 89-106.
2.       Abdullatif, Tariq Ismail Mohammed. (2003). Utilization of simple construction applications in the field of industrial design. Journal of Science and Arts - Studies and Research: Helwan University, vol. 15, p. 3, 59 - 77.
3.       Ali Abdul Hussein Abboud. (2018). Phenotypicality in high quality and low quality products and their reflection on the recipient. Lark, 4(31), 470-485.
4.       Nawal Mohsen Ali Murtaza Haider Abboud, University of Baghdad/College of Fine Arts. (2017). Functional overcrowding and its reflection on the performance of the industrial product. Journal of the College of Basic Education, 23(97/Scientific).
5.       Lilo, A. T. (2019). Abstract orientation in industrial product design. Journal of University of Babylon for Humanities, 27(3), 378-392.
6.       Bloch, P. H. (1995). Seeking the ideal form: Product design and consumer response. Journal of marketing, 59(3), 16-29.
7.       Awad, Ahmed Ali Mohammed. (1991). Shape design requirements for engineering devices and products in the field of industrial design. Journal of Science and Arts - Studies and Researches: Helwan University, vol. 3, p. 3, 87 - 107.
8.       Jassim Khazal Behill. (2009). The appearance of the industrial product and its role in user preferences. al-academy, (52).
9.       Salah Nouri Mahmoud, & Jassim Ahmed Zidane. (2011). Phenotypic directorial methods of the product body and its role in the process of attraction and tension. al-academy, (60).
10.    Chen, Y. (2017). Human experience affects form and function (Doctoral dissertation, The University of Iowa).
11.    Ali, Osama Hassan Ismail. 2017. Minimalism as a Trend in Residential Interior Design: An Applied Study. Zarqa Journal for Research and Humanities, Maj. 17, p. 2, pp. 640-654.
12.    VanEenoo, C. (2011). Minimalism in Art and Design: Concept, influences, implications and perspectives. Journal of Fine and Studio Art, 2(1), 7-12.
13.    Ahmed, Sayed Abdo, Mohammed, Osama Yousef, Hussein, & Mirna Mohammed. (2018). Design for recycling as an environmental requirement in product design. Journal of Architecture, Arts and Humanities, 3(Issue 11(2)), 708-742.
14.    Abdul Hamid, & Dalia Khaled. (2018). Considerations for achieving the concept of sustainable design in the field of industrial design. Journal of Architecture, Arts and Humanities, 3(Issue 11(1)), 217-237.
15.    Al-Taie, Ban Muhammad Shakir. (2016). The mechanism of deletion and addition in the industrial product and its relationship to the functional compressor. Journal of the Academy: University of Baghdad - College of Fine Arts, v. 77, 245-262.
16.    Shaimaa Abdul Jabbar Hamid, University of Baghdad/College of Fine Arts. (2012). The relationship between analysis and expression in industrial product design. journal of the college of basic education, 18(72).
17.    Nawal Mohsen Ali and Barakat, Mustafa Mohammed. 2015. Integrativity in the industrial achievement design system. Academic, Maj. 2015, p. 73, pp. 167-188.
18.    Muhammad, Wissam Ansi Ibrahim. (2019). Interaction between design elements in organic direction as an input to product design. Journal of Architecture, Arts and Humanities: Arab Society for Islamic Civilization and Arts, v. 15, 666-682.
19.    Huda Mahmoud Omar, University of Baghdad, College of Fine Arts. (2006). Multi-equilibrium and its conditionality in industrial product design. journal of the college of basic education, 8(46).
20.    Bhail, Jassim Khazal. 2014. Innovative trends in industrial design. Academic, Maj. 2014, p. 68, pp. 56-75
21.    Mahmoud, Salah Nouri. (2011). The Phenotypic Illusion of Materials and their Employment in Industrial Product Design. Journal of Arts: University of Baghdad - Faculty of Arts, v. 96, 402-427
22.    Salah Nouri Mahmoud Shaima Muayyad Mustafa University of Baghdad / College of Fine Arts. (2016). Significance in the idea of an industrial product. Journal of the College of Basic Education, 22(93/Scientific).
23.    Jassim Ahmed Zaidan. (2015). Aesthetic and functional dimensions of movement and direction in industrial product design. Journal of the College of Basic Education, 21(88/Scientific).
24.    Rifi, Aida Ismail. (1999). The role of the designer in achieving the quality of products. Journal of Science and Arts - Studies and Research: Helwan University, vol. 11, p. 3, 99 – 110
25.    Mustafa, Mustafa Abdel Khaleq. (2006). Product design, serviceability and maintenance. Journal of Science and Arts - Studies and Research: Helwan University, vol. 18, p. 4, 117-129.
26.    Mohammed, Bassem Hassan Abdo. (2006). Argentomix and Performance Potency Journal of Science and Arts - Studies and Research: Helwan University, vol. 18, p. 1, 103 - 121.
27.    Al-Habiri, Rehab Mahmoud Mohamed Kamel. 2016. The interrelationship between aesthetics and ergonomic considerations in the product design process. International Design Magazine,M.G. 6, p. 1, pp. 169-175.
28.    Bloch, P. H. (1995). Seeking the ideal form: Product design and consumer response. Journal of marketing, 59(3), 16-29.
29.    Olivia Telford (2019) The Art of Minimalism A Simple Guide to Declutter and Organize Your Life, Publisher: Pristine Publishing
30.    Rocio Solis, (2020), Minimalism Home: Minimalist Interior Design Decoded, Independently Published.
31.    Paul Rodgers and Alex Milton (2011) Product Design, Laurence King Publishing,  London UK.
Zhang, X., & Xue, Y. (2019, July). Application of Design Geometry in Minimalist Style Product Design. In IOP Conference Series: Materials Science and Engineering (Vol. 573, No. 1, p. 012100). IOP Publishing.