تسجيل الصورة المتحركة بتنسيقات مختلفة للحصول على أفضل جودة ممكنة تزامنا مع اقل مساحة تخزين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون، المعهد العالي للفنون التطبيقية، اكاديمية القاهرة الجديدة

المستخلص

عند التصوير رقميًا، فإن أحد أهم القرارات الأساسية التي يحتاجها مدير التصوير هو تحديد صيغة التسجيل سواء بتنسيق خام مثل RED raw أو ARRI Raw أو CinemaDNG أواي تنسيق اخر مضغوطً مثل QuickTime أو MXF حيث تتمتع معظم الكاميرات السينما الرقمية بالقدرة على القيام بالأمرين، ويتم حاليا تصنيع كاميرات أصغر حجمًا لتسجيل بيانات الفيديو الخام أيضًا، مثل تلك التي تم تصنيعها بواسطة Blackmagic وCanon وNikonو Sony  .  يعتبر من اهم عناصر الإنتاج الخاصة بالصورة هي الجودة وإذا ما كان مدير التصوير يستخدم كاميرا رقمية تسجل بصيغة RAW يجب ان يعرف انه ليس هناك شكل Format واحد ومحدد للبيانات الخام بل يختلف شكل وامتداد الملف المنتج بواسطة الكاميرا بحسب شركة التصنيع وموديل الكاميرا ويجب ان يستشير مدير التصوير القائمون على عمليات ما بعد الإنتاج لمعرفة مسار العمل work Flow الكامل للكاميرا التي يستخدمها. ان تسجل تنسيق الكاميرا RAWالأولية يتم فيها تسجيل بيانات الضوء مباشرة من المستشعر إلى ملف خاص وقد يستخدم البعض طرق الضغط المختلفة لجعل هذه الملفات الضخمة أكثر قابلية للتحرير في مرحلة ما بعد التصوير وقد لا يفعل الآخرون.  و تتمثل ميزة الوسائط في تنسيق RAW الخام في أنه يسجل كل شيء يراه مستشعر الكاميرا، حيث يوفر تفاصيل أكثر للون مع أكبر قدر من بيانات الصورة للعمل معها في مرحلة ما بعد الإنتاج وعادةً ما يؤثر ذلك على إعدادات ISO أو فتحة العدسة التي نقوم باستخدامها وكيفية مراقبة تلك الصورة وكيفية تسجيل البيانات الوصفية الافتراضية للكاميرا التي تتم كتابتها في كل ملف خام ولكن تظل الحقيقة أنه يمكنك تغيير هذه البيانات الوصفية عندما تبدأ في تحرير المقاطع الأولية و تتمثل إحدى الميزات الرئيسية في تنسيقات الوسائط الأولية المضغوطة صغر حجم الملف، مما يسهل مساحة التخزين ومتطلبات النطاق الترددي اللازمة للعمل في مشروع. ومع ذلك، فإن التنسيقات الأوليةRAW لها عيوب حيث يكون من الصعب أو المستحيل تعديلها مباشرةً، مما يستلزم التحويل إلى تنسيق مختلف في خطوة ثانية وربما إعادة التعديل لاحقًا عندما يحين وقت التحرير، مما يضيف الوقت والتعقيد إلى عملية ما بعد الإنتاج وعلاوة على ذلك ينتج عن التسجيل بتنسيقات أولية كميات كبيرة من البيانات التي تحتاج إلى تخزين ونسخ احتياطي وهي تتطلب قدرًا معينًا من معرفة ما بعد الإنتاج لدمجها بسلاسة في سير عمل معين ولهذا توفر الكاميرات عادةً خيار التسجيل بتنسيقات أخرى وقامت الشركات بمحاولات عديدة للحصول علي تسجيل بصيغة RAW  باقل مساحة ممكنة  

1-  Blain brown- cinematography theory and practice image making for cinematographers & directors – Focal press Book - Third edition published 2016 by Routledge
2-  Blain Brown - The Filmmaker’s Guide to Digital Imaging For Cinematographers, Digital Imaging Technicians, and Camera Assistants  ocal Press is an imprint of the Taylor & Francis Group, an informa business 2015 Taylor & Francis
3-  Alexis Van Hurkman Color Correction  Hand book : Professional Techniques for Video and Cinema, Second Edition 2014 - Peachpit Press
4-  Mamdouh Salah Muhammad Ali , The creative role of the director of photography in recruitment of  color to achieve film content semiology in digital cinema (in the field of drama), College of Applied Arts, Helwan university- Master’s  2014 (unpublished )
5-  Blain brown - cinematography theory and practice image making for cinematographers & directors Focal Press is an imprint of Elsevier Second Edition  2012 ELSEVIER INC
6-  Kurt Lancaster, DSLR cinema crafting the film look with video British Library Cataloguing-in-Publication Data  2011 Elsevier Inc
7-  https://www.apple.com/final-cut-pro/docs/Apple_prores_RAW.pdf (white paper April 2022)
https://www.intopix.com/tico-raw (10-9-2022)