اهتم هذا البحث في المقام الاول بوضع طريقة لمنهجية التصميم التفاعلي للمنتج بشكل عام ولمنتج للخزف بشكل خاص وذلك من خلال البحث عن التفاعل الإيجابي للمستخدم ، وهذا استلزم تصنيف للعناصر التفاعلية وتحديدها ودراسة اهميتها وتحليل كيفية التحكم فيها للحصول على التصميم الناجح ، وقد توصل البحث الى وجود ثلاث عناصر رئيسية للتصميم التفاعلي وهي مُحفز تفاعلي ، ومُخاطب تفاعلي ، وظواهر التفاعل. قد تم تحديدهم وتعريفهم وتحليلهم وشرح أهمية كل منهم داخل التصميم التفاعلي وكذلك كيفية التحكم في التفاعل الايجابي للمستخدم من خلال التعامل مع تلك العناصر حيث تبين انه من خلال استخدام مُحفزات تفاعلية محددة مثل اللون والشكل والضوء وغيره يمكن التعامل مع مخاطب تفاعلي محدد لدى المستخدم وتحفيزه لأظهار تفاعل يمكن رصده من خلال الملاحظة و الاستكشاف. ونجاح التصميم يُدرَك من خلال تلك الظواهر التي قد تكون متعددة للتصميم الواحد ولها اشكال عديدة مثل – مثل السمع أو البصر أو الشعور بالمفاجأة اوالفرح أو غير ذلك... - ، والتي تتوج غالبا بأقتناء المستهلك للمنتج. وجدير بالذكر أن هناك ظواهر تفاعلية خاصة لمرحلة مابعد الشراء والاستخدام ، وتكمن مشكلة البحثفي كيفية استلهام تصميم الخزف التفاعلي عن طريق تحفيز المُخاطب لدى المستخدم بما يتوافق معها من مُحفزات داخل التصميم وكذلك امكانية رصد الظواهرالتفاعلية - ( اللمس والنقاش والتداول والاستخدام ومظاهر البهجة وغيرها ...) - المتبناه في التصميم التفاعلي ، كما يهدف البحثالى تحديد وتصنيف و تحليل عناصر للتصميم التفاعلي ،والتحكم في التفاعل الايجابي لدى المستخدم كوسيلة لنجاح التصميم. وفروض البحث تتلخص في امكانية تحديد وتصنيف عناصر للتصميم التفاعلي ، وكذلك امكانية التحكم في تفاعلية التصميم كمنهج تصميمي ،و تنظيم الفكر التصميمي للخزف بوضع اسس تفاعلية تساهم في التحكم في نجاح التصميم. وتكمن أهميةالبحث في وضع خطة تصميمية معتمدة على قيمة التفاعل يمكن للمصمم الارتكاز عليها في تصميم منتج خزف أو غيره من المنتجات ، الى جانب وضع تصنيف عام لعناصر التصميم التفاعلي وتنظيم استخدام تلك العناصر للبدء في تصميم المنتج ، واتخذ منهج البحثالمنهج التجريبي والتحليلي وذلك من خلال تصميم بعض المنتجات الخزف المتنوعة باستخدام التصميم الرقمي تارة والتنفيذ لبعضها تارة اخرى كما استخدم المنهج التحليلي في بعض الاعمال التاريخية الخزف والحديثة أيضا لاثبات المنهجية التفاعلية بها. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج من أهمها تصنيف عناصر التصميم الخزف التفاعلي الى ثلاث عناصر رئيسية : مُخاطبات تفاعل ، و مُحفزات تفاعل ، وظواهر تفاعل ، وامكانية التقييم التفاعلي للتصميم من خلال رصد العناصر التفاعلية ، وامكانية تحليل التصميم التفاعلي وعناصره للمنتجات المختلفة. ،وقد تم وضع العديد من التوصيات منها ضرورة وضع التفاعل الايجابي كاولوية مرجوة في منهجية تصميم المنتج بشكل عام ، وكذلك رصد الظواهر التفاعلية للتصميم وتفسير اسبابها للاستعانة بها في تقييم نجاح التصميم.
Kevin Henry, Drawing for Product Designers, Laurence King Publishing, 2012.
Jamie Steane, The Principles and Processes of Interactive Design, Bloomsbury Visual Arts, 2018.
Judit Molera and Mario Vendrell-Saz, Chemical and Textural Characterization of Tin Glazes in Islamic Ceramics from Eastern Spain, Journal of Archaeological Science (2001) 28, 331–340, available online at http://www.idealibrary.com
Lane, A. Early Islamic Pottery, Faber and Faber, London, 1947.
M. Giampietro, G.M. Cavallera, Morning and evening types and creative thinking, 2007.
Philippe Sciau, Nanoparticles in Ancient Materials: The Metallic Luster Decorations of Medieval Ceramics, All content following this page was uploaded by Ph. Sciau on 02 January 2014, CEMES-CNRS, University of Toulouse France, https://www.researchgate.net/publication/230667907
Simon King and Kuen Chang, , Understanding Industrial Design: Principles for UX and Interaction Design, O'Reilly Media,2016.
Simon King and Kuen Chang, , Contemporary Ceramic Art, Thames Hudsun, 2020.
T. Pradell et al., Technology of Islamic luster / Journal of Cultural Heritage 9 (2008). e123ee128, Available online at www.sciencedirect.com
Trinitat Pradell et al., Technology of production of polychrome luster Article in Journal of the European Ceramic Society, September 2014 DOI: 10.1016/j.jeurceramsoc.2014.03.0, Available online at www.sciencedirect.com
Wang Chen, Interactive Installation Art & Design, Art power International, 2020.