دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والتنبؤ بالموضة فى صناعة الملابس الجاهزة " دراسة تحليلية"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التشكيل على المـانيكان - كلية الإقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

2 أستاذ تصميم الأزياء - كلية الإقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

3 بكالوريوس الإقتصاد المنزلي

المستخلص

إن الذكاء الاصطناعي يعتبر جزء من نظام الاتصال البيئي للتكنولوجيا الرقمية، فقد أصبح التحول إلى التكنولوجيا الرقمية وتطوير تكنولوجيات المعلومات والإتصالات من ضمن الأسباب التي أدت إلى خلق نظام بيئي مكون من التقنيات الرقمية حيث يؤثر التحول الرقمي لصناعة الموضة بزيادة قدرتها على إنتاج واستخدام البيانات التي لم تكن ممكنة تقنياً أو مالياً من قبل، لذا يتناول البحث دراسة الذكاء الاصطناعي تطبيقاته فى مرحلة أساسية وهامة من مراحل إنتاج الملابس الجاهزه فى مصر حيث يهدف البحث إلى التعرف علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي وخورزمياته المختلفة ودراسة منها المطبق فى مرحلة تصميم الأزياء والتنبؤ والاستلهام، فى أنواع الإنتاج المتنوعة، والتعرف على العلاقة بين استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) وتخصص القائم بالتصميم داخل المصنع، وتأثير سنوات الخبرة لديه ومعرفة مدى الترابط بين تأثير حجم المصنع (كبير- متوسط- ورشة) ونوع الإنتاج (محلي- تصدير- تصدير ومحلي) وكذلك تخصص القائم بالتصميم لاستخدامه لتلك التطبيقات، واتبع البحث المنهج الوصفي والأسلوب التحليلي، ومن خلال اداة البحث (إستبيان إلكتروني) تم استطلاع رأي عينة البحث التي بلغت (28) من مصانع الملابس الجاهزة لمعرفة مدى استخدامها للتطبيقات التكنولوجيا الحديثة واستخدمها للذكاء الاصطناعي في مرحلتي التصميم والتنبؤ, وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كانت أهمها: أن المصانع تستخدم برنامج الاوتوكاد وأسلوب التصميم بناءاً على طلب العميل بنسبة (28.6%) في مرحلة التصميم، وبالنسبه لذوي سنوات الخبرة (2-5سنوات) كانوا الأكبر في الاعتماد علي التطبيقات التكنولوجية الحديثة، بينما في مرحلة التنبؤ وصلت النسبة من خلال تحليل اتجاهات المبيعات والارباح إلي (28.6%)، كما وصلت تحليل اتجاهات الموضة إلي (50%) وكانت النسبة لنوع الإنتاج المحلي والتصدير لاستخدام الاتوكاد تبلغ (26.7%) وتليها مصانع المحلي بنسبة (25%)، ويُوصي البحث باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى المصانع لمواكبة الاتجاه المستقبلي لتصميم الأزياء إنشاء (DataSet) للملابس لحصر الأنماط والسمات وصياغتها بشكل جديد من خلال خوارزمية الـ(GANS) للحصول علي أنماط إبداعية، والاهتمام بالتحليل والتنبؤ للاتجاه أو لأي عنصر من عناصر الملبس كما في (Google Cloud)، وتقليل الفجوة ما بين المصمم ومتطلبات العملاء من خلال إنشاء ملفات خاصة للعملاء تحتوي على التغذية الراجعة من الملابس رأيهم سواء بالإعجاب أو لتعديلات أو التفضيلات الخاصة بهم.

الكلمات الرئيسية


  1. Abd El-Meguid, Q.M.(2009). Using the artificial intelligent in electrical engineering application: Study and comparison [unpublished Master’s thesis]).Arab Academy. Denmark.
  2. Abdeen. A. (Ed). (2002). Innovation Theories in Fashion Design (A primer ed). Arab Thought House.p14.
  3. Al-Farghali, O.M.(2022).A machine learning Approach for Analyzing medical Images[unpublished Master’s thesis].Cairo University.P15.
  4. Ali, S.M., Hassouna, A.G., & Abd El-karim (2021). The effectiveness of using augments reality to develop the skill of digital fashion design. Scientific Journal of the Faculty of Specific Education, Article6, Vol.8 (27), 213-234
  5. Bakr, E. A. (2022). Maximizing customer engagement with deep reinforcement learning [unpublished doctoral dissertation]. Cairo University.
  6. Bassiouni, A. (Ed). (2017). Virtual reality technology, Application and projects. Universities Publishing House.
  7. Csanák, Ó. [Ed.]. (2019 November 21 – 22). THE CRYSTAL BALL OF FASHION: UNITED FORECASTERS OF AN INDUSTRY. International Joint Conference on Environmental and Light Industry Technologies[Conference Paper]. Óbuda University.
  8. Doi:10.21608/MOLAG.2021.200451
  9. El-bahadli, S.  Z. (2013). Study of the technological methods for mass customized apparel design [unpublished master’s thesis]. Cairo University.

10. El-sheikh, A.M,(2016,January). Application of intelligence Artificial for Designing ladies wear fabrics. Journal of science and Arts- Studies and Research.Vol28 (1), 139-146

11. Farghaly, Z.A. (Ed).(2006). Ready-made Clothes between Preparation and production (2nd ed).Arab Thought House.

12. Gazzola, P., Pavione, E., Pezzetti R. & Grechi, D. [Eds.].(2020), Trends in the Fashion Industry. The Perception of Sustainability and Circular Economy: A Gender/Generation Quantitative Approach. Sustainability.12 (7): 2809.p4.

13. GEORGE E. P. BOX, GWILYM M. JENKINS, TIME SERIES ANALYSIS Forecasting and Control, Published by John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey pp1,2.

14. Hammed,D. L., (2022, August).ِ Apparel marketing strategies and their role in fashion brand, an analytical study. Heritage & design journal. Vol2 (10), 99-122 Doi:10.21608/jsos.2022.114716.1142

15. Kamel, Sh.A.(2019). Utilizing the virtual reality technology of industrial manufacturing systems in developing the level of production performance in the garment factories [unpublished Master’s thesis]. Cairo University.

16. Kim, E., Fiore, A.M. & Kim, H. [(Eds.].(2011), Fashion Trends Analysis and Forecasting [A primer ed.]. Berg.pp18,49,60

17. Luce, L. [Ed.]. (2019), Artificial Intelligence for Fashion: How AI is Revolutionizing the Fashion Industry, APress. United Kingdom.pp3,49,125-134,163.164. https://doi.org/10.1007/978-1-4842-3931-5

18. Mahmoud, M.M.(2008).  Study of Artificial intelligence Technology & Industrial Role In It’s Application In The Field Of Smart Products [unpublished Master’s thesis].Helwan University.

19. McKelvey, K. Munslow, J. [Eds.]. (2018), Fashion Forecasting (A primer ed.). Markono Print Media Pte Ltdl, Singapore.P50.

20. Midahi, M. (31/3/2022).  The effects of the applications of the Fourth Industrial Revolution -artificial intelligence- on the economies of Arab countries. Tikrit Journal of Administration and Economics Sciences, Vol. 18(57), Part (2): 418-437 Doi:www.doi.org/10.25130/tjaes.18.57.2.25

21. Patrick Hui , C., Jason Choi, T. &Ren,S.[Eds.].( 2018), Artificial Intelligence for Fashion Industry in the Big Data Era, Springer Series in Fashion Business, Gateway East, Singapore. https://doi.org/10.1007/978-981-13-0080-6_15

22. Pupillo, M. [Ed.].  (2018/2019), Artificial Intelligence and the Fashion Industry, [Bachelor's Degree Thesis], Luiss Guido Carli university.p10,38

23. Spahiu, T., Piperi, E. & Shehi,E.[Eds.].( 2014),Advanced CAD/CAM systems for garment design and simulation[ Conference Paper ]· 6 th INTERNATIONAL CONFERENCE OF TEXTILE, Tirana, Albania.pp1,2,5.

24. Thomopoulos, T .N.[Ed.]. (2015) , Demand Forecasting for Inventory Control, Springer ,Heidelberg,Germany.p2,6 DOI:10.1007/978-3-319-11976-2

25. Tsan-Ming Choi, Chi-Leung Hui and Yong Yu,( 2014) , Intelligent Fashion Forecasting Systems: Models and Applications, Springer :Heidelberg, Germany,p3.

  1. ثالثاً:مواقع الانترنت:

26. https://www.slideshare.net/suniltalekar1/fashion-forecasting-process[Accessed10.sep.2022].

27. https://thetechfashionista.com/fashion-trend-forecasting-websites-and-agencies/[ Accessed 25.sep.2022].

28. http://doer.col.org/handle/123456789/5107[Accessed18.sep.2022].

29. https://www.fashionsnoops.com/Company/AboutUs[Accessed26.sep.2022].

30. https://research.aimultiple.com/ai-in-fashion/[Accessed1.sep.2022].

https://www.slideshare.net/suniltalekar1/fashion-forecasting-process[Accessed30.sep.2022].