تحديد بعض المعايير الفسيولوجية لإنتاج الأقمشة التي تصلح لاستخدامه في ملابس ذوي الإعاقات الذهنية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد فنون تطبيقية - قسم الغزل والنسيج والتريكو- جامعة حلوان -

المستخلص

مرحلة الطفولة وخاصة من أطفال ذوي الاعاقة الذهنية تعتبر من أهم مراحل حياة الانسان المصاب ، فالطفل هو الأساس الذي نهدف اليه ونوجه الاهتمام نحوه ، فهو الثمرة التي يجنيها المجتمع ، فيتعرض الطفل للعديد من مشاكل وخاصة المشاكل الجلدية ،  فأغلب المشاكل الجلدية في سن الطفولة تنتج اما من أمراض الحساسية الجلدية من الالتهابات الجلديه أو البكتيرية ، ويحدث للطفل ايضا الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر قد تبدو على شكل حساسية جلدية . فيجب الاهتمام بالأقمشة المستخدمة في الملابس ذوي الاعاقات الذهنية ، ويجب أن يتوفر فيها جميع المواصفات لكي تناسب الاستخدام النهائي ، مع مراعات الالتزام بجميع المواصفات المطلوبة لتحقق للمستخدميها متطلبات الراحة وذلك عن طريق استخدام الخامات الحديثة المناسبه التي تمتاز بعدة من الخصائص فيجب أن تكون لهاالقدرة على نفاذية العالية للهواء والقدرة العالية على امتصاص الرطوبة  ونعومة الملمس و مقاومة للبكتريا والفطريات. تتمتع ألياف المودال والبامبو  بخواص متعدده فهي الخامات تحويلية سيلولوزيه ، المناسبة لامتصاص الماء والجفاف بسرعه ليكون مستخدميه يتمتعون بالراحة ، وتمتاز بانها لينة ونعومة السطح ، وخفيف الوزن ، و لها نفاذية عالية للهواء وعند مقارنته بالقطن .    يزداد اهتمام بهذه الخامات السيلولوزية الحديثة في الاستخدام في الاونه الاخيره ، مما يملي علينا ضرورة تطوير ورفع كفاءة أداء هذه الاقمشة من الملابس ، من حيث اسخدام أنسب تركيب بنائي وأنسب الخلطات للوصول بها الى أعلى مستويات الجوده التي تحقق فاعليتها.   مشكلة البحث: ندرة استخدام من خامتين المودال والبامبو في صناعة أقمشة التي تصلح لاستخدامها في صناعة الملابس لذوي الإعاقات الذهنية، بالرغم من توافر خصائصها المميزه للخامات ومناسبه للأداء الوظيفي. وكذلك الحاجة الى تحديد بعض المعايير الفسيولوجية لإنتاج الأقمشة التي تصلح لاستخدامها في ملابس ذوي الإعاقات الذهنية.    هدف البحث:  الى انتاج المحلي لأقمشة تصلح لاستخدامها في ملابس ذي الإعاقات الذهنية عالية الأداء بحث تحقق خواص الراحة مع الحفاظ على المستوى خواص الحماية والراحة باستخدام خامات حديثة وذلك من خلال الوصول إلى أفضل خامة  وأفضل نسبة خلط للخامة . منهج البحث: يتبع البحث المنهج التجريبي لتحقيق الأهداف وفروض البحث من خلال الاختبارات المعملية، وأيضاً المنهج التحليلي لتحليل هذه النتائج بشكل دقيق. تم انتاج تسعة عينات بتركيب الشبيكة المقلدة  ، اربع عينات من البامبو بنسبة خلط مع القطن ، وخمس عينات من المودال  بنسبة خلط مع القطن ، على النحو التالي (100 % بامبو ، 75% بامبو : 25% قطن ، 50 % بامبو : 50% قطن، 25% بامبو : 75% قطن)، (100 % مودال ، 75% مودال : 25% قطن ، 50 % مودال : 50% قطن، 25% مودال : 75% قطن، 100% قطن)،وتم استخدام نمرة البامبو والمودال والقطن من نمرة 30/1 ، ثم اجراء الاختبارات المختلفة على الاقمشة المنتجة مثل اختبار السمك والوزن المتر المربع وقوة شد في اتجاه اللحمات وامتصاص الرطوبة واختبار نفاذية الهواء ومعظم العينات حققت النتائج المطلوبة.

الكلمات الرئيسية


1.      Sara J. Kadolph : “Textiles : basics “ , library of Congress  Cataloging – in – Publication Data 2013.
2.      Dr. Angelos Agalianos, “EDUCATION AND DISABILITY/SPECIAL NEEDS”, NESSE network of experts. ,European Union, 2012.
3.      Dr Jutta Helmerichs,”Assisting People with Disabilities in Case of Disaster European Network for Psychosocial Crisis Management”, BBK. Working together. Living in safety ,Bonn, December 2017.
4.      Wilmshurst , “Clinical and Educational Child Psychology an Ecological-Transactional Approach to Understanding Child Problems and Interventions”. Hoboken: Wiley, ISBN 9781118439982 , Linda (2012). P.P 168
5.      Tidy, Colin, "General Learning Disability". Patient.info. The term general learning disability has now been recommended in the UK to replace terms such as mental handicap or mental retardation. (25 January 2013)
6.      Ansberry, Clare. "Erasing a Hurtful Label From the Books". New York: Wall Street Journal,” Decades-long quest by disabilities advocates finally persuades state, federal governments to end official use of 'retarded, '20 November 2010
7.      D. Gupta , 2011 ,”Design and engineering of functional clothing “ , Indian Journal of fiber & textile research , vol . 36 ,pp: 321-326
8.      ASTM (American Standards on Textile Materials, Designations: D, 1777-96).
9.      ASTM (American Standards on Textile Materials, Designations: D, 3776-75).
10.    ASTM (American Standards on Textile Materials, Designations: D, 1682-75).
11.    ASTM (American Standards on Textile Materials, Designations: D, 5732-95).
ASTM (American Standards on Textile Materials, Designations: D, 1652 - 64).