الطراز المملوكي الجديد في العمارة والتصميم الداخلي في أوروبا ومصر في القرن التاسع عشر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد ، قسم التصميم الداخلي والأثاث ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، enasanos@hotmail.com

المستخلص

ظهر الطراز "المملوكي الجديد" في القاهرة وفي بعض المدن الأوروبية خلال السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر. تميز بالعمارة والتصميم الداخلي للعديد من المنازل والقصور في القاهرة وأوروبا. إنه "طراز عربي حديث" يشير إلى العصر المملوكي في القرنين الثالث عشر والخامس عشر على الرغم من أنه تم إنشاؤه من قبل الأوروبيين. لا تعطي الأبحاث أهمية كبيرة لتحليل التصميمات الداخلية للقاهرة والديكورات الأوروبية المملوكية الجديدة في القرن التاسع عشر. يهدف بحثنا إلى تحديد العوامل المؤدية إلى توسع هذا النمط في أوروبا ، لدراسة فلسفة التصميم للرواد الأوروبيين لهذا النمط في القرن التاسع عشر وإجراء دراسة وصفية تحليلية للعمارة الداخلية لبعض المباني الرئيسية في القاهرة. وأوروبا في ذلك الوقت. تمثل الدراسة مساهمة كبيرة في بدء العلماء لدراسة التاريخ الرائع للعمارة المملوكية الجديدة خلال القرن التاسع عشر وإلقاء الضوء على جانب مهم من جوانب الاستشراق. تعتمد المنهجية على مقاربة تاريخية: ولادة الطراز المملوكي الجديد في القاهرة وأوروبا ، والجو المعماري للقاهرة بالإضافة إلى الهوس الأوروبي بالأسلوب ، والدور الفعال للمهندسين المعماريين والفنانين الأوروبيين الذين عاشوا في مصر امتدادًا. من الطراز المملوكي الحديث. باتباع نهج وصفي تحليلي ، تصف الدراسة وتحلل بعمق العمارة الداخلية لبعض المباني الرئيسية المملوكية الجديدة في مصر وأوروبا. توضح هذه الدراسة الجهود الأوروبية ، وخاصة الفرنسية ، لإحياء هذا الذوق المملوكي في مصر كما في أوروبا ، وأهمية مساهمة مصر في المعارض العالمية في القرن التاسع عشر ، والإبداعات المملوكية الجديدة التي صممها المعماريون الأوروبيون المستوحاة من الطراز المملوكي. القرنين الثالث عشر والخامس عشر مصحوبًا ببعض الإيحاءات العثمانية: العمارة الخارجية والتصميم الداخلي والزخارف ؛ أنها تجسد ممارسة إعادة الاستخدام والنسخ المتماثلة. في الختام ، فإن أسلوب "العصر المملوكي الجديد" قد حافظ على تراث غني تم فقده ، وهي إحدى استراتيجيات الحفظ الممكنة من بين أمور أخرى: هذا هو حال قصر سان موريس في القاهرة.

الكلمات الرئيسية


1-     Arnaud, J.L. (2002). Le Caire – Paris à la fin des années 1860. In Raymond André ; Panzac Daniel (Eds.), La France et l’Égypte à l’époque des vice-rois 1805-1882 (pp.279- 287). Institut français d’archéologie orientale. https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-01676665
2-    Baillet, V., Mora, P., Cou, C., Tournon-Valiente, S., Volait, M., Granier., et al (2021, November). 3D for Studying Reuse in 19th Century Cairo: the Case of Saint-Maurice Residence. GCH 2021-Eurographics Workshop on Graphics and Cultural Heritage. Bournemouth, United Kingdom.DOI:10.2312/gch.20211414
3-    Bideault, M. (2017 a). Iconographie du Caire dans les collections patrimoniales françaises. Paris : INHA. DOI : 10.4000/books.inha.4617
4-    Bideault, M. (2017 b). Jules Bourgoin (1838-1908) : L’obsession du trait. Paris : INHA. DOI : 10.4000/books.inha.4569
5-    Brasseur, G. (2014). Maury (B.), Raymond (A.) et Zakariya (M.) : Palais et maisons du Caire. II. Époque ottomane (XVIe-XVIIIe siècles). Aix-en -Provence : Institut de recherches et d’études sur les mondes arabes et musulmans. DOI : 10.4000/books.iremam.3291
6-    Çelik, Z. (1992). Displaying the Orient: Architecture of Islam at Nineteenth-Century World's Fairs. Berkeley:  University of California Press.
7-    Cou, C., Volait, M., Mora, P., Granier, X., Pacanowski, R., & Guennebaud, G. (2019, December). A la redécouverte de L'hôtel particulier de Gaston Saint-Maurice Smart 3D [Poster communication]. Les rencontres du Consortium 3D SHS, Nantes. https://hal.archives-ouvertes.fr/hal-02402398
8-    Decléty, Lorraine (2001) La Représentation de l’architecture islamique à Paris au XIXe siècle. Thèse, École nationale des chartes, France, Paris.
9-    Demeulenaere-Douyère, C. (2014a, April 29). Du Temple d'Hathor à la rue du Caire. L’Égypte au prisme des expositions universelles parisiennes (1867-1900) : un malentendu ? [Communication]. Colloque Voyager d'Égypte vers l'Europe et inversement : parcours croisés (1830-1950), Université du Caire (Faculté des lettres), Université de Lyon 2 (visioconférence).
10- Demeulenaere-Douyère, C. (2014b).  L’Égypte, la modernité et les expositions universelles. Bulletin de la Sabix, 54 ,37-41.  https://doi.org/10.4000/sabix.1108
11- Giese, F., Volait, M., & Braga, A. V. (Eds.) (2019). À l’orientale: Collecting, displaying and appropriating Islamic art and architecture in the 19th and early 20th centuries. Boston : Brill.
12- Grange, D. (2011). L’Égypte à l’Exposition universelle de 1867. Publications de l'Académie des Inscriptions et Belles-Lettres22(1), 193-203.‏
13- Humbert, J. M. (2011). Le palais de l’Égypte à l’Exposition universelle de 1900. In L’architecte Marcel Dourgnon et l’Égypte, Paris, INHA.http://inha.revues.org/7008
14- Jarsaillon, C. (2018). Modern Egyptomania and Early Egyptology: The Case of Mariette’s 1867 Egyptian Temple. Nineteenth-century Contexts, 40(4), 359-376.‏ DOI: 10.1080/08905495.2018.1484610
15- Marei, L. (2012). Revival of Mamluk architecture in the 19th & 20th centuries. Master's Thesis, the American University in Cairo]. AUC Knowledge Fountain. https://fount.aucegypt.edu/etds/873
16- Nour, A. (2017). Egyptian-French cultural encounters at the Paris Exposition Universelle of 1867. MDCCC 1800, 6, 35-50.‏ DOI :10.14277/2280-8841/MDCCC-6-17-3(journal article)
17- Oulebsir, N., & Volait, M. (2009). L'orientalisme architectural entre imaginaires et savoirs. Paris : Publications de l'Institut national d'histoire de l'art.‏
18- Torky, T. (2022). Mosquée et madrasa du sultan Qaytbay. Discover Islamic Art. Museum with No Frontiers, https://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=monument;isl;eg;mon01;12;fr
19- Volait, M. (1998a). L'Égypte d'un architecte : Ambroise Baudry, 1838-1906. Paris : Somogy Éditions d'art.
20- Volait, M. (1998b). "Les monuments de l’architecture arabe" vus par Pascal Coste.In Dominique Jacobi(Eds). Pascal Coste, toutes les Égypte (pp.97-131). Parenthèses/Bibliothèque municipale. https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-00957011
21- Volait, M. (2002). Amateurs français et dynamique patrimoniale : aux origines du Comité de conservation des monuments de l'art arabe.‏ In Daniel Panzac et André Raymond (dirs.), La France et l’Égypte à l’époque des vice-rois 1805-1882(pp.311-326). Presses de l’IFAO. https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-00005269
22- Volait, M. (2006). La rue du Caire, In Myriam Bacha (dir.), Les Expositions Universelles à Paris de 1855 à 1937(pp. 131-134). Délégation à l’action artistique de la ville de Paris. https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-00005285
23- Volait, M. (2007). Passions françaises pour l’art mamelouk et ottoman du Caire (1867-1889). Rémi Labrusse. Purs décors ? Arts de l’islam, regards du XIXe siècle (pp.98-103). Paris : les Arts décoratifs / Musée du Louvre. https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-00653796
24- Volait, M. (2009). Fous du Caire : excentriques, architectes et amateurs d’art en Égypte (1867-1914). Montpellier : L’Archange Minotaure.
25- Volait, M. (2013a). Maisons de France au Caire : Le Remploi de Grands décors mamelouks et ottomans dans une architecture moderne. Le Caire: Institut francais d'archéologie orientale.
26- Volait, M. (2013b). Le Caire dessiné et photographié au XIXe siècle. Picard.‏
27- Volait, M., Delatour, J., Cazentre, T., & Bideault, M. (2017). Le Caire sur le vif. Beniamino Facchinelli photographe (1875-1895). Publications de l'Institut national d'histoire de l'art
28- Volait, M. (2016). Les intérieurs orientalistes du comte de Saint-Maurice et d’Albert Goupil : des "Cluny arabe" au Caire et à Paris à la fin du XIXe siècle.‏ In Sandra Costa, Dominique Poulot, Mercedes Volait(Eds). The Period Rooms: Allestimenti storici tra arte, collezionismo et museologia (pp.103-114). Bononia University Press. https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-01508863
29- Volait, M. (2017a). De l’usage du remploi et du moulage : l’hôtel particulier du comte de Saint-Maurice.In Le Caire sur le vif. Beniamino Facchinelli photographe (1875-1895) (pp. 53-55). Publications de l’Institut national d'histoire de l’art. DOI : https://doi.org/10.4000/books.inha.7809.
30- Volait, M. (2017b). La collection d’art islamique d’Ambroise Baudry. In Le Caire Sur Le Vif. Beniamino Facchinelli Photographe (1875-1895) (pp. 59–61). Publications de l’Institut national d'histoire de l’art. DOI : 10.4000/books.inha.7759
31- Volait, M. (2017c). Le goût mamelouk au XIXe siècle : d’une esthétique orientaliste à un style national générique. In Mercedes Volait et Emmanuelle Perrin (dir.), Dialogues artistiques avec les passés de l’Égypte : Une perspective transnationale et transmédial. Paris: INHA. https://doi.org/10.4000/books.inha.7207.
32- Volait, M. (2019). Égypte représentée ou Égypte en représentation ? La participation égyptienne aux expositions universelles de Paris (1867) et de Vienne (1873). In Randa Sabry (dir.) Voyager d'Égypte vers l'Europe et inversement : Parcours croisés (1830-1950) (pp.425-441). Paris : Classiques Garnier. https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-01868334
33- Volait, M. (2020). Revival, replica, and reuse: fashioning' arabesque 'furniture in khedival Cairo. The Arabist. Budapest Studies in Arabic, 41, (PP. 229-243). https://halshs.archives-ouvertes.fr/halshs-02936980
34- Volait, M. (2021). Antique Dealing and Creative Reuse in Cairo and Damascus 1850-1890: Intercultural Engagements with Architecture and Craft in the Age of Travel and Reform. Brill.
Woo, B. (2020). Overview of Islamic Art and Architecture: The Mamluk Period (1250 – 1517). SSRG International Journal of Humanities and Social Science (SSRG-IJHSS), 7 (3), 11-15.DOI: 10.14445/23942703/IJHSS-V7I3P104