توظيف التكنولوجيا المتقدمة لتطوير منتجات مبتكرة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أمين عام المجلس الأعلى للجامعات- سابقاً، أستاذ بقسم التصميم الصناعي، كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان.

2 أستاذ مساعد بکلية هندسة التصميم الإبداعي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتکنولوجيا

3 قسم التصميم الصناعي- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان،

4 معيد بقسم تصميم المنتجات، كلية الفنون التطبيقية- جامعة بدر بالقاهرة

المستخلص

اجتاحت التكنولوجيا المتقدمة حياتنا اليومية بشكل كبير وأصبح من الصعب على الإنسان القدرة على الاستغناء عنها، نظراً لأنها تسهل على الإنسان أعماله اليومية، لذلك اصبح على المصمم ألا يغفل دور التكنولوجيا المتقدمة ومدى تأثيرها على تصميم المنتجات وخاصة المنتجات الخاصة بأطفال ما قبل المدرسة، حيث أصبحت التكنولوجيا المتقدمة متاحة في أيدي الأطفال الصغار بشكل كبير ما دفعنا لدراسة توظيف التكنولوجيا المتقدمة لتطوير منتجات مبتكرة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة تناسب مهارات كل طفل على حدى، تناول البحث توضيح نبذة مختصرة عن مفهوم التكنولوجيا المتقدمة وأنواعها وتطبيقاتها في مجال منتجات الأطفال، أيضا تناول البحث نبذة عن التفكير المعرفي والإدراكي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة وقدراتهم الذهنية والجسدية، ناقش البحث من خلال الدراسات الاستقصائية Survey والمقابلات الشخصية Interviews مع المختصين من المعلمين وأساتذة كليات تربية مجموعة من المنتجات الخاصة بالأطفال بعد إضافة التكنولوجيا المتقدمة ودراسة أثر هذه التكنولوجيا عل الأطفال وأخيراً محاولة تحديد الإيجابيات والمخاطر المتوقع حدوثها في المستقبل نتيجة لتدخل التطور التكنولوجي لعالم الأطفال.

الكلمات الرئيسية


1.      Saghir Ahmad; Dr. Abid Hussain Ch; Ayesha Batool; Khadija Sittar; Dr. Misbah Malik, " Play and Cognitive Development: Formal Operational Perspective of Piaget’s Theory", Journal of Education and Practice, Vol.7, No.28, 2016.
2.      Rabia M. Yilmaz; Sevda Kucuk ;Yuksel Goktas, " Are augmented reality picture books magic or real for preschool children aged five to six?", British Journal of Educational Technology, Vol 48 No 3 2017.
3.      Kimberly Sharkins; Allison B. Newton; James M. Ernest " Preschool Children’s Exposure to Media, Technology, and Screen Time:Perspectives of Caregivers from Three Early Childcare Settings", Early Childhood Education Journal, August 2015.
4.      Maria Vinogradova; Natalia Ivanova," Pedagogical Conditions for Role-Playing Game Development in Senior Preschool Age Children", ElSevier, 14 May 2016
5.      Meni Tsitouridou; José A. Diniz; Tassos A.Mikropoulos,"Technology and innovation in learning, teaching and education", First International Conference, TECH-EDU 2018, Thessaloniki, Greece, June 20–22, 2018, Revised Selected Papers.
6.      Baken Lefa, " The Piaget Theory of Cognitive Development: An Educational Implications"research gate, eductional pychology, september2014.
7.      Xiaoyue Wang; Han Sun; Lixin Li،" An Innovative Preschool Education Method Based on Computer Multimedia Technology" International Journal of Emerging Technologies in Learning. 2019،Vol. 14 Issue 14،p57-68. 12p. 5 Color Photographs،1 Black and White Photograph،3 Charts،1 Graph.
8.      Jareen Meinzen-Derr; Susan Wiley; Sandra Grether," Technology-assisted language intervention for children who are deaf or hard of hearing; a pilot study of augmentative and alternative communication for enhancing language development, research gate, Disability and rehabilitation. Assistive technology, December 2016
9.      Lydia Plowman," Learning Technology at home and preschool", Wiley Handbook of Learning Technology, Chapter 6,2016.
10.   Barry Kudrowitz," Emerging Technology and Toy Design", Designing for Emerging Technologies
11.   Infocomme Media Development Authority," Robots For Early Childhood Education”, Youtube, IMDA Singapore, Feb 16, 2017, 5:09, https://www.youtube.com/watch?v=NLaDE4OsjQI
12.   Marli Hoffman," Preschoolers and technology: Marli Hoffman at TEDx Johannesburg Women 2013, Youtube, TEDx Talks, Dec 17, 2013, 9:45,
13.   https://www.youtube.com/watch?v=fThJS7chYLc
14.   Anuar Reza, Mak Zhou," What Will Schools Look Like in the Future?", Youtue, Freethink, Dec 19, 2016, 6:29,
 https://www.youtube.com/watch?v=JZlgYiXzu58