القيم الجمالية لفنون ما بعد الحداثة وأثرها على الفكر المجتمعي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المدرس بقسم الزخرفة, كلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان, القاهرة, مصر

المستخلص

بنهاية الحرب العالمية الثانية تأثرت فنون مابعد الحداثة بالتطورات التي مر بها الغرب منذ منتصف القرن العشرين، فكان هناك أثر كبير على الفكر الغربي بسبب الحرب وما استمر معها من حروب فلقد وقف الفكر الغربي عاجزاً أمام حالة الفوضي التي أحدثتها وهذا التناقض الصريح بين المدنية المُدعاه ومظاهر الحداثة وما حدث من تدمير في الواقع. حيث نتج عن ماحدث حالة من التشاؤم بين نقاد الفكر الحداثي ذو النزعة العقلانية وبين الفلاسفة واستجاب الفنانين بشكل سريع للتعبير عن هذة الأزمة الفكرية والإجتماعية والسياسية بشتى الوسائل، فكما حدث سابقاً وتبني الفن اتجاه الفلسفة العقلانية الخاصة بحركة التنوير والتي كانت سائدة في الماضي القريب، أيضاً تم التغير إلى النزعة الذاتية والفلسفة الوجودية وثقافة العولمة كركائز أساسية لمفاهيم الغرب الفكرية في القرن العشرين، تلك الركائز دعمت خيال الفنانين وقدراتهم الإبداعية بل وأساليبهم الفنية بطرق تعبير جديدة، تغيرت فيها الصورة البصرية السائدة لتصميمات خاصة بالأعمال الفنية واتسعت لتشمل هذا الكم من الأحداث المتلاحقة والمعرفة المتراكمة والتطور التكنولوجي الضخم لتصل إلى أقصى حد كما في فن الأرض، وأدنى حد مثل فنون الجسد والفنون الأختزالية مثالاً. أما فنون مابعد الحداثة أعتمدت على الفكرة بشكل عام واهتمت بمخاطبة العقل فكان المتلقي محور وهدف لها في نفس الوقت فهو مستقبلً للفكرة بالأساس ومُشاركاً بها. إن فنون مابعد الحداثة أتصلت بالمراحل الفنية السابقة لها والتي تليها واطلق عليها (بعد ما بعد الحداثة (وانتشرت في الربع الأخير من القرن العشرين وحتي الآن. أن فنون ما بعد الحداثة اسلوب جديد من تلاقي المجتمع بالفن، ويهتم اتجاه ما بعد الحداثة بالأشکال المفتوحة، وبالتالي تغير شكل الفن عن اللوحات والتماثيل، وأصبح حدثا، وتغير فكر الفنان عن المفهوم السابق للمعرض والمتحف والحلول التصميمية المعتادة واوضحت الکتابات النقدية عن الدور الهام لرد فعل المتلقى في تقييم أعمال الفن ومدي أهمية التکنولوجيا الحديثة ووسائل الأعلام في انتشار العمل الفني بين أکبر عدد من المتلقين مما كان له الاثر الكبير علي الفكر المجتمعي. كما تكمن مشكلة البحث : في عدم وضوح الرؤية الجمالية بالقيم الفكرية المعبرة عنها باستخدام الاتجاهات المختلفة لفنون مابعد الحداثة وتأثيرها علي الافكار المجتمعية بتوجيهها ناحية قضية معينة.ويعتبر هدف البحث:هو توضيح الاتجاهات والحركات الفنية المتعلقة بفنون مابعد الحداثة والاساس التي قامت عليها وتطورها وابراز ما بها من قيم جمالية جديدة نابعة من الفكر الابداعي تختلف طبقا لنوع كل فن من الفنون الحداثية والقاء الضوء علي اثرهم علي الاتجاه الفكري للمجتمع كلا حسب زمنه. وأيضاً تتضح أهمية البحث من خلال الآتي: إبراز القيم الجمالية الجديدة الناتجة عن فنون مابعد الحداثة والتي تناشد العقل، وتوضيح اتجاهات وأنواع فنون مابعد الحداثة وعمليه تطورها. واعتبار فنون ما بعد الحداثة هي انعكاس لحالة المجتمعات بل والأكثر في التأثيرعلي الفكر المجتمعي السائد. كما یتبع منهج البحث المنھج الإستقرائي من خلال جمع البیانات والمعلومات حول مفھوم مصطلح مابعد الحداثة، یلیها المنھج الوصفي التحلیلي وذلك لتحلیل مجموعة من اتجاهات وفنون مابعد الحداثة ومدي تاثرها بالفكر المجتمعي وتأثيرها عليه.

الكلمات الرئيسية


1-     Amira Helmy Matar, The Philosophy of Beauty (Her Flags and Doctrines), General Egyptian Book Organization, Family Library, Intellectual Works, 2002, p. 221
2-     Ehab Ahmed Abdel Reda, The Aesthetic Dimension in Postmodern Formation, published research, Al-Akamey Magazine, No. 7, College of Fine Arts, University of Baghdad 2106, p. 9
3-     Antoine Jouki, article, Horizons of the Future magazine, July-September 2013, p. 8.
4-     Brenda Marshall, Postmodern Education, Imaginary and Theory, translated and presented by: Mr Imam, The National Project for Translation, 1424 AD, The National Center for Translation, 15 - Cairo 2010, p. 69
5-     Reem Assem, Postmodern Art in the West - Evolution and Development, Architecture and Arts Magazine, Issue No. 9, Helwan University, 2018, pg. 13
6-     Mohamed Sabila and Abdel Salam Benabdelali, Postmodernism 1 Challenges, philosophical notebook series, selected texts, Toubkal Publishing House, Casablanca,Morocco, first edition,2007, p. 7
7-     Muhammad Al-Kinani and Ikhlas Yas Khasir, Social Communication in Postmodern Art, Conceptual Art as a Model, Published Research, Academic Journal, No. 67, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2014, p. 5
8-     Muhammad Tawfiq Abdel Gawad, Architecture from Functionalism to Deconstruction, Anglo-Egyptian Library, 2013, p. 157
9-     Hashem Salih, The Historical Obstruction: Why did the Enlightenment project fail in the Arab world? Dar Al-Saqi, 2007 AD.
10-   Howaida El Sebaei, Postmodern Art in Egypt and the World, The Egyptian General Book Organization 2008, pg. 281
11-   Atkins, Robert. Art Speak: A Guide to Contemporary Ideas, Movement , and Buzzwords, Abbeville       Press, New York 1990 , P,98.
12-   John Elderfield, Modern Painting and Sculpture, 1880 to the present,The museum of
13-   Modern Art, New York, 2004.
14-   Ingo F. Walther and others, Art of 20thCentury, Part1, Taschen,2012, page 592.
15-   Pamela M.Lee, New Game: Postmodernism After Contemporary Art, Theories of Modernism and Postmodernism, the visual Art,V4, Routledge, Taylor &Francis,2013, p,1.
16-   https://www.e-flux.com/announcements/193845/christian-boltanskistorage-memory
17-   https://lithub.com/how-lee-krasner-made-jackson-pollock-a-star/2
https://www.whitechapelgallery.org/exhibitions/eduardo-paolozzi/attachment/paolozzi-real-gold-from-the-bunk-portfolio-1972