الاستفادة من اقتصاد المعرفة في الفنون البصرية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ التصوير التشكيلي المشارك ورئيسة قسم الفنون البصرية، كلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض- المملكة العربية السعودية،

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلي التعرف على اليات تنظيم المعرفة، ضمن مجالات الفنون البصرية، ومعرفة طرق وأساليب توجيه تنوع المعرفة من الناحية التكنولوجية والإدراكية الجمالية، والخبرات، وصياغة الفنون داخل المجتمع، وتفعيل وظيفته الأساسية، وتوظيف مفهوم الاقتصاد المعرفي لتدريب كوادر لها قدر ثقافي ومعرفي و تشكيلي، و تحديد المعوقات التي تواجه مشروعات الأسر المنتجة في عصر الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الأسر المنتجة والقائمين على برامجها، وتتلخص مشكلة الدراسة في الحاجة إلى التوجه نحو إيجاد آليات يمكن بواسطتها الأستفادة من اقتصاد المعرفة في مجالات الفنون البصرية في المملكة العربية السعودية. ومن فرضيات الدراسة ما أمكانية العمل على اقتصاد المعرفة والاستفادة منها في مجال الفنون البصرية.؟ما المعوقات التي تواجه مشروعات الأسر المنتجة في مجالات الفنون البصرية في عصر اقتصاد المعرفة؟.وتتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليل. وتتحدد في الأستفادة من اقتصاد المعرفة في الفنون البصرية،الحدود البشرية عشرون أسرة من المنتمين لوزارة العمل، وعشرون عضو من إعضاء هيئة التدريس بجامعة الاميرة نوره. وتقتصر الدراسة على ثلاث من مجالات الفنون البصرية التي تدرس بجامعة الأميرة نوره (النحت، الطباعة، التصوير التشكيلي) وبرامج الأسر الأمنتجة التي تقيمها وزارة العمل بالرياض.كما توصلة الدراسة الى نتائج من أهمها الاسهام مجالات الفنون البصرية في نشر المعرفة بطريقة إبداعية، وتتوفق مع التقدم العلمي والمعرفي المحقق لإقتصاد المعرفة بالمملكة العربية السعودية. أن تطوير آليات وتنظيم المعرفة بمجالات الفنون البصرية من خلال طرق واستراتيجيات التدريس المتجددة والمحفزة على الابداع والحصول على الخبرات، باستخدام أنظمة التعليم الذاتي، والتكنولوجيا التعليمية تساعد على أكتساب المعارف وتوفير فرص تنظيمها وتطبيها لتحقق أهداف الاقتصاد المعرفي بالمملكة العربية السعودية. أن أرتباط مجالات الفنون البصرية بالأقتصاد المعرفي يعطيها مكانة اجتماعية واقتصادية وتعد حلا للكثير من المشاكل بين علاقة الفن والمجتمع وتفعيل دورها الأساسي لخدمته لتحقيق الاستثمار الدائم. أهم المعوقات التي تواجة مشاريع الأسر المنتجة في مجالات الفنون البصرية في اقتصاد المعرفة هي عدم توفر الفرص للعائلات من الأسر المنتجة لحضور المؤتمرات والندوات المتعلقة بتسويق منتجاتهم.أن اقتصاد المعرفة في مجالات الفنون يعدُ فرصة للحصول على المعارف للأسر الذين لم يحصلوا عليها بالقدر الكافي من خلال المؤسسات المهنية وتنظيم المعارف والخبرات لزيادة فاعلية الموارد وتحقيق التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية


  1. Ibrahim, Youssef Hamad. (2004 AD). Education and human resource development in a knowledge-based economy. Abu Dhabi: The Emirates Center for Strategic Studies and Research.
  2. Al-Hamoud, Omar. (1432 AH). The knowledge economy and the challenges of the Arab world. Riyadh: Dar Alam Al-Kutub for printing, publishing and distribution.
  3. Al-Khudairi, Mohsen Bin Ahmed. (2001 AD). The knowledge economy is an analytical introduction to the thought, philosophy and components of the post-modern era and the entry into the era of new economy internationalization and invasive globalization. Cairo, Arab Nile Group.
  4. Khalaf, Falih Hassan. (2008 AD). The Knowledge Economy, Amman: The Modern Book World.
  5. Al-Zarkani, Khalil Hassan. (2006 AD). The knowledge economy and e-learning are two pillars of the efficiency of the human element. A research paper presented at the University of Baghdad. Baghdad.
  6. Saeed, Rashad Ahmed. (2014). From the weaving, the formulation of the level, educational and laboratory, Cairo, Anglo-Egyptian Library.
  7. Abdel Hamid, Shaker. (2007). Visual arts and the genius of perception, 1st ed. Cairo: Egyptian Book House.
  8. Attia, Mohsen. (2012 AD). Critical experience in plastic arts, Cairo, the world of books.
  9. Al-Aqil, Haila Akil. (2018 AD). The trend towards investing knowledge in the fields of education in the Kingdom of Saudi Arabia. Ph.D. thesis, King Saud University, Riyadh.
  10. Alyan, Rebhi. (2012). The Knowledge Economy, 1st Edition, Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.
  11. Fadl, Muhammad. (1416 AH). Art Education: its entrances, history and philosophy. Riyadh: King Fahd National Library.
  12. Mohamed, Ahmed. (2014). Knowledge Economy and Development Trends, 1st Edition, Amman: Dar Al Masirah.
  13. The First Forum for Human Development. (2010 AD). Prince Sultan College of Tourism and Management, Kingdom of Saudi Arabia.
  14. Al-Wadai’i, Saeed Saleh. (2020). A proposed vision for the development of educational investment for Saudi universities in the light of the knowledge economy. Ph.D. thesis. Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
  15. Al-Hashimi, Al-Azzawi, Falah Jamal. (2016 ). Sustainable development and spatial planning, Amman: Dar Degla Publishers and Distributors.
  16. Aljohara.M (2014). The Role of Social Capital in Economic dDevelopment sa tudy across the regions of Saudi Arabia. Master thesis. Oklahoma State University, Stillwater, U.S.
  17. King Abdulaziz City for Science and Technology (2022). Badir Incubation Program. Retrieved from: https://kacst.gov.sa/internal/4945
  18. The Ministry of Economy and Planning (2022 ). The Forum for Transformation into a Knowledge Society in the Kingdom of Saudi Arabia: A Report Monitoring the Progress of the Knowledge Economy in the Kingdom. Riyadh. https://www.mep.gov.sa/ar/MediaCenter/News/Pages/Ministry-of-Economy-and-Planning-offers-Harvard-University-training-to-build-high-performance-capabilities.aspx
  19.  Ministry of Economy and Planning (1435 AH). Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh. Retrieved from: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7_(%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9)