العلاقة المتبادلة بين الأشكال الجمالية والأنماط الاجتماعية في الفن واستلهامها في تصميم المعلق النسجية الطباعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز , کليه الفنون التطبيقيه / جامعه حلوان

2 مدرس التصميم بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 مهندسة تصميم بشركه مليار تكس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة المتبادلة بين الأشكال الجمالية والأنماط الاجتماعية في العصر القديم والحديث، العصر القديم المتمثل في الفن المصري القديم في عصر الدولة الوسطى والحديثة من حيث نشأته ومفهومه والأسس الجمالية التي قام عليها ومدى تأثره بالأنماط الاجتماعية المؤثرة فيه من حيث السلالة والبيئة والعصر وعرض أهم أعمال الفنان المصري القديم من حيث العمارة والنحت والتصوير، والعصر الحديث المتمثل في الفن التكعيبي من حيث أسباب نشأته ومفهومه والاسس الجمالية التي قام عليها ومدي تأثره بالأنماط الاجتماعية المؤثرة فيه من حيث السلالة والبيئة والعصر وعرض أعمال أشهر فناني الحركة التكعيبية في القرن العشرين بأوروبا وإظهار القيم الجمالية في أعمالهم، وقد توصلت الباحثة بعد الدراسة إلي إيجاد حلول تصميمية جديدة تناسب أقمشة المعلقات النسجية الطباعية المعاصرة باستخدام برامج الكمبيوتر المتخصصة، حيث أن فن المعلقات النسجية الطباعية يعتبر من أهم الفنون الراقية التي يدرك قيمتها الحقيقية اصحاب الفكر الفني الراقي، فهي من الفنون الأكثر إثراء في مجال الفنون التشكيلية، فهي واحدة من أقدم وأشهر الفنون التي تزداد قيمة ورقياً بمرور الزمن لما لها من قيم فنية وتضيف لمسة جمالية على المكان.

الكلمات الرئيسية


1)       Nahla El-Sayed Salih, The Aesthetic Relationship of the Organic and Geometric Form in the School of Art Nouveau (Art Nouveau) and its effect on me Elderly ladies’ textile printing design, Master’s thesis (unpublished), Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2021
2)       Mazen Asfour, The Reflections of Science on Art from Pythagoras to the Digital Revolution, published research, Journal of Human and Social Sciences, Volume 46, Issue 1, 2019
3)       Clive Bell, Art, Translated by Adel Mustafa, Hendawy Foundation, first edition, 2017AD
4)       Amir Okasha, The Pharaohs: Tales and Legends that baffled the world, Dar Al-Manhal, first edition, 2016
5)       Ghada Mohamed, The Human Form of the Expressionist Artist in Modern and Contemporary Painting, MA thesis (unpublished), Faculty of Fine Arts, Alexandria University, 2014
6)       Jihan Mohamed Abdel Azim, Virtual Reality and the Design of Printed Textile Hangers, Fourth Annual Arab Scientific Conference: Knowledge Management and Intellectual Capital Management in Higher Education Institutions in Egypt and the Arab World, Volume Three, 2012
7)       Nevin Farghaly Bayoumi, Ancient Egyptian Art and Using It to Give a National Character to Sports Facilities, MA thesis (unpublished), Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2011
8)       Taha Baqir, Introduction to the History of Ancient Civilizations, Part Two, Dar Al-Warraq, first edition, 2011
9)       Fadia Muhammad Hisham, Aesthetic and philosophical values of repetitive systems in ancient and Islamic Egyptian art and their impact on design Printing of Contemporary Textile Hangings, Ph.D. Thesis (unpublished) Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2010
10)    Neamat Ismail Allam, Arts of the Middle East and the Ancient World, Dar Al Maaref, eighth edition, 2010
11)    Muhammad Hammad, Painting in the ancient Egyptian heritage until the Coptic era, Arab Press Agency, first edition, 2009
12)    Abdel Aziz Ahmed Gouda, Studies in the History of Arts, Dar Fouad, 2006
13)    Alaa Shaheen, History and Civilization of Ancient Egypt, Arab Thought House, first edition, 2006
14)    Iman Ahmed Abdullah, The effect of abstraction theory in the modern era on the designs of printed women's clothing fabrics, Ph.D. thesis (unpublished), Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2004
15)    Ramadan Al-Sabbagh, On the Moral and Social Interpretation of Art, Dar Al-Wafa, first edition, 2003
16)    Claire Alouette - Art and Life in Pharaonic Egypt, translated by: Fatima Abdullah, The Supreme Council of Culture, first edition, 2003
17)    Ezz El-Din Ismail, Art and Man, General Egyptian Book Organization, 2003 AD
18)    Izzat Zaki Hamid Qadous, History of the Year of Arts, University Knowledge House, first edition, 2003
19)    Dina Ahmed Nafadi, Cubism as a formative value for the innovation of the design of printing contemporary pendants through the computer, Master's thesis (unpublished), Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2000
20)    Hassan Al-Basha, Arts in prehistoric times, Arab Book House, first edition, 2000
21)    Selim Hassan, Encyclopedia of Ancient Egypt, Part IV, General Egyptian Authority Book, 2000
22)    Mohsen Mohamed Attia, Roots of Art, Egyptian Book House, 1994
23)    Jean Vercoutter, Ancient Egypt, translated by: Maher Jouejati, Dar Al Fikr, first edition, 1993
24)    Tharwat Okasha, Ancient Egyptian Art, Second Edition, Part Two, The General Egyptian Book Organization, 1991
25)    Hussain Hassan Al-Tamimi, The Initial Aspirations of Man in Art and Life, First Edition, 1985
26)    Herbert Reid, Art and Society, translated by Fares Mitri Daher, Dar Al-Qalam, Beirut, Lebanon, 1985
27)    Mahmoud El-Bassiouni, Art in the Twentieth Century, The Egyptian General Book Organization, 1983
28)    John Berger, Picasso: His Success and Failure, translated by Fayez Sayagh, The Arab Organization for Translation, first edition, 1975
29)    Muharram Kamal, History of Ancient Egyptian Art, Dar Al-Hilal in Egypt, 1938
30)    Ghalia El-Shennawy Ibrahim, The Role of Textile Hangers in Achieving Aesthetic and Functional Values in the Interior Architecture of Remedial Institutions, Architecture and Arts Magazine, Issue No. 9
31)    https://www.marefa.org
32)    https://hassanbalam.yoo7.com/t8430-topic
33)    https://www.museothyssen.org