جماليات الصورة المسرحية عند أدولف أبيا وإدوارد جوردون كريج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس مساعد بکلية الفنون التطبيقية جامعة بدر بالقاهرة

2 داليا الشرقاوي أستاذ التصوير الجداري بقسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بكلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، وجامعة بدر

4 أستاذ متفرغ بقسم الديكور، المعهد العالي للفنون المسرحية، أكاديمية الفنون بالجيزة

المستخلص

يختلف فن المسرح عن غيره من الفنون في أن له أبعاد ومواضيع مختلفة كالدراما والموسيقى والاستعراض والتراجيديا، حيث يجب أن يكون مصمم المنظرالمسرحي ملم بموضوع العرض إذا كان كوميدي أو موسيقي أو درامي لكي تكون الصورة المسرحية معبرة عن موضوع العرض. ولأن المسرح عبارة عن عمل فني متكامل،  تفترض الدراسة أن هناك ثلاث عناصر أساسية في تشكيل الصورة المسرحية، وهم الفضاء– الخلفية– الجسد البشري، وقد بحث عدد من المصممين في هذه العلاقة التي تربط أدوات العمل الفني في المسرح، وتركز الدراسة على مصممين اثنين وهما: أدولف أبيا Adolph Appia، ادوارد كريجEdward Craig ، حيث تميز كل منهما بفلسقته ورؤيته الخاصة في الصورة المسرحية، حيث يتناول البحث تحليل المناظرالمسرحية الخاصة بهما، وأدوات العمل الفني التي يجب أن تتوفر لتحقيق صورة مسرحية بصرية متكاملة. مشكلة البحث: افتقاد العديد من العروض المسرحية للعلاقة بين المؤدي والفضاء لمسرحي والخلفية التشكيلية، أهمية البحث: الوصول إلى صورة مسرحية بصرية متكاملة، ومعرفة كيفية عمل العلاقة بين المؤدي والفضاء المسرحي والخلفية التشكيلية بالاستفادة من مصممين المنظر المسرحي أدولف أبيا وكريج. أهداف البحث: الوصول إلى عناصر تشكيلية تربط المؤدي بالفضاء المسرحي، أيضاً القاء الضوء على العلاقة بين الفضاء المسرحي والمتفرج، وكيفية تحقيق صورة بصرية متكاملة في المسرح تحقق مضمون العرض.  منهجية البحث: المنهج التحليلي النتائج: وحدة الفنون هي أساس تكامل الصورة المسرحية، عنصر الايقاع من أهم العناصر الواجب تحقيقها في الفضاء المسرحي، التناقض بين الخلفية التشكيلية المسطحة وجسد المؤدي ثلاثي الأبعاد يؤدي إلى ايهام للمتفرج، كما أن عنصر الضوء يضيف قيمة تشكيلية وتعبيرية ورمزية في الصورة المسرحية.

الكلمات الرئيسية


1.     Ahmed Zaki Badawi. "Dictionary of Terminology of Human Studies and Fine and Plastic Arts", Dar Al-Kitab Al-Masry, Cairo, 1990.
2.     Edward Cordon Craig, translated by: Drini, “On Stage” in theatrical art. Greater Cairo Library, 2000.
3.     Erica Fischer-Leitch, translated by: Marwa Mahdi. “Performance Aesthetics” A Theory in Show Aesthetics, 1986.
4.      Hassan Mohammed Hassan. "Historical Foundations of Contemporary Plastic Art, Part One, Dar Al Fikr Al Arabi", Cairo, 2018.
5.      Denis Babli, translated by: Jamal Abdel-Maqsoud. "Edward Gordon Craig." Ministry of Culture, 2005.
6.      Sarah Adel Abed Rabbo. "Theatrical Aesthetics of Adolf Appiah and Edward Gordon Craig" The Scientific Journal of the College of Specific Education, 5, 14, 2018.
7.      Shakir Abdel Hamid. “Aesthetic preference (a study in the psychology of artistic taste).” World of Knowledge, National Council for Culture and Arts.
8.      Shukri Abdel Wahab. "The Plastic and Dramatic Values ​​of Color and Light", Horus International Foundation. Greater Cairo Library, 2008.
9.      Sobhi Al-Sayed Sayed. Relationship between plastic visions and theatrical spaces, Ph.D. thesis. Decorative Department, Higher Institute of Dramatic Arts, Academy of Arts, 2009.
10.   Abdul Karim Abboud Odeh. Aesthetic perspectives in the analysis of kinetic formation on the stage. Published research, College of Fine Arts, University of Basra, 2010.
11.   Omar Al-Najdi. Design Alphabet. The Egyptian General Book Organization, Cairo, 1996.
12.   Haskell Block, Hermann Salinger, translated by: Asaad Halim. Creative Vision, a collection of articles. The Egyptian General Book Organization, 2012. An article entitled (Talk about Theater) by the Spanish poet and playwright Federico García Lorca (1899-1936). and Literature, Kuwait, 2001.
13.   Yamina by Sharif Mansouri. Theatrical direction between the aesthetics of physical media and the art of performance, reading in contemporary Algerian theater experiences. PhD Thesis, Faculty of Letters and Arts, Oran University, Algeria, 2019.
14.   "Adolph Appia". Encyclopedia of World Biography. Encyclopedia.com. 10 June 2022 https://www.encyclopedia.com/people/literature-and-arts/theater-biographies/adolphe-appia
15.   Britannica, The Editors of Encyclopedia. "Adolphe Appia". Encyclopedia Britannica, 28 Aug. 2021,
16.  https://www.britannica.com/biography/Adolphe-Appia. Accessed 21 June 2022
17.   Bryan Lawson. "The Language of Space". 1st edition, Architectural press, Oxford, UK, p(6), 2001.
18.   David Sonntag (2014) The set of Adolph Appia
19.   Event Management Firm Washington, DC, Event Producer & Strategies: The Set Designs of Adolphe Appia (decibelmanagement.com). Accessed 21 June 2022
20.   Fosco Lucarelli (2013) A revolution in stage design: Drawings and production of Adolph Appia. A Revolution in Stage Design: Drawings and Productions of Adolphe… – SOCKS (socks-studio.com) Accessed 21/6/2022 2:45 PM
21.   Fosco Lucarelli (2014) To Transcend Reality Function as symbol: Stage design od Edward Gordon Craig
22.   https://socks-studio.com/2014/02/15/to-transcend-reality-and-function-as-symbol-stage-design-of-edward-gordon-craig Accessed 21 June 2022
23.   Kyle Cassidy (2022) What is mise-en-scene?  What is mise-en-scène? An essential filmmaking concept - Videomaker Accessed 6/21/202225- 2:22 PM
24.   Nicolas Salazar Sutil. “Mathematics in motion: a comparative analysis of the stage works of Schlemmer and Kandinsky at the Bauhaus.” Journal of the society for dance research, Edinburgh university, 32-1, 2014.
25.   Sidi Larbi (2018) Sets by Picasso, costumes by Matisse: artists who designed for dance.  Accessed 6/21/2022 12:09 PM
26.   Sets by Picasso, costumes by Matisse: artists who designed for dance – in pictures | Stage | The Guardian
27.  Winstead, S. P. (2018). The Work of Living Art, Empathy, and the Creation of an Aesthetics of Perception in the Early Twentieth Century. Architecture Undergraduate Honors Theses Retrieved from https://scholarworks.uark.edu/archuht/32/