هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية برنامج قائم على طريقة التلقي في تنمية مهارات التذوق والنقد الفني لدى عينة من موظفات جامعة الملك سعود، ومعرفة الفروق في التذوق والنقد الفني بين مجموعتي البحث الذين استخدموا نظرية التلقي والذين استخدموا الطريقة العادية، واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي، وبلغت عينة البحث (10) موظفات من الموظفين العاملين في قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود، واستخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T) مربع إيتا (η2) لتحليل بيانات البحث وتفسير النتائج، وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها: أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات التذوق والنقد الفني لدى موظفات قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود في كل محور من محاور المهارات، كما أظهرت النتائج أن البرنامج له أثر إيجابي في تنمية مهارات التذوق والنقد الفني ذات الصلة بنظرية التلقي، ولعل فاعلية البرنامج التي ظهرت من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((0.01)) بين متوسطي درجات عينة المجموعتين (التجريبية والضابطة)، في التطبيق البعدي في كل من: الدرجة الكلية لاختبار مهارات التذوق والنقد الفني ذات الصلة بنظرية التلقي، ومحاور مهارات التذوق والنقد الفني، ذات الصلة بنظرية التلقي وكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لصالح التطبيق البعدي.
Abu Al-Wafa, Rabab: 2017 “ a unit based on the integration of science, technology, engineering, arts and mathematics (STEAM) and its effectiveness in developing the ruling , structural concepts and skills of the 21st century among primary school students, journal of educational and Humanitarian Studies, Faculty of Education, M9, A3, Damanhour University, Arab Republic of Egypt, 2017.
Abu Musa, Asmaa Hamid, the effectiveness of a science unit designed according to the integrated STEM approach in developing scientific practices for ninth grade students, Master’s thesis at the Islamic University, Gaza, Palestine, 2019
Al-Barqi, Iman Fouad Mohammed 2019" developing some scientific skills and trends in the kindergarten child using STEM activities, Department of Educational Sciences, Children's Journal, Sadat City University, Menoufia, Arab Republic of Egypt,
McFarlane, Brunwin, Translation, Mahmoud Al-Hamidi, 2017 : Design of Steam's Gifted Curriculum, King Abdulaziz Foundation for Talent and Creativity, Al Obeikan, Riyadh, Saudi Arabia.
Al-Ashran, Hadeel, (2021): Impact of Images and Drawings on the Development of Visual Culture in the Art Education Research of Fifth Grade Students, Master's Message, Middle East University, Jordan.
Bahgat, Reem, (2020): effectiveness of a training program to enrich the professional competencies of a kindergarten teacher in the light of the STEAM orientation in the development of the development of Science, Technology, Engineering and mathematics in kindergarten children, Journal of childhood research and Studies, Faculty of early childhood education, Beni Suef University, part I 2(4), Arab Republic of Egypt.
العقيل, هيلة. (2022). فعالية برنامج قائم على طريقة التلقي في تنمية مهارات التذوق والنقد الفني لدى عينة من موظفات جامعة الملك سعود. مجلة التصميم الدولية, 12(5), 137-146. doi: 10.21608/idj.2022.260554
MLA
هيلة العقيل. "فعالية برنامج قائم على طريقة التلقي في تنمية مهارات التذوق والنقد الفني لدى عينة من موظفات جامعة الملك سعود", مجلة التصميم الدولية, 12, 5, 2022, 137-146. doi: 10.21608/idj.2022.260554
HARVARD
العقيل, هيلة. (2022). 'فعالية برنامج قائم على طريقة التلقي في تنمية مهارات التذوق والنقد الفني لدى عينة من موظفات جامعة الملك سعود', مجلة التصميم الدولية, 12(5), pp. 137-146. doi: 10.21608/idj.2022.260554
VANCOUVER
العقيل, هيلة. فعالية برنامج قائم على طريقة التلقي في تنمية مهارات التذوق والنقد الفني لدى عينة من موظفات جامعة الملك سعود. مجلة التصميم الدولية, 2022; 12(5): 137-146. doi: 10.21608/idj.2022.260554