تطور الخدع السينمائي للوصل إلى البعد الدرامي في الأفلام السينمائية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس مساعد الفوتةغرافيا والسينما ولاتلفزيون المعهد العالى للفنون التطبيقية التجمع الخامس

المستخلص

اعتمدت الحيل والخدع السينمائية قديما على طرق بسيطة، فمعظمها كانت تعمل بواسطة الكاميرا على الفيلم السالب الأصلي فمثلا لتنفيذ عملاق في الأفلام الخيالية كان يتم صنع نموذج مصغر له وعمل مدينة كبيئة محيطة على نفس النمط ومن ثم يتم تصويره بلقطات متتالية Frame by Frame وعرضها جنبا إلى جنب مع الممثلين، أم اليوم فإن المؤثرات والخدع السينمائية أصبحت معقدة وأصبحت تعتمد على مراحل ما بعد الإنتاج أي المونتاج لإدخال المؤثرات البصرية. وباستخدام الإمكانات التكنولوجية أصبحت المؤثرات البصرية تجسد رؤية غير متوقعه، وقد طُورت المؤثرات الخاصة إلى مؤثرات بصرية تنفذ رقميا مثل إن الـ Matt Panting فقد تطورت من الرسم على لوحة الزجاج لينفذ رقمياً ببرامج الكمبيوتر ثنائي وثلاثي الأبعاد. وذلك لتحقيق الكثير من الأهداف منها: عمليات ضبط التكوين للمشهد ككل من خلال عمليات ضبط القيم الضوئية أو إعادة تصحيح الألوان، عمليات إضافة الخلفيات الطبيعية للمناظر المصورة داخل الاستديو وعمليات الدمج بين أداء النموذج داخل المشهد مع أداء الشخصية الحية أو المولد بالكمبيوتر CG والتي تم تصممها منفصلة.
فقد أصبحت البرامج تقوم بمحاكاة المظاهر الطبيعية مثل النار والحرائق والفيضانات وتأثير الهواء والأمطار أو كالمؤثرات المخالفة للواقع مثل ذوبان الأجساد أو التحول من هيئة إلى هيئة، كما تم ربط الكاميرا بالكمبيوتر لعمل تكرار لنفس الحركة بالزوايا والحجم، وربط الخلفيات المصممة بالحرك الحية، وجاءت مؤثرات الالماكياج لتدعم إبداعات مصممي المؤثرات البصرية والنماذج والشخصيات المتحركة.

الكلمات الرئيسية


  1.  Ahmed El-Hadary - History of Cinema in Egypt - Cinema Club in Cairo - 1989 AD.
  2. Jean Kassan - Cinema in the Arab World - The National Council for Culture, Arts and Literature - Kuwait - 1982.
  3. Raouf Tawfik - 50 years since the birth of the Egyptian cinema - Doha summary, 1977.
  4. Said Shimi - Tricks and Special Effects for the Egyptian Film, Part One - The General Authority for Cultural Palaces - 2002.
  5. Samir Farid - The Public Sector in Egyptian Cinema - The Syrian Knowledge Magazine - Issue 135 - 1973.
  6. Ali Abu Shadi - Chronicles of Egyptian Cinema - Egyptian General Book Organization, Cairo - 2004 AD:
  7. Brian McKiernan- the revolution in cinematography, postproduction and distribution- focal Press-New York – 2002.
  8. David Stump – Digital Cinematography – Fundamentals tools- Techniques & Workflows – Focal Press – U.S.A – 2014
  9. Eran Dinar-The Filmmaker’s Guide to Visual Effects - The Art and Techniques of VFX for Directors, Producers, Editors and Cinematographers - A Focal Press Book-New York & London-2017.
  10. Paul Wheeler – High Definition & 24P Cinematography – Focal Press London -2003.
  11. https://journals.ekb.eg/article_151244.html
  12. https://www.facebook.com/thecrewpost/videos/2652345671567530/
  13. https://www.limaza.com/
  14. https://www.youtube.com/watch?v=5uSYlljE4lE