التكنولوجيا الرقمية للمؤثرات البصرية وأثرها على الفيلم المصري

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس مساعد الفوتةغرافيا والسينما ولاتلفزيون المعهد العالى للفنون التطبيقية التجمع الخامس

المستخلص

ظهر رواد الخدع في المجال السينمائي، حيث وضعوا المبادئ الأساسية للسينما العالمية التي أصبحت بعد ذلك العمود الفقري الرئيس لفرع مستقل تماماً في صناعة أفلام تعتمد على المؤثرات البصرية والخدع السينمائية وتوظيف كل من التصوير والمونتاج والإخراج، كما ظهر رائد لهذا الفن في مصر وهو الفنان نيازي مصطفي الذي أرسى دعائم المؤثرات. ومن هنا كانت بداية معرفة السينما المصرية للمؤثرات الخاصة فهي بديل لخلق جو لا نستطيع تسجيله في الواقع، وبهذا فقد ساهمت المؤثرات الخاصة في التصوير السينمائي على مدار السنين وأضافت تعبير ذو قيمة عظيمة في صناعة السينما، وبمرور الوقت أمكن استعراض إمكانات المؤثرات البصرية من خلال العرض البطئ والسريع، والاختفاء والظهور التدريجي، والمزج، وأساليب الحجب المبكرة masking التي مهدت لاستخدام تكنيك Matting.
وتختلف التأثيرات البسيطة التي تستخدم بالكاميرا عن التأثيرات المعقدة التي تتم بجهاز الكمبيوتر. وبظهور التكنولوجيا المتطورة ساهمت بشكل كبير في تحسين المؤثرات البصرية داخل الفيلم وقد قامت بعض الشركات بتطوير الأدوات والبرامج المستخدمة لتحقيق المصداقية، كما أنها ساعدت صناع الأفلام على تجسيد رؤياهم وكتابتهم على الشاشة بدون قيود تكنولوجية، وقد تم الجمع بين كل من الكاميرا والكمبيوتر وذلك لعمل الحركات المطلوبة بنفس زوايا الكاميرا والمسار مما وفر زمناً هائلاً في التصور والتحريك كما تم دمج الخلفيات المصممة بالحرك الحية.

الكلمات الرئيسية


1- Ahmed El-Hadary: The History of Cinema in Egypt, Cairo Cinema Club, 1989.
2- Jean Al-Kassan: Cinema in the Arab World, The National Council for Culture, Arts and Literature, Kuwait, 1982.
3- Raouf Tawfik: 50 years since the birth of Egyptian cinema, Doha Magazine 1977.
4- Said Shimi: Tricks and Special Effects for the Egyptian Film, Part One, The General Authority for Cultural Palaces, 2002.
5- Samir Farid: The Public Sector in Egyptian Cinema, Syrian Knowledge Magazine - Issue 135, 1973.
6- Ali Abu Shadi: Chronicles of Egyptian Cinema, Egyptian General Book Organization, Cairo, 2004 AD.
7. Brian McKiernan: the revolution in cinematography, postproduction and distribution- focal Press, New York, 2002.
8- David Stump: Digital Cinematography - Fundamentals tools, Techniques & Workflows, Focal Press, U.S.A, 2014
9- Eran Dinar: The Filmmaker’s Guide to Visual Effects, The Art and Techniques of VFX for Directors, Producers, Editors and Cinematographers, A Focal Press Book-New York & London-2017.
10- Paul Wheeler: High Definition & 24P Cinematography, Focal Press London, 2003.
11- https://journals.ekb.eg/article_151244.html
12- https://www.facebook.com/thecrewpost/videos/2652345671567530/
13- https://www.limaza.com/
14- https://www.youtube.com/watch?v=5uSYlljE4lE