الدور الفعال للواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المختلط في تصميم المنتج

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المنتجات المعدنیةـ کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان

المستخلص

الواقع الافتراضي  والواقع المضاف (المعزز) والواقع المختلط جميعها تقنيات جديدة  على مصممي المنتجات. هذه التقنيات تخلق مواقف تصميمية جديدة وتفتح الأبواب لإمکانيات جديدة متطورة. لکن هذه التقنيات في الوقت ذاته، تأتي مع عدد کبير من التحديات التي يحتاج خبراء الصناعة والمستفيدين من تصميم المنتجات إلى إدراکها. بفضل هذه التقنيات الناشئة في القرن الحادي والعشرين التي مکّنت مصممي المنتجات من بناء أفکار أکثر إبداعًا وتوقع مشاکل التصميم وحلها قبل ظهورها. إن هذا لا يخلق إمکانية إجراء عملية تصنيع فعالة فحسب ولکنه يقلل أيضًا من التکلفة والوقت اللازمين لعمليات التصميم والإنتاج. ويدل هذا بالتأکيد على أن مصنعي المنتجات سيتمکنون من استخدام جميع مواردهم لتحقيق أقصى استفادة من کفاءتهم وقدراتهم الصناعية والتسويقية. والواقع يشير الى أنه يتم استخدام الواقع الافتراضي بالفعل في العديد من مراحل تصميم المنتجات ودورة الإنتاج من قبل الکثير من الشرکات ومصممي المنتجات عبر العالم. فيستخدمه المصممون أولاً لتقييم الإمکانات ونقاط القوة والضعف في التصميم قبل العمل الفعلي على المنتج. بعد ذلک ، يمکنهم اختبار کيفية عمل المنتج وفحص تفاصيله قبل تخصيص موارد الشرکة لإنتاج هذا المنتج المحدد، مما يوفر على الشرکة الوقت والمال. مشکلة البحث: هل يدرک مصممو المنتجات القياسية الإمکانات الکاملة لاستخدام تقنيات الواقع الافتراضي في عملية التصميم الخاصة بهم ، والممارسات المختلفة لتصميم المنتج وتطويره؟ هل لديهم الأدوات وتقنيات التصميم المتوافقة مع تلک التقنيات الجديدة؟
هدف البحث: مساعدة مصممي المنتجات على استکشاف تأثير هذه التقنيات ومعرفة کيف يمکنهم تغيير عمليات التصميم والإنتاج. بالإضافة إلى ذلک ، تحاول الدراسة مراجعة فوائد استخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المختلط في تصميم المنتج. منهجية البحث: تستخدم الدراسة المنهج الاستنباطي المدعوم بالمنهج الوصفي التحليلي. نتائج البحث:  أظهرت النتائج أن  الأجيال الجديدة  من مصممي المنتجات يدرکون الى حد بعيد الفوائد التي سيکتسبونها من خلال استخدام تقنيات الواقع الافتراضي الجديدة والتقنيات ذات الصلة في عملية التصميم وتقييم التصميم. إنهم يدرکون أن التکنولوجيا توفر لهم بيئة آمنة للعمل فيها. کما يدرکون أن استخدام الواقع الافتراضي والتقنيات ذات الصلة في تصميم المنتج يخلق محاکاة اکثر فاعلية لمواقف خطرة وغير آمنة عادة ما تکون مثيرة للتفکير أو حتى لا يمکن استيعاب استخدامها في الحياة الواقعية. ونتيجة لذلک، يمکن للمصممين إجراء جميع التعديلات الأساسية التي تسمح لهم بضبط المنتج إلى حالته المثالية قبل أن يصل إلى خط الإنتاج. أما جميع الأجيال الأکبر سناً فتدرک إلى حد ما قدرات هذه التقنيات لکنهم يشعرون بالتردد في توظيفها بکامل طاقتها.

الكلمات الرئيسية


  1. Sebastian Stadler (2021) The Integration of Virtual Reality into the Design Process Thesis · November 2021,  Virtual Design View project, TUM School of Engineering and Design, Technische Universität München,  Hochschule für angewandte Wissenschaften Ansbach.
  2. Michelangelo Scorpio, Roberta La_, Massimiliano Masullo , Giovanni Ciampi , Antonio Rosato, Luigi Ma_ei and Sergio Sibilio  (2020), Virtual Reality for Smart Urban Lighting Design: Review, Applications, and Opportunities, Energies 2020, 13, 3809; doi:10.3390/en13153809 www.mdpi.com/journal/energies
  3. Michelangelo Scorpio, Roberta Laffi, Ainoor Teimoorzadeh, Sergio Sibilio (2021), Immersive virtual reality as a tool for lighting design: applications and opportunities, Journal of Physics: Conference Series (2021) IOP Publishing, doi:10.1088/1742-6596/2042/1/012125
  4. Berg, L.P., Vance, J.M. Industry use of virtual reality in product design and manufacturing: a survey. Virtual Reality 21, 1–17 (2017). https://doi.org/10.1007/s10055-016-0293-9
  5. Ahmet Hamurcu and Sebnem Timur (2020) An overview of virtual reality within industrial design education, Journal of Engineering, Design and Technology, Vol. 18 No. 6, 2020, pp. 1889-1905, Emerald Publishing Limited, DOI 10.1108/JEDT-02-2020-0048
  6. Joao Cintra Torres Reis Ara_ujo (2014), Virtual Reality for Lighting Simulation in Events, Instituto Superior T_ecnico, Lisboa, Portugal, May 2014
  7. Pangilinan, Erin, Steve Lukas, and Vasanth Mohan (2019), Creating Augmented and Virtual Realities, Published by O’Reilly Media, Inc., 1005 Gravenstein Highway North, Sebastopol, CA 95472.
  8. Furht, Borko (Editor) (2019), Handbook of Augmented Reality, Springer, Science & Business Media, New York Dordrecht Heidelberg London
  9. Paul Mealy (2018), Virtual & Augmented Reality For Dummies, Published by: John Wiley & Sons, Inc., 111 River Street, Hoboken, NJ 07030-5774, www.wiley.com

10. Bruno Arnaldi, Pascal Guitton and Guillaume Moreau (Editor), (2018), Virtual Reality and Augmented Reality Myths and Realities, Published in Great Britain and the United States by ISTE Ltd and John Wiley & Sons, Inc., UK & USa

11. Linowes, J. (2015) Unity Virtual Reality Projects, Packet, Birmingham, UK .

12. Vince, John (2004) Introduction to Virtual Reality, Springer-Verlag London, eBook ISBN 978-0-85729-386-2, ISBN 978-1-85233-739-1

13. Virtual reality (2020) retrieved from https://u.ae/en/about-the-uae/digital-uae/virtual-reality  on Dec. 2020

14. Gartner glossary (2020) retrieved from https://www.gartner.com/it-glossary/vr-virtual-reality/

15. Maha El Otaby (2021) https://attaa.sa/library/view/1093 retrieved on 11 Feb 2021

16. Gartner glossary (2020) retrieved on Feb 19. 2021 from https://www.gartner.com/en/informatin-technology/glossary/augmented-reality-ar

17. What is mixed reality? (2021) retrieved on Feb 4. 2021 from  https://docs.microsoft.com/en-us/windows/mixed-reality/discover/mixed-reality on Feb 4, 2021

18. Mixed reality (2020) From Wikipedia encyclopedia retrieved on Feb 8, 2020 from https://en.wikipedia.org/wiki/Mixed_reality

19. Ivy Wigmore (2019), DEFINITION of mixed reality (hybrid reality, extended reality) retrieved on Feb 10 2020 from https://www.techtarget.com/whatis/definition/mixed-reality

20. Gartner Research,  Emerging Technology Analysis: Augmented and Mixed Reality Opportunity for 3D Design Software and Vertical ISVs, Published: 23 August 2019 retrieved on Jan 12, 2020 from  https://www.gartner.com/en/documents/3956604

21. Image from techtarget, (2019), retrieved on Dec 12 2020 from  https://www.techtarget.com/whatis/definition/mixed-reality

22. Allie Cooper (2022) Virtual Reality and augmented reality, Mbryonic,  retrieved on Jan 10 2020 from  https://mbryonic.com/

23. ANA Business Class VR  (2020) retrieved on January 18, 2021 from https://mbryonic.com/

24. Coats Automotive AR  (2020) retrieved on January 12, 2021from https://mbryonic.com/

25. Extended reality (2020) retrieved on May 7, 2020, from https://en.wikipedia.org/wiki/Extended_reality