استراتيجيات التعاطف الإعلانية ودورها في التأثير على المتلقى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم الإعلان – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – الجيزة – مصر.

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان وعميد – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – الجيزة – مصر.

3 مدرس مساعد بالمعهد العالى للفنون التطبيقية – مدينة السادس من أکتوبر – الجيزة – مصر.

المستخلص

الإعلان فى العصر الحالى يحتاج إلى فهم للعاطفة والإجتماعية حيث بالفعل هناک علاقة بين الفعل البيولوجى العصبى والاستمالات العاطفية وکيفية توظيفها بالإعلانات، ولکى يکون الإعلان فعال ومؤثر للترويج للمواد المختلفة يحتاج إلى التفکير فى أهم سمات نجاح تقديم استراتيجيات إعلانية جديدة تعمل على استثمار الجوانب العاطفية والاجتماعية للتأثير على المتلقين.وقد تناول البحث کيف يمکن الترکيز على تدعيم المعالجات الاجتماعية العاطفية، من خلال قيود تنظيمية ووظيفية، والتى يمکن أن يفرضها المخ على مستوى اللاوعى لتؤثر على قرارات الشراء لدى المتلقى، وذلک فى بناء تماسک ذو صلة بالناحية الاجتماعية والعاطفية حول قيم المتلقى وتجارب حياته الخاصة وقيم الآخرين وارتباطها بالتطور الصحى للمخ والتأثير على العاطفة من حيث أنها تجربة معقدة متعددة الأوجه مع مکونات المشاعر الذاتية والإثارة الفسيولوجية والسلوکيات المعبرة وميول العمل وصولاً لتعريف التعاطف، وکيفية بناء استراتيجية التعاطف حيث أنها لب النجاح لأى استراتيجية إعلانية لأهميتها فى مجال التأثير على المتلقين.وفي ضوء الإکتشافات الجديدة حول المخ وکيفية تعامله مع المحفزات الإجتماعية والعاطفية والتي ساعدت في تفسير وفهم طريقة تعامل المتلقين مع الإعلانات. حيث يمکن من خلال سياق الإعلان أن يفسروه على أنه شيء ممکن وداعم بالنسبة لهم، وذو صلة بأهدافه الشخصية ومهم بدرجة کافية لشراء المنتج أو استخدام الخدمة المعلن عنها. من خلال فهم تفسيرات المتلقين للإستمالات العاطفية في الإعلان، حيث تؤثر السياقات بشکل کبير على الجوانب الإجتماعية والعاطفية لهم، وبالتالي على القرارات التي تلي ذلک.حيث أن کل قرار بشرى يعتمد على المشاعر معتمداً على دراسة مراحل التعاطف قبل استخدام هذه الاستراتيجية لارتباطها بالمتلقين وکيفية توظيف الإستمالات العاطفية لجعلهم يلاحظون الإعلان وبالتالى إتخاذ قرار شراء المنتج أو استخدامه أو اعتناق الفکرة، حيث أن التعاطف کذلک يؤثر على القرار والإنخراط فى السلوک الاجتماعى الإيجابى متضمناً الأمل کعنصراً تحفيزياً موجهاً نحو الأهداف وقد تم بناء استراتيجيات جديدة بإستخدام التعاطف فى الإعلان لتحقيق أفضل تأثير فى ظل المتغيرات والفوضى الإعلانية.

الكلمات الرئيسية


  1. Stewart, D. W., Morris, J., & Grover, A. (2007). Emotions in advertising. In G. J. Tellis & T. Ambler (Eds.), The Sage Handbook of Advertising (pp. 120-134). London, UK: Sage Publication.
  2. 2- Article in print magazine:
  3. (2) Berthon, Pierre; Pitt, Leyland; Kietzmann, Jan; McCarthy, Ian P. (August 2015). "CGIP: Managing Consumer-Generated Intellectual Property". California Management Review. 57 (4): 43–62. doi:10.1525/cmr.2015.57.4.43. ISSN 0008-1256. S2CID 12234496.
  4. (3) Bui, M., Krishen, A.S. and LaTour, M.S. (2012), “When kiosk retailing intimidates shoppers: how gender-focused advertising can mitigate the perceived risks of the unfamiliar”, Journal of Advertising Research, Vol. 52 No. 3, pp. 346-363.
  5. (4) Chaudhuri, A., & Holbrook, M. B. (2001). The chain of effects from brand trust and brand affect to
  6. brand performance: the role of brand loyalty. Journal of Marketing, 65(2), 81-93.
  7. (5) Engen, H. G., and Singer, T. (2012). Empathy circuits. Curr. Opin. Neurobiol. 23, 275–282. doi: 10.1016/j.conb.2012.11.003.
  8. (6) Griskevicius, V., Shiota, M.N. and Neufeld, S.L. (2010), “Influence of different positive emotions on persuasion processing: a functional evolutionary approach”, Emotion, Vol. 10 No. 2, p. 190.
  9. (7) MacInnis, D.J. and De Mello, G.E. (2005), “The concept of hope and its relevance to product evaluation and choice”, Journal of Marketing, Vol. 69 No. 1, pp. 1-14.
  10. (8) Olderbak, S., Sassenrath, C., Keller, J., & Wilhelm, O. (2014). An emotion-differentiated perspective on empathy with the emotion specific empathy questionnaire. Frontiers in Psychology, 5(563), 1-14.
  11. Wondra, J. D., & Ellsworth, P. C. (2015). An appraisal theory of empathy and other vicarious emotional experiences. Psychological Review, 122(3), 411-428.

 

  1. Lorge, L. (2021, July 12). 11 brands that are teaching us a lesson on empathy. Route. https://route.com/blog/11-ecommerce-brands-rocking-empathetic-marketing/. Date accessed (2021, July 31).
  2. marketing?, W. is empathy-based. (2021, June 3). What is empathy-based marketing? markempa. https://www.markempa.com/what-is-empathy-based-marketing/.   Date accessed (2021, July 28).
  3. Pietroluongo, L. (2021, July 26). 6+ examples of how to use empathy in marketing. Elegant Themes. https://www.elegantthemes.com/blog/marketing/empathy-examples-in-marketing / Date accessed (2021, July 31).
  4. Ritchie, J. (2017, October 16). 8 genius examples of Empathetic content marketing in action. HubSpot Blog. https://blog.hubspot.com/marketing/empathetic-content-marketing-examples.  Date accessed (2021, July 31).
  5. Ritchie, J. (2021, June 3). 15 great examples of Empathetic content marketing in action. Column Five.https://www.columnfivemedia.com/9-genius-examples-empathetic-content-marketing-action/. Date accessed (2021, July 31).
  6. https://www.youtube.com/watch?v=Sk9yprS335k Date accessed (2021, July 31).
  7. https://www.youtube.com/watch?v=Z_92-rtq8CY/ Date accessed (2021, July 31)
  8. https://twitter.com/extragum/status/702942784240619525 (2020, October 16).
  9. https://www.youtube.com/c/GoPro/featured /Date accessed (2021, July 31)
  10. https://www.youtube.com/watch?v=BAiiWL2bhdE&t=3s / Date accessed (2021, July 31).
  11. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B4%D8%BA%D9%8A%D9%84_%D8%A2%D9%84%D9%8A
  12. https://artsandculture.google.com/entity/m0zdp3l0?hl=ar
  13. https://3rabica.org/%D8%A2%D9%8A_%D8%A8%D9%8A_%D8%A5%D9%85
  14. https://goonj.org/
  15. https://www.behance.net/gallery/47442843/GOONJ-Little-Needs-Advertising-campaign /Date accessed (2021, july 27).
  16. https://www.youtube.com/watch?v=WrnIhTsByPc
  17. https://www.youtube.com/watch?v=1mhc15pHKrQ
  18. https://www.youtube.com/watch?v=PEeCNBOfvTU
  19. https://brandonblog.wordpress.com/2007/05/29/work-out/