الاختزال في تصميم شعارات الأندية الرياضية العالمية لابتکار تصميمات الملابس الرياضية المطبوعة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد، المعهد العالي للفنون التطبيقية، السادس من أکتوبر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعد الاختزال من أهم مبادئ تنظيم العناصر في التصميم، وخاصة تصاميم شعارات الأندية الرياضية العالمية، حيث انه يتم توظيفه بطريقة صحيحة ومدروسة داخل التصميم وذلک للتأکيد على مضمون الأشکال الدلالية الرمزية التعبيرية، حيث يعمل الاختزال على تعزيز وتقوية العناصر الجمالية والوظيفية لشعارات الأندية الرياضية، وهنا يظهر دور المصمم في التعبير عن فکرة التصميم ومضمونه ببساطة ويسر. والشعارات الرياضية تعد احدى الوسائل البصرية التي تلعب دورًا هامًا في الاتصال حيث تعد حلقة الوصل بين المرسل والمستقبل للرسالة الاتصالية نظرًا لأن شعارات الأندية الرياضية تعد هي الهوية التعريفية للنادي.   وتحددت مشکلة البحث في ما مدي إمکانية الاستفادة من الاختزال في تصميم الشعارات للأندية العالمية لابتکار حلول تصميمية جديدة لإثراء مداخل التشکيل الفني في تصميمات الملابس الرياضية المطبوعة، وتکمن أهمية البحث في الاستفادة من الاختزال الشکلي في تصميم الشعارات في مجال التصميم وتوظيفه لتصميم الملابس الرياضية المطبوعة بصفة خاصة، ويهدف البحث إلي إثراء مجال التصميم من خلال التعرف على الاختزال في تصميم الشعارات الأندية الرياضية العالمية والاستفادة من ذلک لتصميم الملابس الرياضية المطبوعة من خلال إمکانيات الحاسب الآلي الفنية مما يثري مجال التصميم وتوظيفها لتصميمات الملابس الرياضية المطبوعة، ويفترض البحث أنه يمکن الاستفادة من الاختزال في تصميم شعارات الأندية الرياضية العالمية لابتکار حلول تصميمية جديدة لإثراء مداخل التشکيل الفني في تصميمات الملابس الرياضية المطبوعة، وحدود البحث تنقسم إلى حدودًا موضوعية ترکز على الاستفادة من الاختزال في تصميم شعارات الأندية الرياضية العالمية وخاصة أندية کرة القدم لابتکار حلول تصميمية جديدة لإثراء تصميمات الملابس الرياضية المطبوعة، وحدودًا زمنية تقتصر على دراسة تصميمات شعارات الأندية العالمية وتطورها من 1878حتى وقتنا الحالي، وحدودًا مکانية من خلال دراسة شعارات الأندية العالمية بأکثر من دولة وخاصة أوروبا، وينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي من خلال عرض ووصف نماذج من شعارات الأندية الرياضية العالمية لابتکار تجارب فنية وتصميمية مستحدثة وتحليلها ومن نتائج البحث أنه يمکن تقديم حلولاً تصميمية مبتکرة تثرى مجال التصميم من خلال شعارات الأندية الرياضية العالمية وتوظيفها لتصميم الملابس الرياضية المطبوعة، ويوصي البحث أهمية تطويع الاختزال في شعارات الأندية العالمية خلال العملية التصميمية وما يحمل من مضمون ودلالات رمزية تعبيرية بوصفه نظام کلي يفتح مجالًا جديدًا يثري مجال تصميم طباعة التصميم الملابس الرياضية

الكلمات الرئيسية


 1- Ibrahim Mustafa and others (1960). Al-Mu'jam Al-Wasat I 2, part 1, from the Hamza to the end of the Dhad, The Islamic Library for Printing, Publishing and Distribution, Istanbul, Turkey.
2- Al-Husseini, Iyad (2008). The Art of Design in Philosophy, Theory, and Application, House of Culture and Information, Sharjah, United Arab Emirates.
3- El-Desouky, Heba (2018). Clothing designs for tennis players inspired by the flags of the Arab countries, International Design Magazine, April, Egypt, issue 2.
4- Al-Rawi, Nizar (2011). Principles of Graphic Design, Other House Printing and Publishing House, USA.
5- Al-Saidi, Akram (2005). Reduction and Formal Condensation in Iraqi Book Cover Designs, Unpublished Master's Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, Iraq.
6- El-Sawy, Samah (2018). The effect of the brand on the purchasing behavior of the Egyptian youth towards ready-made clothes, International Design Magazine, October, Egypt, issue 4.
7- Al-Sager, Iyad (2009). Design Fundamentals and Approach, Osama Publishing House, Amman, Jordan.
8- Al-Atoum, Imad (2018). The degree of visual identity verification in designing the logos of Jordanian universities, master's thesis, Middle East University, Amman, Jordan.
9- Al-Ani, Osama (2013). Graphic design, logo as a model, Osama House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
10- El-Araby, Ramzy (2008). Graphic design, Dar Al-Yousef for printing and publishing, Amman, Jordan.
11- Al-Farouq Al-Thanawy, Muhammad Ali (1993). Art conventions, 1st edition, translated by Abdel Naim Mohamed, The Egyptian General Organization for Authoring, Translation, Printing and Publishing, Egypt.
12- Al-Fayrouz Abadi, Majd Al-Din Muhammad (2009). Ocean Dictionary, Heritage Investigation Office at Al-Resala Foundation, Al-Resala Foundation for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.
13- The leading dictionary: Internet link: http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/.
Al-Nadi, Noureddine (2008). Color printing, Orabi Society House, Amman, Jordan.
14- Al-Nouri, Abdul-Jalil Mushatar (2002). Technical diversity and its role in showing the aesthetic design values ​​in posters, unpublished master's thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, Iraq.
15- Rashwan, Fatima Al-Zahra (2011). The Logo in Fine Art, World of Books, Cairo, Egypt.
16- Shuaibi, Imad (2006). Article in Damascus University Journal, Volume 22, Issue 3,4.
17- Anad, Dina Muhammad (2010). The effectiveness of unity in designing the logos of the faculties of the University of Baghdad, research publication of the Academic Journal, College of Fine Arts, University of Baghdad, Iraq, No. 54.
18- Ghaith, Kholoud (2011). Advertising between theory and practice, Dar Al-Assar Alami, Amman, Jordan.
19- Farghali, Zainab (2002). Clothing trends for youth, 1st edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt.
20- Qarni, Wissam Hussein (2019). Reductionist Thought for Modern Interior Design and Furniture, Architecture and Arts Magazine, Issue 17, DOI: 10.12816/mjaf.2019.12192.1141.
21- Karbush, Muhammad (2015). The effect of demographic factors on consumer loyalty to sportswear brands, Publications of the Faculty of Commercial Economics, Abou Bakr University, Algeria, June, No. 15.
22- Mazhara, Ayman Suleiman and Al-Smadi (2009), Design Foundations and Principles, Future House, Amman, Jordan.
23- Malek, Lapid (2011). The structural system of the slogans of the colleges of the University of Baghdad, research publication of the Academic Journal, No. 61.
24- Matlab, Raghad (2018). Shorthand in the Structure of Logo Designs, Academic Journal, Iraq, Issue 88.
25- Clifton, R. & Simmons, J. (2003). Brands and branding. (1st ed.), London: Profile Books Ltd.
26- Davis, M. (2009). The Fundamentals of Branding, AVA Publishing, USA.
27- Foster, T. R. V. (2001). The Art & Science of the advertising slogan, AD Slogan Unlimited, Accessed February 15.
28- Haig, W. L., & Harper, L. (1997). The power of logo: How to create effective company Logos, USA and Canada, Wiley.
29- Keller, K.L. (2009). Building strong brands in a modern marketing communications environment, Journal of Marketing Communications. 15(2-3), 139-155.
30- Sean Adams, SA. (2008). Masters of Design Logos & Identity, Rockport Publishers, USA.
31- Solomon, Michael. R (2007). Consumer behavior buying, having and being, Pearson education, 7th edition, New Jersey, USA.
32- https://arz.wikipedia.org/wiki
33-https://www.marefa.org