يتناول البحث کيفية تعزيز دور المصمم الصناعي في تصميم وتطوير المنتجات الذکية وذلک من خلال دراسة تطور المنتجات الرقمية وصولاً إلى المنتجات الذکية ومن ثم تحديد التقنيات التمکينية وموضوعات التصميم المرتبطة بالمنتجات الذکية وإدراجها ضمن الجوانب الداعمة للمصمم الصناعي في سبيل تعزيز دوره في تصميم تلک المنتجات، ولتحقيق ذلک جاء البحث على النحو التالي: مدخل البحث، وقد تضمن موضوع البحث ومشکلته الرئيسية التي تجلت في عدم وجود خطوط استراشدية لما يجب تطويره في مناهج تعليم التصميم بما يعزز دور المصمم الصناعي في تصميم وتطوير المنتجات الذکية، وهدفه المتمثل في تحقيق تلک الإعتبارات، وسؤاله و المتمثل في کيفية دعم دور التصميم الصناعي في بناء المنتجات الذکية، و أهميته، کما أشار المدخل إلى حدود الدراسة والمتمثلة في دراسة تطور المنتجات الرقمية وصولاً إلى المنتجات الذکية. دراسة تطور المنتجات الرقمية، حيث تم عرض تصنيفاً للمنتجات تبعاً لقدرتها على التعامل مع البيانات إلى منتجات تناظرية Analogue Products ، وأخرى رقمية digital Products ، ومن ثم دراسة التطورات المختلفة في خصائص وتقنيات المنتجات الرقمية مروراً بالمنتجات المتصلة connected Products ، والمنتجات المستجيبة Responsive Products ، والمنتجات الذکية Smart Products ، و المنتجات الذکية المتصلة Smart, Connected Products . المناقشة، حيث تم إجراء مقارنة بين الخصائص العامة والمکونات التقنية للأنواع الخمسة من المنتجات المعتمدة على تکنولوجيا المعلومات ومن ثم تحديد التقنيات التمکينية للمنتجات الذکية والتي أُعتبرت الخطوة الأولى في تعزيز دور التصميم الصناعي في بناء وتصميم المنتجات الذکية، أما الخطوة الثانية فتمثلت في استنباط أهم مجالات التصميم المرتبطة بالمنتجات الذکية، ودور کل مجال في دعم تصميم تلک المنتجات، حيث مثلت التقنيات التمکينة ومجالات التصميم معاً خطوطاً إرشادية (إعتبارات عامة) لما يجب تطويره في مناهج تعليم التصميم بما يعزز دور المصمم الصناعي في تصميم وتطوير المنتجات الذکية. النتائج والتوصيات، حيث تم مناقشة أهم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها من خلال البحث، حيث شملت النتائج أهم التقنيات و مجالات التصميم المرتبطة بالمنتجات الذکية، کما شملت التوصيات بعض النقاط التي من شأنها تعزيز الدراسة مستقبلاً.
Aitenbichler, Erwin & Lyardet, Fernando & Austaller, Gerhard & Kangasharju, Jussi & Mühlhäuser, Max. (2007). Engineering intuitive and self-explanatory smart products. Proceedings of 22nd Annual ACM Symposium. Applied Computing. ACM Press, New York (2007). pp.1632-1637. 10.1145/1244002.1244348.
Bolton, Ruth. (2019). Innovating the Customer Experience. Parvatiyar, A. and Sisodia, R., In Handbook of advances in marketing in an era of disruptions: Essays in honour of Jagdish N. Sheth. New Delhi: Sage Publications India, 203–14.
Breuker, Dominic & Matzner, Martin & Delfmann, Patrick & Becker, Jörg. (2016). Comprehensible Predictive Models for Business Processes. MIS Quarterly. 40. 2016. 10.25300/MISQ/2016/40.4.10.
Das, Sajal & Cook, Diane. (2005). Designing Smart Environments: A Paradigm Based on Learning and Prediction. Mobile, Wireless, and Sensor Networks: Technology, Applications, and Future Directions. 80-90. 10.1007/11590316_11.
de Bellis, Emanuel & Johar, Gita. (2020). Autonomous Shopping Systems: Identifying and Overcoming Barriers to Consumer Adoption. Journal of Retailing. 96. 74-87. 10.1016/j.jretai.2019.12.004.
Den Buurman, Rudy. (1997). User-centred design of smart products. Ergonomics,. 40(10): p. 1159-1169, DOI: 10.1080/001401397187676
González García, Cristian & Meana-Llorián, Daniel & Pelayo García-Bustelo, B. & Cueva Lovelle, Juan. (2017). A review about Smart Objects, Sensors, and Actuators. International Journal of Interactive Multimedia and Artificial Intelligence. 4. 7-10. 10.9781/ijimai.2017.431.
Hana Mohelska & Marcela Sokolova (2016) Smart, connected products change a company’s business strategy orientation, Applied Economics, 48:47, 4502-4509, DOI: 10.1080/00036846.2016.1158924
Hoffman, Donna & Novak, Thomas. (2018). Consumer and Object Experience in the Internet of Things: An Assemblage Theory Approach. Journal of Consumer Research. 44. 1178-1204. 10.1093/jcr/ucx105.
Huang, Ming-Hui & Rust, Roland. (2018). Artificial Intelligence in Service. Journal of Service Research. 21. 109467051775245. 10.1177/1094670517752459.
Kortuem, Gerd & Kawsar, Fahim & Fitton, Daniel & Sundramoorthy, Vasughi. (2010). Smart Objects as Building Blocks for the Internet of Things. Internet Computing, IEEE. 14. 44 - 51. 10.1109/MIC.2009.143.
López, Tomás & Ranasinghe, Chey & Harrison, Mark & Mcfarlane, Duncan. (2012). Adding sense to the Internet of Things. Personal and Ubiquitous Computing - PUC. 16. 10.1007/s00779-011-0399-8.
Maass, Wolfgang & Filler, Andreas. (2006). Towards an Infrastructure for Semantically Annotated Physical Products. - Informatik. Lecture Notes in Informatics, vol. P-94, pp. 544–549. Springer, Berlin http://www.alexandria.unisg.ch/Publikationen/30085..
Maass, Wolfgang & Janzen, Sabine. (2007). Dynamic Product Interfaces: A Key Element for Ambient Shopping Environments.. - 20th Bled eConference "eMergence: Merging and Emerging Technologies, Processes, and Institutions". - Bled, Slovenia.
Meyer, Gerben & Främling, Kary & Holmström, Jan. (2009). Intelligent Products: A survey. Computers in Industry. 60. 137-148. 10.1016/j.compind.2008.12.005.
Mohelska, Hana & Sokolova, Marcela (2016) Smart, connected products change a company’s business strategy orientation, Applied Economics, 48:47, 4502-4509, DOI: 10.1080/00036846.2016.1158924
Mühlhäuser, Max. (2008). Smart Products: An Introduction. in Constructing Ambient Intelligence, M. Mühlhäuser, A. Ferscha, and E. Aitenbichler, Editors. Springer. Berlin Heidelberg. p. 158-16. 11. 158-164. 10.1007/978-3-540-85379-4_20.
Overbeeke, Kees and Hummels, Caroline. (2013). The Encyclopedia of Human-Computer Interaction. Chapter 6: Industrial Design.Vol. 2nd Ed. 2013, Aarhus, Denmark: The Interaction Design Foundation.
Porter, Micheal. and Millar, Victor (1985). How information gives you competitive advantage. Harvard Business Review 63: 149–60.
Raff, Stefan & Wentzel, Daniel & Obwegeser, Nikolaus. (2020). Smart Products: Conceptual Review, Synthesis, and Research Directions. Journal of Product Innovation Management. 37.10.1111/jpim.12544
Ramaswamy, Venkat & Ozcan, Kerimcan. (2018). Offerings as Digitalized Interactive Platforms: A Conceptual Framework and Implications. Journal of Marketing. 82. 10.1509/jm.15.0365.
Rijsdijk, Serge & Hultink, Erik. (2003). “Honey, Have You Seen Our Hamster?” Consumer Evaluations of Autonomous Domestic Products. Journal of Product Innovation Management. 20. 204 - 216. 10.1111/1540-5885.2003003.
Sabou, Marta & Kantorovitch, Julia & Nikolov, Andriy & Tokmakoff, Andrew & Zhou, Xiaoming & Motta, Enrico. (2009). Position paper on realizing smart products: challenges for Semantic Web technologies. Proceedings of the International Workshop on Semantic Sensor Networks 2009. 522.
TY - BOOK Gutiérrez, César & Garbajosa, Juan & Díaz, Jessica & Yague, Agustin. (2013). Providing a Consensus Definition for the Term "Smart Product". Proceedings of the International Symposium and Workshop on Engineering of Computer Based Systems. 203-211. 10.1109/ECBS.2013.26.
Xiao, Bo & Benbasat, Izak. (2007). E-Commerce Product Recommendation Agents: Use, Characteristics, and Impact. MIS Quarterly. 31. 137-209. 10.2307/25148784.
Zheng, Pai & Wang, Zuoxu & Chen, Chun-Hsien. (2019). Industrial smart product-service systems solution design via hybrid concerns. Procedia CIRP. 83. 10.1016/j.procir.2019.02.129.
Zheng, Pai & Xu, Xun & Chen, Chun-Hsien. (2020). A Data-Driven Cyber-Physical Approach for Personalised Smart, Connected Product Co-Development in a Cloud-based Environment. Journal of Intelligent Manufacturing. 31. 10.1007/s10845-018-1430-y