تأثير تقنيات المعلومات الرقمية علي تصميم المعارض المؤقتة و الدائمة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الديکور، کلية الفنون و التصميم ، جامعة فاروس ، الاسکندرية، مصر

المستخلص

لقد أصبحت تکنولوجيا المعلومات مرتبطة بمعظم مجالات الحياة ، ولا شک أنها اثرت علي الفکر المعماري و يعد مجال الذکاء الاصطناعي  A.L- Artificial Intelligence من أهم المجالات التي ستحظى باهتمام کبير في المستقبل.  سنتعرف في هذا البحث على ناتج التفاعل بين المصمم و التقنيات الرقمية فى الوسائط المتعددة المتقدمة حيث ان هناک العديد من المشکلات التي يتعرض لها البحث ومنها ان لا تتجاوب محد]ات الفراغ بداخل المعارض بصورة فعالة مع احتياجات الفرد في الحيز الداخلي ، والحاجة لمعرفة کيفية تصميم وحدات العرض التفاعلية و انواعها  و قلة معالجات بيئات العرض التفاعلية و تأثيرها في تصميم المعارض بانواعها، و قلة استخدام النظم الذکية في المعارض المحلية مما أدي إلى قلة تفاعل الزائرين بها کما يهدف هذا البحث الى توضيح تطبيق تکنولوجيا المعلومات في تصميم المعارض بأنواعها حيث تفوقت التقنيات والتصاميم الجديدة على ما تقوم به الأدوار الأصلية ، تطويع النظم المستحدثة في المعارض وربطها بالعمليات التصميمية والتي تساعد بالتالي في خلق فراغات داخلية تفاعلية. ويبدو ذلک واضحا في التقارب بين التکنولوجيا الأعظم قوة والأکثر انتشارا وهي المعلوماتية informatics والوسائط الإعلامية Mediaمشکلة البحث: لا تتجاوب مححدات الفراغ بداخل المعارض بصورة فعالة مع احتياجات الفرد في الحيز الداخلي . الحاجة الي تطوير الوظيفة ، الشکل المعماري و الحيز الداخلي للمعارض ليتواکب مع تلک التقنيات الحديثة. يواجه التصميم الداخلي للمعارض الثابتة و المؤقتة قصورا في التطور التکنولوجي التفاعلي. ضعف الاستثمار في التکنولوجيات المتجددة بسبب أرتفاع التکلفة المبدئية للتشغيل. قلة أستخدام النظم الذکية في المعارض المحلية مما أدي إلى قلة تفاعل الزائرين بها. أهداف البحث: يهدف البحث إلى تطويع النظم المستحدثة في المعارض وربطها بالعمليات التصميمية والتي تساعد بالتالي في خلق فراغات داخلية تفاعلية. تستهدف الدراسة استعراض التقنيات المعاصرة المختلفة وتطبيقاتها في حل المشاکل التفاعلية في الفراغات الداخلية. کما تستهدف الدراسة توفير سبل الراحة لمستخدمي المعارض في التعامل مع الحيز الداخلي ،من خلال المصمم الداخلي مما يعطي امکانيات افضل لتلبيه احتياجاته.  منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي حيث سيتم وصف للتقنيات الرقمية و اهميتها و تحليل طرق تطبيقها بطريقة ممنهجة في الحيزات الداخلية للمعارض المؤقتة و الدائمة. النتائج: يختتم البحث بأساليب دمج آليات التنفيذ الرقمية مع مفردات تکنولوجيا المعلومات حيث ظهر کود ومعيار للعمارة ما يمکن ان يعرف بأسلوب البناء الذکي Intelligent Building الذي يقدم مزج مميز لفن العمارة وصولا" الى استخلاص و عرض النتائج التي من اهما  تحويل الفراغ الداخلي للمعارض من وضع الاستاتيکية الي الديناميکية من خلال التقنيات الرقمية و التوصيات بأهمية متابعة تطور نظريات التصميم والمناهج التي تحولت نظريات للتصميم الرقمي لکي تساعد في حل المشاکل التصميمية بطرق جديدة وإتاحة أفکار مختلفة .

الكلمات الرئيسية


Bahloul, S. A., 2014. The impact of the digital revolution on the field of functionality and architectural formation. Journal of Urban Research, 12(1), p. 12.
2. Anon., 2020. momentfactory. [Online] Available at: https://momentfactory.com/work/all/all/interactive-installation-canadian-museum-of-nature [Accessed 2020].
3. Anon., 2022. msichicago.org. [Online] Available at: https://www.msichicago.org/visit/accessibility/exhibits-and-experiences/
4. Award, M., 2014. segd. [Online] Available at: https://segd.org/content/science-storms [Accessed 2014].
5. Cave, H., 2016. eandt.theiet. [Online] Available at: https://eandt.theiet.org/content/articles/2016/03/vr-and-ar-in-factories-and-manufacturing/
6. Cave, H., 2016. eandt.theiet. [Online] Available at: https://eandt.theiet.org/content/articles/2016/03/vr-and-ar-in-factories-and-manufacturing/
[Accessed 14 March 2016].
7. dconcierz, 2015. dconcierz. [Online] Available at: https://dconcierz.com/filter/%EC%8B%A0%ED%99%94%ED%85%8C%EB%A7%88%EA%B4%80/Mythology-Theme-Exhibition
8. Design, S. f. E. G., 2018. seg. [Online] Available at: https://segd.org/dimensional-innovations-build-interaction-vikings-museum [Accessed 2018 ].
9. Design, S. f. E. G., n.d. seg. [Online] Available at: https://segd.org/u-505-dive-trainer-interactive-museum-science-and-industry-chicago
10. Elbatanya, N. A., 2019. meu. [Online] Available at: https://meu.edu.jo/libraryTheses/5ca9e8ac36754_1.pdf [Accessed 2 6 2019].
11. Graham, L., 1999. The principles of interactive design. illustrated ed. s.l.: Delmar Publishers.
12. Gui, Q., 2015. behance. [Online] Available at: https://www.behance.net/gallery/26462515/City-Trajectory [Accessed 29 May 2015].
13. Hordijk, P., 2014. studiolouter. [Online] Available at: https://www.studiolouter.nl/en/het-noordbrabants-museum-digital-media-redesign
14. Industry, M. o. S. a., 2022. msichicago. [Online] Available at: https://www.msichicago.org/press/press-releases/science-storms/ [Accessed 2022].
15. Micka, B., 2021. designboom. [Online] Available at: https://www.designboom.com/architecture/boris-micka-associates-saudi-arabia-pavilion-expo-2020-dubai-11-19-2021/ [Accessed 19 nov 2021].
18. Syed, S., 2017. archdaily. [Online] Available at: https://www.archdaily.com/871225/3xn-reveals-design-for-extension-of-silkeborg-museum?ad_medium=gallery [Accessed 13 May 2022].
20. Ali, N., 2003. challenges of the information age. Cairo: Al-Ain Publishing House.
21. Awad, Ismail Ahmed ; Muhammad, Duaa Abd al-Rahman; Barakat, Esraa Hosni, 2016. The effect of using interactive interior design on a multi-purpose hall in the cultural center. Helwan, international design magazine.
22. Awad, Amal Abdel Khaleq; Abdel-Baqi, Amina Abdel-Gawad;, 2022. Interior design of interactive exhibitions according to the concept of folding architecture. Journal of Architecture, Arts and Humanities, April, 7(4), pp. 21-23.
23. Fathy, h. M., Abdul Majeed, M. a. & Hassan, N. M., 2005. The digital revolution and the techniques used in architecture (design and implementation). Assiut, Sixth International Architectural Conference, Faculty of Engineering