استراتيجية لتعليم التصميم الداخلي من خلال مشروع قائم على الواقع (دراسة قائمة على الخبرة)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الفنون والتصميم بجامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب - مصر

المستخلص

 
يعد استوديو التصميم الداخلي عملية مهمة تهدف إلى تشکيل حساسيات التصميم لدى الطلاب وتطوير قدراتهم التواصلية بالإضافة إلى مهارات حل المشکلات لديهم. ضمن هذا السياق ، يدرس البحث استراتيجية لتدريس التصميم الداخلي من خلال مشروع قائم على الواقع. يعتمد على تحليل وتقييم تجربة عملية تم تطبيقها على طلاب المستوى الثالث في جامعة MSA ، کلية الفنون والتصميم ، قسم التصميم الداخلي - وحدة استوديو التصميم الثالث (التصميم التجاري) - العام الدراسي 2020 / 2021. حيث قامت مجموعة من الطلاب بتصميم مشروع حقيقي لعميل حقيقي. يهدف البحث إلى التعرف على مدى الاستفادة من تطبيق المشروع القائم على الواقع کأحد استراتيجيات التدريس وإيجاد أفضل طريقة لتطبيق هذه الإستراتيجية. ويشرح البحث هذه الاستراتيجية وأهميتها من وجهة نظر نظريات التعلم الحديثة. ويحدد أهم الدراسات ذات الصلة التي طبقت هذه الاستراتيجية في المجال الأکاديمي. هذا يخلص إلى التطبيقات المفضلة التي يجب اتباعها في هذه الأنواع من الاستراتيجيات ووجد نتائج التعلم والمعايير التي يتم على أساسها تقييم مشاريع الطلاب. ثم تناقش التجربة التطبيقية ، وتختتم النتائج والتوصيات بتحليل المشاريع النهائية بناءً على المعايير المستخلصة من الدراسات السابقة ، ومن خلال استبيان يجيب عليه الطلاب. المشکلة: هل تدريس التصميم الداخلي من خلال مشروع قائم على الواقع يحقق نتائج التعلم وعملية التصميم الداخلي أفضل من المشروع الافتراضي؟ الأهداف: يهدف البحث إلى استنتاج فوائد تطبيق المشروع القائم على الواقع کاستراتيجية تدريسية في تدريس استوديوهات التصميم الداخلي. المنهجية: يعتمد البحث على الأساليب التجريبية والتحليلية. يقدم آراء العلماء والأکاديميين المتخصصين حول أهمية استراتيجية المشروع القائمة على الواقع وعلاقتها بمنهج التعلم التجريبي. تساعد الدراسة ذات الصلة على استنتاج مجموعة من مخرجات التعلم التي يوفرها المشروع القائم على الواقع. ثم يحلل البحث الخبرة العملية التي قام بها الطلاب ويقيمها في ضوء 1) مخرجات التعلم للوحدة ، 2) مخرجات التعلم التي يوفرها المشروع القائم على الواقع ، والتي تم استنتاجها من الدراسات السابقة ، 3) أ استبانة استقصائية لرأي الطلاب لقياس مدى استفادتهم من تطبيق استراتيجية المشروع الواقعية.

الكلمات الرئيسية


  1. Ashraf M. Soliman (2017). Appropriate teaching and learning strategies for the architectural design process in pedagogic design studios. Frontiers of Architectural Research, Elsevier, Volume 6, Issue 2, June 2017, Pages 204-217.
  2. Clive L. Dym, Alice M. Agogino, Ozgur Eris (2005). Engineering Design Thinking, Teaching, and Learning. Journal of Engineering Education, January 2005.
  3. Dovey, Kim. Journal of Architectural and Planning Research 13, no. 3 (1996): 261–64. http://www.jstor.org/stable/43029222.
  4. Elizabeth Tarver (2013): What I wish I know: Interior Design Graduates Sense of Preparedness to Practice. Master of Fine Art thesis. The Florida State University College Visual Arts, Theatre and Dance. 2013. UMI Number: 1545966. Published by ProQuest LLC (2013).
  5. Kolb DA (1984): Experiential learning: Experience as the source of learning and development. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall.
  6. L.M. Khodeir, A.A. Nessim (2019). Changing skills for architecture students’ employability: Analysis of job market versus architecture education in Egypt. Ain Shams Engineering Journal 11 (2020) 811-821. 2090-4479/ 2019 THE AUTHORS. Published by Elsevier BV on behalf of Faculty of Engineering, Ain Shams University. This is an open-access article under the CC BY-NC-ND license (http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/).
  7. Leyla Y. Tokman and Rusen Yamacli (2007). Reality-Based Design Studio in Architectural Education. Journal of Architectural and Planning Research, Vol. 24, No. 3 (Autumn, 2007), pp. 245-269 (25 pages), Published by: Locke Science Publishing Company, Inc.
  8. Makki, Alaa, Farooq, Maham, Alaskar, Nojoud (2019): The Design Process in Interior Design Studio: Integrating Interdisciplinary Approach in Undergraduate Level for Improving Professional Practice. Springer Verlag. Springer International Publishing AG, part of Springer Nature 2019. ISSN: 21945357.
  9. Michael F. Young (1993). Instructional Design for Situated Learning. Educational Technology Research and Development. ETR&D, Vol. 41, No. 1, pp. 43-58 ISSN 1042-1629.
  10. N. Utaberta, B. Hassanpour, M. Surat, A. I. Che Ani, N.M. Tawil (2012). Architecture from Teaching to Learning to Practice: Authentic learning Tasks in Developing Professional Competencies. World Academy of Science, Engineering, and Technology, International Journal of Educational and Pedagogical Sciences, Vol:6, No:7, 2012, ISNI:0000000091950263.
  11. Ng, Veronica (2013): Values of Learning Through ‘Place-Making’ in The Design Studio. ArchNet-IJAR: International Journal of Architectural Research; Cambridge Vol. 7, Iss. 1, (Mar 2013): 86-98.
  12. O.O. Demirbas¸ and H. Demirkan (2003). Focus on architectural design process through learning styles. Elsevier Science Ltd. DOI: 10.1016/S0142-694X(03)00013-9.
  13. Remon Rooij, Renate Klaassen (2019). Architecture and built environment design education: disciplinary and pedagogical developments. International Journal of Technology and Design Education (2020) 30:837–848.
  14. Schon, Donald A. (1987). Educating the Reflective Practitioner, Toward a New Design for Teaching and Learning in the Professions. Jossey-Bass higher education series, ISBN 1-55542-025-7.
  15. Shafik I Rifaat (2019). The Multidisciplinary Approach to Architectural Education: Bridging the Gap between Academic Education and the Complexities of Professional Practice. Shafik I Rifaat 2019 IOP Conf. Ser.: Mater. Sci. Eng. 471 082067.  
  16. Sharon E. Sutton (2014). The Reality-Based Learning in Design Education. Design DEducation, Colombia University, Hand-on Learning. 6182P SPACE UNVEILED-A/rev/lb_Royal A Sabon/Sue/hypn 22/4/2014 Page 103.
  17. Zhou, Molly and Brown, David (2015), "Educational Learning Theories: 2nd Edition" (2015). Education Open Textbooks. 1. https://oer.galileo.usg.edu/education-textbooks/1