استخدام مفهوم البعد المکاني في الصورة السينمائية لتشکيل تصورات وعواطف المشاهد

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإعلام ، کلية اللغة والإعلام - القرية الذکية ، الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري ، مصر

المستخلص

تُعد هذه الدراسة محاولة لاستخدام مفهوم البعد المکاني في الصورة السينمائية بهدف تشکيل تصورات وعواطف المشاهد ، رکزت الدراسات السابقة على مدى تأثير خصائص الشخصيات فقط مع ترک تأثير البيئة المحيطة جانبًا ، ومع ذلک فإن عواطف المشاهد لا تنبع من مجرد خصائص هذه الشخصيات ، بل تتأثر إلى حد کبير بما يتم تصويره في البعد المکاني ، وتشير الدراسة إلى أن ظهور نقاط ربط من العالم الواقعي في الإطار السينمائي يؤدي الى تشکيل الإدراک لدى المشاهد ، ونجد أن هناک عواطف مختلفة تتعلق بالأبعاد المکانية العامة مقابل الأبعاد المکانية الخاصة ، حيث تُستخدم مختلف إعدادات وزوايا التصوير لتشکيل البناء البصري للبيئة المحيطة لإثارة عواطف مختلفة.

وتتجسد مشکلة البحث في إيجاد إيجابه للسؤال: ما هو مدى تأثير استخدام مفهوم البعد المکاني على تشکيل التصورات وعواطف المشاهد في الصورة السينمائية ؟

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي والتحليلي لدراسة مدى التأثير العاطفي للبعد المکاني في الإطار السينمائي ، وبناءًا عليه تم العثور على نتائج هامة تشير إلى إمکانية استخدام مفاهيم البعد المکاني والزمن من أجل إثارة العواطف لدى المشاهد ، فضلًا عن أهمية ما يطلق عليه البعد الثقافي المکاني لفهم الهويات والثقافات المختلفة وغيرها من الجوانب الاجتماعية ، وتم الإشارة إلى أن البعد المکاني في الصورة السينمائية هو مفهوم غير مُقدر بشکل کافي بالرغم من قدرته على إثارة العواطف المختلفة ، لذلک کان من الأهمية دراسة مدى نجاح هذا التأثير بشکل تطبيقي ، والرجوع للأسس النظرية القائمة على ذلک ، وتهدف هذه الدراسة أيضًا إلى تسليط الضوء على طرق إنشاء الأبعاد المکانية العامة والخاصة والثقافية في مجال الصورة السينمائية.

الكلمات الرئيسية


  1. 9th edition, New York: McGraw Hill.
  2. Black Joel., (2002) The Reality Effect: Film Culture and the Graphic Imperative, New York: Routledge.
  3. Cosgrove Denis., (2008) Cultural cartography: Maps and mapping in cultural geography, Annales de géographie, 660-661. Doi.org/10.3917/ag.660.0159.
  4. De Graaf, A., (2014) The effectiveness of adaptation of the protagonist in narrative impact: Similarity influences health beliefs through self‐referencing, Human Communication Research, 40(1), 73–90, doi.org/10.1111/hcre.12015
  5. Driver, F. (1988). Moral Geographies: Social Science and the Urban Environment in Mid-Nineteenth Century England. Transactions of the Institute of British Geographers, 13(3), 275–287. https://doi.org/10.2307/622991
  6. Gocsik, Karen, Barsam, Richard, Monahan, Dave., (2013) Writing About Cinematography, 3rd edition, New York: W.W. Norton & Company.
  7. Haanstad, Eric., (2009) Violence and Temporal Subjectivity, Anthropology and Humanism, 34. 71-82, doi.org/10.1111/j.1548-1409.2009.01025.x.
  8. Harvey David., (2008) Spatial dimension as a Keyword, doi.org/10.1002/9780470773581.
  9. Hubbard, Phil & Kitchin, Rob & Valentine, G. (2005) Editors' Reply to book review forum: Review essays on: Key Thinkers on Space and Place, Environment and Planning A.37. 161-187.
  10. James Walters., (2008) Alternative Worlds in Hollywood Cinema: Resonance Between Realms, Film-Philosophy, 14. 310-317, doi.org/10.3366/film.2010.0013.
  11. Perkins, V.F., (2005) Where is the World? The Horizon of Events in Cinematography Fiction, In John Gibbs
  12. & Douglas Pye (eds.), Style and Meaning: Studies in the Detailed Analysis of Film, Manchester UP, 16-39.
  13. Soja, E. W., (1998) Thirdspace: Journeys to Los Angeles and other Real-and-Imagined Places, Capital & Class, 22(1), 137–139, doi.org/10.1177/030981689806400112.
  14. Yacavone Daniel., (2008). Towards a Theory of Film Worlds, Film-Philosophy; Vol 12, No 2, doi.org/10.3366/film.2008.0017.