فعالية وحدة تعليمية مقترحة لتوظيف أسلوب المكرمية فى مقرر تصميم مكملات الأزياء

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بکلية التربية، قسم التعليم الصناعى، جامعة حلوان

المستخلص

تمثل المناهج الدراسية جوهر العملية التعليمية وقوامها نظراً لأنها تتضمن المعلومات والحقائق وکذلک القوانين والمعايير فهى تعمل على تنمية المعارف والمهارات والمعلومات وطرق التفکير وکذلک الأبتکارات والمهارات ولا يتحقق هذا إلا بمراعاة الأعتبارات الأساسية التى تمکن المنهج من تحقيق أهدافة والتى تتمثل فى تماسک مکوناتة وتتابع عناصرة وأتساق عملياتة. ويمکن صياغة مشکلة البحـث فى التساؤلات الآتية : ما التصور المقترح لوحدة تعليمية فى مقرر تصميم مکملات الأزياء قائمة على أسلوب المکرمية لتنمية معارف ومهارات طالبات شعبة الملابس الجاهزة بکلية التربية جامعة حلوان؟  ما فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة فى تنمية معارف طالبات شعبة الملابس الجاهزة بکلية التربية جامعة حلوان؟  ما فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة فى تنمية مهارات طالبات شعبة الملابس الجاهزة بکلية التربية جامعة حلوان؟ ما العلاقة الارتباطية بين نمو معارف ومهارات طالبات شعبة الملابس الجاهزة بکلية التربية جامعة حلوان؟ أهداف البحث 1. تنمية معارف طالبات شعبة الملابس الجاهزة بکلية التربية جامعة حلوان. 2. تنمية مهارات طالبات شعبة الملابس الجاهزة بکلية التربية جامعة حلوان.  3. الکشف عن العلاقة الارتباطية بين نمو معارف ومهارات طالبات شعبة الملابس الجاهزة بکلية التربية جامعة حلوان. فروض البحث: 1. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المعرفي قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 2. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المهاري قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 3. توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب فى تحصيل المعارف والمهارات قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدى. منهـج البحـث : استخدمت الباحثة - لمنهج الوصفي الذي استخدم في تصميم وإعداد الوحدة التعليمية وإعداد أدوات البحث ، والمنهج شبه التجريبي الذى استخدم في تنفيذ تجربة البحث. عينــــــــة البحــــــــــــــث: تکونت عينة البحث من عدد (9) من طالبات الفرقة الرابعة بشعبة الملابس الجاهزة- قسم التعليم الصناعى - بکلية التربية - جامعة حلوان. واسفرت نتائج الدراسات عن وجود فروق دالة أحصائياً بين متوسطي درجات  في کل من" الاختبار المعرفي،  والمهارى قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي ، واوصت  ببناء وتطوير وحدات تعليمية أخرى فى المقررات الاخرى فى مجالات متنوعة  وقياس فعاليتها فى تنمية معارف ومهارات الطلاب ، والاهتمام بتحديث المعارف والمهارات التي  يتطلبها المقرر وفقاً لمتطلبات العصر ومتغيراته واحتياجات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية


1.      Ibraheem Emera: Curriculum and its Elements, Fourth Edition, World of Books, Cairo, 2007.
2.      Ahmed Mansour: Educational technology and the development of the ability to think innovatively, second edition, Dar Al-Wafaa, Mansoura, 1989.
3.      Ahmed Lakany: Curricula between theory and practice", fourth edition, Alam Al-Kutub, Cairo, 1995.
4.      Hanan Taha & Abeer Ebraheem: The effectiveness of a proposed educational unit to employ the aesthetics of mandala art in the design of clothing accessories, International Design Magazine, Volume 10 - Number 2, 4-2020.
5.      Rabab Awad: Benefiting from the foundations of optical illusions in enriching the mineral clothing supplements - unpublished master's thesis - Faculty of Specific Education - Mansoura University, 2015.
6.      S. Harby & H.A. aziz: The effectiveness of a proposed educational unit in designing a handbag to develop the knowledge and skills of fourth-year students in the Department of Leather Industries" research published in the Journal of Home Economics - Helwan University, 30th issue, 2014.
7.      Sahr Zaghlol: The effectiveness of an educational unit in designing women's underwear and home "lingerie" in developing the knowledge, skills and attitudes of students of the Department of Clothing and Textiles, Science and Arts Journal, Volume 23, Apr. 2011.
8.      Abdelrahman Essawy: Psychology in the educational field", University Knowledge House, Alexandria, 1996.
9.      Enayat Mahady: All about macrame art, Sina Library for Publishing and Distribution, 2011
10.   F. Hatab, A Sadek: Educational Psychology, 3rd Edition, Anglo-Cairo Library, 2000.
11.   F. Taha & R. El kelza; Educational units (foundations and rules) Dar Al-Ilm - Cairo – 2004.
12.   Kawther Kojak: Modern trends in curricula and teaching methods, 3rd edition, Cairo, Alam Al-Kutub, 200.
13.   Mahmoud El Massad; Modern Educational Supervision", Al-Isra Library, Kuwait, 2001.
14.   Nadia Khalil:Accessories, clothing, accessories, the art of elegance and beauty, Arab Thought House, first edition, 1999.
Waleed Shaaban: The effectiveness of an educational unit in a handmade course (3) to develop the knowledge and skills of students of the fourth year in the Department of Leather Industries, the international conference at the Faculty of Home Economics, Helwan University, entitled (Applied Human Sciences and Technology in the Third Millennium), the period from 8-9 May 2013.