الهندسة المعمارية هي المکون الرئيسي للبيئة المحيطة ولا يمکن اعتبارها فنًا يتم تمثيله فقط من خلال العناصر المرئية ، ولکنها فن متعدد الحواس يمکن استخدامه لتشعر وفهم بيئتنا المحيطة باستخدام أدوات متعددة الحواس لتحقيق أفضل أداء للتصميم. بالرغم من التطور الذي يشهده العالم في کافة مناحي الحياة والذي نراه أثره في مجال البناء والتعمير ، إلا أننا نفتقر لوجود مساحات تعليمية مؤهلة لذوي الاحتياجات الخاصة التي تشکل جزءًا مهمًا من المجتمع الذي لديه أدى إلى تقييدهم والتزام والديهم بمرافقتهم لممارسة حياتهم بسلاسة. تناقش هذه الدراسة أهمية دراسة وتحليل التصميم الداخلي للمساحات التعليمية للضعفاء والمکفوفين مما يسمح لهم بالاندماج مع المجتمع ودراسة تأثير التصميم بالإدراک الحسي لتحقيق فکرة توظيف الأدوات المعمارية التي يمکن أن تشعر بها جميع حواسنا. . استخدام المساحات المعمارية للحصول على نفس القدرة على الفهم من قبل الحواس الأخرى من خلال توفير مساحات ووظائف وتصميمات مؤهلة يمکن أن تشعر بها حواس الطلاب المختلفة. بالإضافة إلى إبراز الحواس الأساسية التي يجب استخدامها لتصميم فراغ تعليمي مناسب للمکفوفين يلبي احتياجاتهم النفسية والسلوکية والجسدية للوصول إلى فراغ تعليمي متعدد الحواس.
1)Adler, G. B.-C., Timothy; Fontana-Giusti, Gordana. (2012). Scale Imagination, Perception, and Practice in Architecture. Scale Imagination, Perception, and Practice in Architecture.
2)Almaz, A. F. H. A. (2017). The role of the digital revolution in developing creativity in interior architecture. International Design Journal, 7(3), 123-135.
3)Botha, A. (2012). An early childhood development centre for blind and visually impaired children Interior decoration.Design. Blind Children's Center. Thesis/dissertation, Manuscript: Dissertations, Academic - South Africa.
5)Danielsen, I. L. A. G. (2012). Basic Psychological Need Satisfaction in LeisureActivities and Adolescents Life Satisfaction. article published with open access at Springerlink.com, 1589.
6)Department for children, s., and families. (2008). Designing for Disabled children and children with special educational needs. UK: Building Bulletin
7)Horton, J. K. (1988). Education of Visually Impaired Pupils in Ordinary School. Guides for Special Education, 6, 2–4, 6–7.
8)Impaired., T. S. f. t. B. a. V. (1998). Performance measure definitions for Texas School for the Blind and Visually Impaired for the agency strategic plan Austin, Tex.
9)Ireland, G. o. (2004). Technical Guidance: Access for People with Disabilities. Retrieved from Department of the Environment Heritage & Local Government:
10)Kreij, K. V. (2008). Sensory Intensification in Architecture. Technical University Delft.
11)Leo Care, B. (2012). SEN School Design; Inclusion, Integration and Inspiration, design. Retrieved fromwww.accessappraisals.co.uk
12)Maisel, E. S. J. (2012). Universal design: creating inclusive environments. New York, Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons, Inc.
13)Mayer, E. B. (2020). Blind designers: a proposal for schools of design. a Journal for Design, 1997(7), 24-31.
14)Murphy, M. G. R. (2002). Teaching the student with a visual impairment: a primer for the classroom teacher. U.S.A.: Louisville, KY: American Printing House for the Blind.
15)Pallasmaa, J. (1996). The Eyes of the Skin: Architecture and the Senses. London: Academy Group Ltd.
16)Parida, S. (2020). Creative Crews Discusses Its Award-Winning Classroom Makeover for Blind Children in Thailand. crews-discusses-its-award-winning-classroom-makeover-for-blind-children-in-Thailand, http://de51gn.com/creative-
17)Picinali, L., Amandine Afonso Jaco, Michel Denis, and Brian Katz. (2014). Exploration of Architectural Spaces by Blind People Using Auditory Virtual Reality for the Construction of Spatial Knowledge. International Journal of Human-Computer Studies 72, 393.
18)Steinfeld, J. A. E. (1980). Accessible buildings for people with severe visual impairments. The United States. Department of Housing and Urban Development. Office of Policy Development and Research.: [Washington]: The Office: For sale by the Supt. of Docs., U.S. G.P.O.
الماظ, اميرة. (2022). تأثير الإدراک الحسي على معايير العمارة الداخلية للطلبة ضعاف البصر والمکفوفين في المرافق التعليمية. مجلة التصميم الدولية, 12(3), 263-273. doi: 10.21608/idj.2022.234845
MLA
اميرة الماظ. "تأثير الإدراک الحسي على معايير العمارة الداخلية للطلبة ضعاف البصر والمکفوفين في المرافق التعليمية", مجلة التصميم الدولية, 12, 3, 2022, 263-273. doi: 10.21608/idj.2022.234845
HARVARD
الماظ, اميرة. (2022). 'تأثير الإدراک الحسي على معايير العمارة الداخلية للطلبة ضعاف البصر والمکفوفين في المرافق التعليمية', مجلة التصميم الدولية, 12(3), pp. 263-273. doi: 10.21608/idj.2022.234845
VANCOUVER
الماظ, اميرة. تأثير الإدراک الحسي على معايير العمارة الداخلية للطلبة ضعاف البصر والمکفوفين في المرافق التعليمية. مجلة التصميم الدولية, 2022; 12(3): 263-273. doi: 10.21608/idj.2022.234845