العوامل المؤثرة على نية شراء الملابس من خلال مواقع التسوق الإلکتروني

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية

2 طالبة ماجستير، قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية

المستخلص

بصرف النظر عن ارتفاع شعبية التکنولوجيا، يرى البعض أن شراء الملابس من خلال المواقع الکترونية محفوف بالمخاطر لاختفاء السمات الحسية مثل اللون والنسيج والجودة ومعاير أخرى (McCorkle, 1990). لذلک هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد آراء المستهلکين الآخرين وأبعاد جودة الموقع الإلکتروني على نية شراء الملابس من خلال مواقع التسوق الإلکترونية للمرأة في المملکة العربية السعودية. وتمثلت أبعاد آراء المستهلکين الآخرين بـ(مصداقية المصدر، وحجم التعليق، وتوقيت التعليق) وأبعاد جودة الموقع الإلکتروني (تصميم الموقع الإلکتروني، وأمن الموقع، وسهولة الاستخدام). وشمل مجتمع العينة النساء اللاتي يقمن في المملکة العربية السعودية (المنطقة الغربية) ممن لديهن تجربة سابقة في شراء الملابس عبر مواقع التسوق الإلکترونية. واتبعت الدراسة اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﺬى ﯾﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ دراﺳﺔ اﻟﻈﺎھﺮة ﻛﻤﺎ هي ﻓﻲ اﻟﻮاﻗﻊ وﯾﮭﺘﻢ ﺑﻮﺻﻔﮭﺎ وصفا دقيقا. ولتحقيق الهدف من البحث استخدمت الباحثة الاستبانة الإلکترونية کأداة في هذه الدراسة حيث تم تجميع (634) استبانة، استرد منها (474) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS V26). وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة إيجابيه بين أبعاد آراء الآخرين (مصداقية المصدر، حجم التعليق، وتوقيت التعليق) ونية شراء الملابس من خلال مواقع التسوق الإلکتروني. وبينت الدراسة أن مصداقية المصدر أکثر أبعاد آراء الآخرين تأثيرا على نية الشراء، وأن متغير حجم التعليقات أقلها تأثيرا. وأوضحت الدراسة وجود علاقة إيجابيه بين أبعاد جودة الموقع الإلکتروني في (تصميم الموقع الإلکتروني، وسهولة الاستخدام، والأمن) ونية شراء الملابس من خلال مواقع التسوق الإلکتروني. کما أشارت الدراسة أن سهولة الاستخدام أکثر الأبعاد تأثيرا على نية الشراء. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، توصي الباحثة "مدري" وأصحاب المواقع الإلکترونية الأخذ بالاعتبار أن المستهلکين يهتمون بآراء المستهلکين الآخرين المذکورة عن السلعة، حيث يراها المستهلکين أنها عبارة عن تجارب فعلية. کما تؤکد على أهمية الترکيز على تصميم موقع الکتروني يتميز بالسهولة، بعيدا عن التعقيد حيث يؤثر ذلک بشکل مباشر على نية شراء المستهلکين.

الكلمات الرئيسية


1.      Ajzen, I. (2005). Attitudes, personality, & behavior (2nded.). England: McGraw-Hill International.
2.      AL-Farsi, F., & Basahel, A. (2014). Sequence of electronic service quality on customer satisfaction. International Journal for Innovation Education and Research, 2(3), 10–24.
3.      Al-Maghrabi, T., & Dennis, C. (2010). The factors driving continuance online shopping in Saudi Arabia. International Journal of Customer Relationship Marketing and Management, 1(2), 11–34.
4.      Al-Maghrabi, T., & Dennis, C. (2010). The factors driving continuance online shopping in Saudi Arabia. International Journal of Customer Relationship Marketing and Management, 1(2), 11–34.
5.      Alam, Syed & Yasin, Norjaya & Yasin,. (2010). An Investigation into the Antecedents of Customer Satisfaction of Online Shopping. Journal of Marketing Development and Competitiveness. 5.
6.      Bashir, Shahid & Khwaja, Muddasar & Mahmood, Asif & Ali, Jamshid & Latif, Fawad. (2021). Refining e-shoppers' perceived risks: Development and validation of new measurement scale. Journal of Retailing and Consumer Services. 58. 102285. 10.1016/j.jretconser.2020.102285.
7.      Chang, K.-C. (2014). The impact of website quality and perceived trust on customer purchase intention in the Hotel Sector: Website brand and perceived value as moderators. International Journal of Innovation, Management and Technology.
8.      Chevalier, J. & Mayzlin, D., 2004. The Effect of Word of Mouth on Sales: Online Book Reviews. Journa of Marketing Research, 43(3), pp. 345 – 354
9.      Chevalier, J. A., & Mayzlin, D. (2006). The effect of word of mouth on sales: Online book reviews. Journal of marketing research43(3), 345-354
10.   Cronan, T. P., & Al-Rafee, S. (2007). Factors that influence the intention to pirate software and Media. Journal of Business Ethics, 78(4), 527–545.
11.   Cunliffe, D. (2000). Developing usable Web sites–a review and model. Internet Research.
12.   Dapas, Chendy & Sitorus, Tulus & Purwanto, Edi & Ihalauw, John. (2019). The effect of service quality and website quality of zalora.Com on purchase decision as mediated by purchase intention. Quality - Access to Success. 20. 87-92.
13.   Developing usable web sites – A review and model. (2000). Internet Research, 10(4), 295–308.
14.   Dessler, G. (2002). Human resource management (9th ed.). New Jersey: Prentice Hall.
15.   Kim, Jung-Hwan & Kim, Minjeong & Lennon, Sharron. (2009). Effects of web site atmospherics on consumer responses: Music and product presentation. Direct Marketing: An International Journal. 3. 4-19. 10.1108/17505930910945705.
16.   Ernst & Young. (2001). Despite dot.com woes, online retailing growth in ’00 confirmed by new Ernst & Young global study. Available: http://www.ey.com/ global/content_nsf
17.   Esho, E., & Verhoef, G. (2021). What influences online shopping in Nigeria: Trust or website quality? African Journal of Business and Economic Research, 16(3), 155–175.
18.   Filieri, R. (2016). What makes an online consumer review trustworthy? Annals of Tourism Research, 58, 46–64.
19.   Filieri, R., Hofacker, C. F., & Alguezaui, S. (2018). What makes information in online consumer reviews diagnostic over time? the role of review relevancy, factuality, currency, source credibility and ranking score. Computers in Human Behavior, 80, 122–131.
20.   Fogg, B. J., Swani, P., Treinen, M., Marshall, J., Laraki, O., Osipovich, A., Varma, C., Fang, N., Paul, J., Rangnekar, A., & Shon, J. (2001). What makes web sites credible? Proceedings of the SIGCHI Conference on Human Factors in Computing Systems - CHI '01.
21.   Fong, S. W. lian, Kian, T. P., Fern, Y. S., & Quan, S. L. (2018). The Impact of Online Consumer Review to Online Hotel Booking Intention in Malaysia. Multimedia University Melaka, Malaysia, 7(2), 140–145.
22.   Hasan, B. (2016). Perceived irritation in online shopping: The impact of website design characteristics. Computers in Human Behavior, 54, 224–230.
23.   Hasanov, J., & Khalid, H. (2015). The impact of website quality on online purchase intention of organic food in Malaysia: A WebQual model approach. Procedia Computer Science, 72, 382–389.
24.   Hasanov, J., & Khalid, H. (2015). The impact of website quality on online purchase intention of organic food in Malaysia: A WebQual model approach. Procedia Computer Science, 72, 382–389.
25.   Hausman, A. V., & Siekpe, J. S. (2009). The effect of web interface features on Consumer Online Purchase Intentions. Journal of Business Research, 62(1), 5–13.
26.   Hoffman, D. L., & Novak, T. P. (1996). Marketing in hypermedia computer-mediated environments: Conceptual Foundations. Journal of Marketing, 60(3), 50.
27.   Hsu, C.-L., Chang, K.-C., & Chen, M.-C. (2011). The impact of website quality on customer satisfaction and purchase intention: Perceived playfulness and perceived flow as mediators. Information Systems and e-Business Management, 10(4), 549–570.
28.   Ismagilova, E., Rana, N. P., Slade, E. L., & Dwivedi, Y. K. (2020). A meta-analysis of the factors affecting EWOM providing behaviour. European Journal of Marketing, 55(4), 1067–1102.
29.   Kawaf, F., & Istanbulluoglu, D. (2019). Online fashion shopping paradox: The role of customer reviews and facebook marketing. Journal of Retailing and Consumer Services, 48, 144–153. https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2019.02.017
30.   Lee, E.-J., & Shin, S. Y. (2014). When do consumers buy online product reviews? effects of review quality, product type, and reviewer’s photo. Computers in Human Behavior, 31, 356–366.
31.   Li, X., Wu, C., & Mai, F. (2019). The effect of online reviews on product sales: A joint sentiment-topic analysis. Information & Management, 56(2), 172–184.
32.   Lim, W. M. (2015). Antecedents and consequences of E-shopping: An integrated model. Internet Research, 25(2), 184–217.
33.   Lin, X., Featherman, M., Brooks, S. L., & Hajli, N. (2018). Exploring gender differences in online consumer purchase decision making: An online product presentation perspective. Information Systems Frontiers, 21(5), 1187–1201.
34.   Majid, K., & Laroche, M. (2019). What’s the big deal? how sales promotions displayed by others online can influence online and offline purchase intentions. Journal of Interactive Advertising, 19(2), 100–115.
35.   Mauri, A. G., & Minazzi, R. (2013). Web reviews influence on expectations and purchasing intentions of hotel potential customers. International Journal of Hospitality Management, 34, 99–107.
36.   McCorkle, D. E. (1990). The role of perceived risk in mail order catalog shopping. Journal of Direct Marketing, 4(4), 26–35. https://doi.org/10.1002/dir.4000040406
37.   Moon, B.-J. (2004). Consumer adoption of the internet as an information search and product purchase channel: Some research hypotheses. International Journal of Internet Marketing and Advertising, 1(1), 104.
38.   Moon, byeong-goon 2004 “ consumer adoption of the internetas an information search and product purchase channel: some research hypotheses,”int. j. internet marketing and advertising , vol.1 no.1,pp104-118
39.   Mo, Zan & Li, Yan-Fei & Fan, Peng. (2015). Effect of Online Reviews on Consumer Purchase Behavior. Journal of Service Science and Management. 08. 419-424. 10.4236/jssm.2015.83043.  
40.   Moslehpour, M., Pham, V., Wong, W.-K., & Bilgiçli, İ. (2018). E-purchase intention of Taiwanese consumers: Sustainable mediation of perceived usefulness and perceived ease of use. Sustainability, 10(1), 234.
41.   Mudambi, & Schuff. (2010). Research note: What makes a helpful online review? A study of customer reviews on Amazon.com. MIS Quarterly, 34(1), 185.
42.   Kearney. (n.d.). Retrieved March 14, 2022, from https://www.kearney.com/
43.   Pan, Y., & Zhang, J. Q. (2011). Born unequal: A study of the helpfulness of user-generated product reviews. Journal of Retailing, 87(4), 598–612.
44.   Park, J., Lennon, S. J., & Stoel, L. (2005). On-line product presentation: Effects on mood, perceived risk, and purchase intention. Psychology and Marketing, 22(9), 695–719.
45.   Pham, V., Wong, W.-K., & Bilgiçli, İ. (2018). E-purchase intention of Taiwanese consumers: Sustainable mediation of perceived usefulness and perceived ease of use. Sustainability, 10(1), 234.
46.   Rao, A. R., & Monroe, K. B. (1988). The moderating effect of prior knowledge on cue utilization in product evaluations. Journal of Consumer Research, 15(2), 253.
47.   Rianthong, N., Dumrongsiri, A., & Kohda, Y. (2016). Optimizing customer searching experience of online hotel booking by Sequencing Hotel Choices and selecting online reviews: A mathematical model approach. Tourism Management Perspectives, 20, 55–65.
48.   Saleem, Abdul Ghafar, Muhammad Ibrahim, Muhammad Yousuf, Naveed Ahmed, A. (2015). Product Perceived Quality and Purchase Intention with Consumer Satisfaction. Global Journal Of Management And Business Research, . Retrieved from https://journalofbusiness.org/index.php/GJMBR/article/view/1684
49.   Senecal, S., & Nantel, J. (2004). The influence of online product recommendations on consumers’ online choices. Journal of Retailing, 80(2), 159–169.
50.   Somohardjo, N. (2017). The effect of online reviews on the review attitude and purchase intention. Erasmus School of Economics, 1-67.
51.   Syed Shah Alam, Norjaya Mohd. Yasin, (2010) "An Investigation into the Antecedents of Customer Satisfaction of Online Shopping, Vol. 5, Iss. 1, pp. 71 – 78
52.   Thomas, M. J., Wirtz, B. W., & Weyerer, J. C. (2019). DETERMINANTS OF ONLINE REVIEW CREDIBILITY AND ITS IMPACT ON CONSUMERS'PURCHASE INTENTION. Journal of Electronic Commerce Research, 20(1), 1-20.
53.   Tversky, Amos; Kahneman, Daniel (1974). "Judgment under Uncertainty: Heuristics and Biases" (PDF). Science. 185 (4157): 1124–1131. Bibcode:1974Sci...185.1124Tdoi:10.1126/science.185.4157.1124PMID 17835457S2CID 143452957.
54.   Tran, L. T. (2020). Online reviews and purchase intention: A cosmopolitanism perspective. Tourism Management Perspectives, 35, 100722.
55.   Vijayasarathy, L. R. (2002). Product characteristics and internet shopping intentions. Internet Research, 12(5), 411–426.
56.   Wang, Y., & Chaudhry, A. (2018). When and how managers' responses to online reviews affect subsequent reviews. Journal of Marketing Research, 55(2), 163–177.
57.   Yen, C.-L. (A., & Tang, C.-H. (H. (2015). Hotel attribute performance, ewom motivations, and Media Choice. International Journal of Hospitality Management, 46, 79–88.
58.   Zhang, J., Zheng, W., & Wang, S. (2020). The study of the effect of online review on Purchase Behavior. International Journal of Crowd Science, 4(1), 73–86.
59.   Zhong, Minjuan & Qu, Xilong & Chen, Yuhua & Liao, Shumei & Xiao, Quan. (2021). Impact of Factors of Online Deceptive Reviews on Customer Purchase Decision Based on Machine Learning. Journal of Healthcare Engineering. 2021. 10.1155/2021/7475022.
60.   Zhu, F., & Zhang, X. (M. (2010). Impact of online consumer reviews on sales: The moderating role of product and consumer characteristics. Journal of Marketing, 74(2), 133–148.
Watts, S., & Zhang, W. (2008). Capitalizing on Content: Information Adoption in Two